أنواع الرخام

أنواع الرخام

الرخام

عرف الإنسانُ القديمُ حجرَ الرخام واستخدمه كثيراً في تشييد القصور، والمباني الفخمة، والمنازل، حتّى صار جزءاً أساسياً من فنّ العمارة، والنحت لديه، فلقد بيّنت الآثار، والمخطوطات على أهتمام الفنانون، والنحاتون، والمعماريون بهذا الحجر في مختلف الحضارات، والعصور، فلقد وصفت الأهرامات المصرية على لسان الملك هيروديت بأنها مغطاة بالرخام، وهذا ما أكسبها مزيداً من الجمال، والهيبة، والعظمة.

ينتجُ الرخامُ بكثرةٍ في العديدِ من الدول، ولعل أكثرها إنتاجاً له هي تركيا، وفلسطين، وإيطاليا، وإسبانيا، بينما البرازيل فهي تتصدرها في كمية الإنتاج، والتصدير له إلى كل دول العالم، حيث يعتبر حجر الرخام البرازيلي من أجود أنواع الحجارة، وأنقاها، وأغلاها ثمناً.

الرخام عبارة عن نوعٍ من أنواعِ الصخور الجيريّة المتحولة، يتميّزُ بقسوتِه، وبتنوّعِ ألوانه، ونقائها، يتكوّنُ بشكلٍ أساسيّ من معدن الكالسايت، والدولوميت، ويأتي بصورته الخامّ بلون أبيض ناصع ونقيّ، أما إن كان به شوائب بنِسَب مختلفة، فتتفاوت ألوانه بين الوردي، والأخضر، والأسود، والرماديّ، والمرقط وغيرها.

أنواع الرخام

يُصنّفُ الرخام إلى عدّةِ أنواع بناءً على عددٍ من العوامل، أهمُّها: السماكة، والنقاء، والصلابة، والتركيب الكيميائيّ، وتتلخّصُ هذه التصنيفات في الأنواع التالية: الرخام الطبيعيّ: هو النوعُ المستخرج من باطن الأرض بشكلِه الخام، والذي تكّون نتيجة وجود عوامل طبيعيّة، مثل: نوع التربة، وطبيعة الأرض، وأخرى جيولوجيّة، مثل: الضغط، والحرارة، ليخرج بعدة ألوان بناء على درجة وجود الشوائب المكونة له، فاللون الأبيض الناصع للرخام الطبيعي دلالة على خلوّه تماماً من الشوائب، أي حجر نقيّ، بينما بقيّة الألوان المتوفّر بها، فهي نتيجة وجود الشوائب به بنِسَب متفاوتة.

الرخام الصناعي: الرخام الصناعيّ: هو نوعٌ من الحجارة الرخاميّة المصنعة من خليط من المواد الكيميائيّة المكونة بشكلٍ أساسيّ من بودرة، مخلوطة مع ألوان صناعيّة مؤكسدة، حيث تخلطُ هذه المكونات في ظروف صناعيّة ملائمة، وتصبّ في قوالب لتجف، وتُستخدم في صناعةِ أطقم الحمامات، والأرضيات، ولأغراض الديكور بشكل عامّ. يتميّزُ الرخام الصناعي بأنّه يتمتّعُ بخصائصَ فيزيائيّة تفوقُ خصائصَ الرخام الطبيعي بشكل كبير، من حيث الصلابة، والتمدد، والأنكماش، وتوفر عدة ألوان منه بحسب الطلب. يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الرخام الصناعيّ هي:

  • رخام الأسطح الصناعيّة الصلبة المصنّعة بشكلٍ أساسيّ من مادةِ الأكريليك.
  • رخام الأسطح الصناعيّة الصلبة والمصنعة من مادة البوليستر، أو الأكريليك المعدل.
  • رخام الأسطح الصناعية الصلبة المصنعة من مادة كربوناتِ الكالسيوم.

الرخام حسْب التصنيف الكيميائي:

  • ّالرخام الكالسيتيّ: يتكوّنُ من مادة الكالسيت بشكل أساسيّ، وخمسة بالمئة من مادة كربونات الماغنسيوم.
  • الرخام الدولميتي: هذا النوع من الرخام يزيدُ محتواه من مادة كربونات المغنسيوم لترتاح ما بين خمسة، إلى خمسة وأربعون بالمئة من تركيبته الكلية، لذا نجد منه عدة تدرجات لونية، بناء على نسبة وجود هذه المادة فيه.
  • الرخام العقيقي: يتصف هذا النوع من الرخام بشفافيته، ولونه النقيّ؛ وذلك بسبب محتواه من مادة كربونات الكالسيوم التي تتكون ببطء جراء ترسيبها من مياه الينابيع الباردة.
  • ينتشر الرخام العقيقيُّ باللون الأصفر، والبنيّ، والأخضر، وأكثر ما يميزه تركيبة طبقاته الشفافة، والتي تزيد من جمال شكله، وندرته.
  • رخام حجر حية: هذا النوع من الرخام يحتوي على نسب متفاوتة من الشوائب الطبيعية، الأمر الذي يجعله متبايناً لونياً، ما بين اللونين الورديّ، والرمادي، وهو يحتوي نسب وفيرة من معدن السربنتين “سليكات الماغنسيوم المائيّة” التي تزيدُ من صلابته، وحدّة ألوانه.
  • رخام ترافرتين: هذا النوعُ من الرخام تكون بشكلٍ كيميائيّ من ترسّبِ مادة الكالسيت الذائبة في مياه الينابيع الساخنة، والتي في العادة تكون مشبعة بغاز ثاني أكسيد الكربون، ممّا أدى إلى تشكله بشكل طبقات متراصة، تحتوي على مسامات بلورية، متفاوتة في الحجم.

الرخام حسْب اللون:

  • الرخام الأبيض النقيّ.
  • الرخام الناصع البياض.
  • الرخام الأبيض المموج بظلال باهتة، وخفيفة.
  • والرخام الأبيض ذو الظلال الغامقة.
  • الرخام ذو اللون الرمادي.
  • الرخام الأزرق النقيّ.
  • الرخام الأبيض المعرق بتموجاتٍ لونية مختلفة.

اختيار نوع الرخام المناسب للمطبخ

تتعدّدُ الاختياراتُ أمامَ الشخص الذي ينوي شراءَ الرخام للمطبخ، فلكلّ نوعٍ ميزات، وعيوب يمكن أن تؤثّرَ بشكل أو بآخر على قراره في الشراء، ولكن يمكن أن نقدم بعض النصائح التي تفيد في اختيار نوع الرخام الأمثل للمطبخ من خلال النقاط التالية:

  • لا ينصح بشراء الرخام الطبيعي أبداً؛ وذلك لتأثّرِه الشديد بالحرارة، وقابليّته السريعة للتصبغ ببقع الزيوت، والدهون، كما يعتبرُ باهظ الثمن مقارنة بالرخام الصناعيّ.
  • يعتبر الرخام الهنديّ الأسود أفضل أنواع الرخام للمطبخ؛ وذلك لسماكة حجره، وصلابته، وقدرته على تحمل أيّ درجات حرارة دون أن يتعرض للتشفق، أو الحفر.
  • يعدّ رخام الجرانيت الطبيعيّ من أفضل الخيارات أمامَ الشخص الذي ينوي تركيبَ رخام في المطبخ؛ وذلك لتمتّعِه بالقوة، والصلابة، وعدم امتصاصه للماء، أو تأثّره بالحرارة، ناهيك عن عدم تبقعه بالزيوت مع طول الاستخدام، وهو متوفّرٌ بأسعارٍ مناسبة، وبألوان متعدّدة.

المطبخ من أهم الأماكن في المنزل ، و على وجه أخص بالنسبة إلى كل عروس جديدة يكون الديكور الخاص بالمطبخ من أهم الأشياء بالنسبة لها لأنها سوف تبدأ مرحلة جديدة في حياتها .. تحب أن تثبت فيها أنها طباخة ماهرة لذلك ديكور المطبخ يكون له عامل نفسي هام في إثبات ذلك ، و أيضاً من المعروف أن ديكور المطبخ من شأنه أن يعزز من الطهي بشكل جيد ، كما أنه أيضاً ليس مكان للطهي فقد أنما أيضاً هو مركز إلى الاجتماعات العائلية ،

و يجب عليكِ أيضاً سيدتي الحرص على أن يكون ديكور المطبخ الخاص بكِ بسيط و في نفس الوقت أنيق ، و الشيء الوحيد الذي يجمع بين البساطة و الفخامة و الأناقة في ديكور المطبخ هو الرخام ، فيوجد إلى الرخام الكثير و العديد من الفوائد سواء من حيث المظهر الرائع أو من حيث النظافة ، لأنه بجانب المظهر الأنيق الخاص به و الفخم هو أيضاً سهل التنظيف لأنه يتميز بأنه لا يتراكم عليه الأوساخ و الشحوم و لا يتأثر بكثرة الطبخ لذلك المطبخ الذي يكون الديكور الخاص به مصنوع من الرخام دائماً يكون نظيف و لامع ، كما أن تنظيفه لا يحتاج إلى أكثر من منشفة هو لا يحتاج أي مجهود أو تعب ، و لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نعرض عليكم مجموعة رائعة و مميزة من المطابخ الرخام بأشكال في غاية الأناقة و الفخامة ، و سوف نعرض عليكم هذه المجموعة من خلال مكتبة صور رائعة جداً فقد قومي بالنقر على الصورة المراد مشاهدتها من أجل أن تشاهديها بحجمها الطبيعي .

 

شاهد أيضاً

كيفية دهان الخشب

كيفية دهان الخشب الدهان الدهان أو الطلاء هو مركبٌ مكوّنٌ من مواد غير ذائبة تكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com