الرئيسية / النظافة / إزالة الروائح الكريهة من البيت

إزالة الروائح الكريهة من البيت

إزالة الروائح الكريهة من البيت

روائح المنزل

إنَّ المنزل كغيرهِ من الأماكن قد تنتشر فيهِ الرّوائح الكريهة كروائح طهي الطعام، أو روائح الحيوانات الأليفة إنْ كانت موجودة، وأحياناً أُخرى روائح الحمّام وبالأخص عندما يكونُ لدى العائلة أطفال، ولحُسن الحظ هُنالِكَ وسائل لإزالة هذهِ الروائح نهائيّاً بدلاً من الاكتفاء بتغطيتها.

وسائل لإزالة الروائح الكريهة من المنزل

التخلُّص من الرّوائح الكريهة بطريقةٍ طبيعيّة

  • اتّباع طُرق طبيعيّة للتخلُّص من هذهِ الروائح عن طريق فتح النوافذ لتهوية المنزل، وإخراج الأشياء ذات الرّائحة الكريهة إلى الخارج، كالنُفايات، والخُضار أو الفواكه القديمة.
  • التخلُّص من مصدر الرّائحة؛ كتحميم الحيوانات الأليفة إذا كانت الرّائحة مُنبعثة منها، أو تفقّد أي فُتحات في المنزل؛ كصناديق ستائر النافذة للتأكد من عدم وجود حيوان نافق فيها.
  • تنظيف المنزل عن طريق تكنيس الأرضية باستخدام المكنسة الكهربائيّة للتخلُّص من بقايا الأطعمة أو أي شيء آخر ذي رائحةٍ كريهة، ومن ثُمَّ تنظيف الأسطح في المطبخ والحمّام باستخدام مُطهراتٍ خاصّةٍ ذات رائحةٍ زكيّة.
  • تنظيف الحمّام جيّداً، واستخدام ووضع منتجات خاصّة فيه لِتنبعث الرّائحة الزكيّة في جميع الأوقات.
  • غسل السجّاد باستخدام الشامبو أو أيّ مُنظّفٍ آخر، للتخلُّص من أيّ روائح كريهة منهُ.
  • غسل الغسيل المُتّسخ وعدم تركه مُدّةً طويلةً في الحمّام، أو في غُرفة الغسيل لأنَّ ذلِك قد يؤدّي لانبعاثِ رائحةٍ كريهة.
  • استخدام الخل الأبيض لتنظيفِ الأرضيات والأسطح؛ لأنّهُ يتخلّص من الروائح الكريهة والتّي لا تزول من تلقاء نفسها، كما أنّهُ يعمل كمُطّهرٍ من الجراثيم والأمراض.

استبدال الرّوائح الكريهة بروائح جميلة

  • استخدام البخّور عن طريق وضع القليل منهُ في كُلّ غرفة أو في الحمّامات؛ فلهُ روائح جميلةٌ وزكيّةٌ تؤدّي لإزالة الرّوائح الكريهة بفضلِ قوّة تأثيره وبقائه لفترة طويلة في المنزل.
  • وضع جهازٍ خاصٍ لرشِ الرّائحة المُعطرة والزّكيّة كُل خمس أو عشر دقائق تقريباً، أو حسب المُدّة التّي يختارها الشخص، والجيّد في هذهِ الأجهزة أنّها تُبقي الرّوائح الكريهة بعيداً.
  • حرق القليل من قشر البرتقال في زوايا المنزل، فلهُ قُدرةٌ فعّالةٌ في التخلُّص من الرّوائح النتنة، وبالإضافة إلى ذلِك لهُ رائحةٌ جميلةٌ ومُنعشة.
  • وضع الورود والأزهار ذات الرّائحة الجميلة في المنزل بشكلٍ يوميّ، فبالإضافة إلى رائحتها الزكيّة فهيَ تُضفي لمسةً من الجمال والأناقة.

يجب الانتباه عندَ استخدام المُعطرات أو المُنظّفات ذات الرّائحة القويّة عندما يكون هُنالِكَ أطفالٌ في المنزل، فهيَ قد تؤدّي مع الوقت لإصابتهم بالتحسُّس أو الربو.

كيف تتخلصين من الروائح السيئة في البيت في ٥ خطوات:

١. رائحة الحمام السيئة:

التنظيف المنتظم سيساعدك على ابعاد روائح الحمام السيئة. ينبغي أن يكون منظف الحمام العادي كافياً، ولكن إن كنتِ مازلت تشعرين برائحة البول الكريهة، حاولي أن تخصصي لمرحاضك تنظيف عميق باستخدام منظف يحتوي على مبيض وامسحي المناطق المحيطة به. هذا يشمل جميع الأسطح المتصلة به مثل حوض المرحاض وسطح الخزان وبالأخص الأرضية حول المرحاض. المنظفات المضادة للبكتيريا مثل جف ستضمن أن جميع أرجاء الحمام ليست فقط نظيفة وإنما تتمتع برائحة منعشة أيضاً. فقط اتبعي الارشادات على العلبة.

٢. روائح العفن والعفن الفطري:

يمكن ان تكون العفن والعفن الفطري مشكلة منزلية شائعة. قبل كل شيء، اذا اكتشفتي أن هناك عفن أو عفن فطري في منزلك فأنت بحاجه للتخلص منها. يمكنك قراءة الدليل المفصل حول إزالة العفن والعفن الفطري من الجدران لاخذ الفائدة . بعد ذلك، أنتِ بحاجة لمزيل للرطوبة لإزالة الرطوبة من الهواء والسجاد. إن كانت الغرفة معرضة بشكل خاص للعفن، تأكدي من تشغيل مزيل الرطوبة بشكل منتظم وخاصة اذا كنت تجففين الملابس بداخلها.

هناك طريقة اخرى للتخلص من هذه الرطوبة ورائحة العفن و تتم بوضع وعاء يحتوي على صودا الخبز في الغرفة واتركيه ليمتص الرطوبة من الهواء.

 

٣. رائحة القمامة:

عادة ما تكون القمامة المتهمة بالرائحة السيئة وقد يكون من الصعوبة ايقافها عن اصدار الرائحة، خصوصاً و أننا نرمي الفضلات فيها! اذن كيف نتخلص من الرائحة السيئة للقمامة؟  الطريقة الأسهل هي التنظيف المنتظم لسلة القمامة. استخدمي منظفات مضادة للبكتريا مثل جف مضاد البكتريا ٢ في ١ (تذكري أن تتبعي تعليمات المنتج). امسحي سلة القمامة من الداخل والخارج واتركيها لتجف.  قبل وضع الكيس الجديد بداخلها، انثري قليلاً من القهوة المطحونة في قاع حاوية القمامة، هذا سيساعد على امتصاص الروائح الكريهة.

تحذير السلامة: استخدمي المنظفات الحيوية بشكل آمن. اتبعي دائماً الارشادات المكتوبة على العلبة قبل الاستخدام.

. روائح الدخان.

واحدة من أفضل الأشياء التي عليك القيام بها لإزالة روائح الدخان هي غسل كل شيء قابل للغسل في الغرفة التي تعرضت للدخان في الغسالة. اغسلي اغطية الفراش و غطاء الأريكة وأغطية الوسائد والستائر جميعها باستعمال مسحوق غسيل من النوعية الجيدة مثل اومو المسحوق النشط. تذكري فقط مراعاة الارشادات المكتوبة على كل قطعة قبل الغسيل. بعض القطع الكبيرة قد تحتاج لأن تؤخذ للتنظيف الجاف.

إذا كانت وسائد الأريكة أو الستائر ليست قابلة للغسل بالغسالة، اصنعي بخاخ ملطف خاص بكِ و ذلك بخلط ١/٨ كوب من سائل منعم الأقمشة، ملعقتان طعام من صودا الخبز مع بعض الماء في علبة رش، ثم رشي الخليط على الأقمشة بحذر. تأكدي بأن لا ترشِ الأقمشة عن قرب. والآن ستصبح رائحة أريكتك وستائرك منعشة للغاية.

يعتبر الخل أيضاً من المواد الرائعة للتخلص من روائح الدخان العالقة. ضعي بعض الخل الأبيض في وعاء واتركيه في الغرفة ذات الرائحة الأسوأ. استعملي عدة أواني اذا كانت رائحة الغرف الأخرى سيئة ايضاً. الخل سيزيل الرائحة من منزلك و رائحة الدخان ستختفي خلال أقل من يوم واحد.

٥. روائح الطبخ:

بعد طهو السمك او المأكولات البحرية، قد تستقر الرائحة في منزلك لساعات. مسح الاسطح بمنظف جف يمكن أن يحسن من رائحة مطبخك على الفور.

هناك طريقة اخرى لإزالة رائحة الطبخ السيئة وهي بطبخ شيء له رائحة طبخ زكية ومضمونة!  املأي وعاء بالماء وضعيه على الفرن ليغلي. اضيفي اليه بعض قشور الحمضيات (برتقال، ليمون، جريب فروت) واتركيه لينضج قليلاً على نار هادئة. بإمكانك اضافة بعض القرفة وجوزة الطيب أو الفانيلا. اتركيه لبضع ساعات وسوف تصبح رائحة منزلك وكأنك كنت تخبزين.

التخلص من الروائح الكريهة هو أسهل مما تعتقدين! الآن لديك اختيارات أخرى غير شراء معطرات الجو والاستعانة بمنظفين مختصين لمنزلك. باستخدام هذه النصائح حول كيفية التخلص من الروائح السيئة، لن يثير قلقك أي شيء وسيبقى منزلك برائحة منعشة جميلة دائماً.

 

شاهد أيضاً

كيف تزيل رائحة الثوم

كيف تزيل رائحة الثوم طرق للتخلص من رائحة الثوم يحتوي الثوم على العديد من المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com