الرئيسية / الاخشاب والديكور / اجمل حدائق المنازل

اجمل حدائق المنازل

اجمل حدائق المنازل

الحدائق المنزلية

تعتبر الحديقة المنزلية واحدةً من أهم المرافق الأساسية في البيوت الرقية في الوقت الحالي، فهي تعكس ذوق الأسرة ومدى ثقافتها، وفيها يجد الأطفال فسحةً للعب واللهو خاصّةً إن كانت تحتوي على الألعاب والمراجيح، كما أنها تبعث شعوراً من الراحة والطمأنينة في النفس، وذلك بسبب وجود الزهور والأشجار الخضراء فيها، هذا بالإضافة إلى كونها مكاناً مناسباً لتناول الطعام، أو المشروبات والاستمتاع بالوقت أو الجلوس مع الضيوف دون الحاجة إلى الخروج من البيت، لذلك يسعى كثيرون لإنشاء حديقةٍ في منزلهم، ولكن يجب عليهم مراعاة تصميمها وتنسيقها بما يتناسب مع شكل، ومساحة البيت، وفي هذا المقال سنعرفكم على أجمل الحدائق المنزلية حول العالم.

أجمل أنواع الحدائق المنزلية

الحديقة اليابانية

تمتاز هذه الحديقة بأنها تشبه الغابات من ناحية التصميم والشكل، فيلاحظ أنّها تحتوي على مجموعةٍ من التلال ذات الحجم الصغير، والشلالات، بالإضافة إلى الأشجار الطويلة والقديمة، والتي تكون مكتظة ومتقاربة من بعضها البعض، ولكن يشار إلى أن هذه الحديقة تناسب المنازل الكبيرة أو القصور، حتى تبرز جمالها، أمّا إذا كان المنزل صغيراً فقد تخفيه وتطغى عليه، كما أنها ستؤثر على شكله العام.

الحديقة الإسبانية

ما زالت الحدائق الإسبانية تحتفظ بالطابع العربي الأندلسي، فمن يدخل إليها يشعر بأنّه في دول بلاد الشام، إذ إنّها تضم مجموعةً من الأشجار العالية والملتفة على مدار الحديقة لتشكل ما يشبه السور الكبير، وأحواض الزهور الملوّنة ذات الأنواع المختلفة، والمنسقة بطريقةٍ جميلةٍ ومميّزة تجذب عيون الزوار والتي تتميز أيضاً برائحتها العطرة، هذا ويشار إلى أنّ أرضية الحديقة عادةً ما تحتوي على أحجار الفسيفساء، ومن الممكن أن نجد في منتصفها نافورة ماءٍ صغيرة، ومن الجدير بالذكر أن نمط تصميم هذه الحديقة هو الأكثر انتشاراً حول العالم.

الحديقة الفرنسية

يمتاز هذا النوع من الحدائق المنزلية بالبساطة والهدوء، إذ إنّها لا تضم أعداداً كبيرة من الأشجار وأحواض الزهور كالنوعين السابقين، إلا أنّها تحتوي على النجيل الأخضر الذي يغطي الأرضية كاملةً، هذا بالإضافة إلى بركةٍ للسباحة، ومكان مخصّص للجلوس والاستمتاع بالوقت مع العائلة والأصدقاء، لذلك يفضّل اتباع أسلوب هذه الحديقة في المنازل البسيطة، ولكن واسعة المساحة.

الحديقة الإنجليزية

أكثر ما يميّز الحديقة الإنجليزية هو عدم انتظام المناظر فيها وعدم تناسقها، فيلاحظ أن الأشجار، وأحواض الزهور تكون متناثرة في مختلف المناطق بشكلٍ عفوي، وغير متكلّف، كما يوجد فيها مكان للجلوس يحتوي على طاولةٍ حولها كراسي صغيرة، ويشار إلى أن هذا النوع من تصميم الحدائق يتناسب بشكلٍ كبير مع المنازل ذات المساحة الصغيرة.

تنسيق الحدائق المنزلية

يفضل كل شخص أن يخصص مكاناً في منزله قبل بناء البيت ليكون حديقة منزلية ، حيث أن الحديقة المنزلية والمناظر الخضراء تبعث شعوراً بالراحة في نفس الانسان عندما يراقبها ، كما أن الأمهات تجد منها مكاناً رائعاً من أجل الأولاد ليلعبوا بها بدلاً من اللعب بالشارع ، فتخصص منها منطقة صغيرة تضع فيها الأراجيح والألعاب الحميلة من أجل الأطفال، كما أن الحديقة المنزلية أصبحت في يومنا هذا من أساسيات المزل الراقي ، كما أن الحديقة المنزلية وديكور تصميمها تعكس إنطباعاً عن الأشخاص الذين يعيشون في المنزل ، كما أنها واجهة المنزل التي يطل بها أصحاب المنزل على الضيوف ، كما أن معظم الأشخاص الذين يملكون حديقة منزلية يفضلون الجلوس من أجل تناول الطعام وتبادل الأحاديث فيها على أن يقوموا بذلك في المنزل من الداخل .

أساليب تنسيق الحدائق المنزلية

الحديقة اليابانية

هذا النوع من الحدائق يشبه إلى حد كبير الغابات ، حيث أنها تحتوي على تلال صغيرة ، إضافة إلى إمكانية وضع شلالات مياه في الحديقة ، وزراعة أشجار طويلة وعريقة مثل أشجار الصفصاف وغيرها ، وتكون مكتضة بالأشجار ، حيث أن مثل هذه الحدائق تحتاج إلى منزل كبيرة من أجل عملها ،كما أنها تكون أجمل مع القصور أكثر من المنازل العادية البسيطة .

الحديقة الأسبانية

في هذه الحديقة يرى الشخص القادم إلى المنزل الذوق العربي فيها ، فهي تحتوي على أشجار طويلة ، إضافة إلى احتوائها على أحواض الورد ، التي تشمل على كل أنواع الورد ، ويتم تنسيق الورد بطريقة جميلة وجذابة من أجل إعطاء شكل جميل للحديقة ، كما أن الأرضية تكون محتوية على بلاط الفسيفساء .

الحديقة الفرنسية

هذه الحديقة تمتاز بالهدوء ، حيث أنها لا تحتوي على الكثير من الأشجار ، فلا تكون مكتضة بالأشجار وأحواض الورود ، ولكن يوجد بها إنجيل أخضر يغطي جميع المساحة ، إضافة إلى وجود البرك المائية في الحديقة ، كما أن بها مساحة من أجل الجلوس والاستجمام ، وتليق هذه النوعية من الحدائق بالمنازل ذات الطابع البسيط .

الحديقة الانكليزية

هذه الحديقة تمتاز بأنها بسيطة جداً ، كما أن الناظر إليها لا يرى تناسق كبير فيها ، حيث أن الأشجار مع أحواض الأزهار لا تكون متناسقة ،وإنما تكون متناثرة في المساحة بطريقة عفوية ، ويخصص فيها مكان من أجل الجلوس ، ليكون عبارة عن طاولة وكراسي بسيطة . هذه بالنسبة لتناسق الحدئق ، ويفضل أن يتم مراعاة شكل المنزل قبل أن يتم تصميم الحديقة ، حيث أن شكل الحديقة يجب أن يتناسق مع شكل المنزل ، فلا تليق الحديقة اليايانية مع منزل صغير وبسيط ، وإنما تحتاج إلى قصر كبير ، كما أن الحديقة الفرنسية تحتاج إلى منزل كبير ، أما الحديقة الأندلسية والأنكليزية فيمكن أن يتناسبا مع المنزل الصغير، كما أن أكثر أنواع الحدائق انتشاراً هي الحديقة الأسبانية ، والتي تمتاز بالبساطة والهدوء .

حديقة الستة قصائد الشعرية

تعتبر من أجمل الحدائق الموجودة في طوكيو باليابان وأكثرها تنسيقا وتنظيماً و هي تعتبر من الحدائق القديمة نوعاً ما حيث بدأ بنائها سنة 1695 وتم الانتهاء منها سنة 1702م و في الحديقة بركة مياه رائعة الجمال في منتصفها و يوجد فيها أيضا مجموعة من التلال التي تمنح مشهداً مميزاً للبيئة المحيطة .

حدائق بوتشارت

تقع في فيكتوريا بكندا على مسافة 20 كم شمال مدينة فيكتوريا , أما قصة بناء تلك الحديقة فتعود إلى بدايات القرن العشرين حيث قامت السيدة جيني بوتشارت ببنائها و استفادت من عمل زوجها في مجال صناعة الأسمنت , فكانت جيني تأخذ الأرض التي ينتهي منها زوجها و تبدأ بزراعتها الى أن حصلت على مساحة 55 فدان من تلك الأرض . و عندما بدأ جمال الحديقة بالبروز حتى قامت جيني باحضار العديد من الأنواع النادرة والغريبة و المميزة من الزهور التي لا تنبت ولا تزرع في دولة كندا، لتصبح الحديقة من أجمل حدائق العالم. وبعد موت صاحبة الحديقة استمرت عائلتها في هذا التقليد و ما تزال الحديقة محافظة على جمالها و تألقها حتى يومنا هذا.

حدائق إكسبوري

أُنشئت تلك الحديقة الرائعة في هامبشاير بإنجلترا عام 1920م على أرض مساحتها تبلغ 200 فدان تقريبا , وهي ترجع لأحد فروع العائلة الشهيرة روثشايلد، و فيها تشكيلة مدهشةو جميلة من الورود التي تمتد تحتها شبكة كبيرة من الأنابيب التي يصل طولها لـ35 كم . وتقيم حدائق اكسبوري العديد من الأنشطة الاجتماعية و منها إقامة حفلات الزواج و الميلاد .

حدائق سنغافورة النباتية

تم بناؤها عام 1859، وتقع على أرض مساحتها 128 فدان في حدائق الاورشيد الوطنية في سنغافورة، و تعتبر من أجمل الحدائق النباتية في العالم .

حدائق قصر ستورهيد

تقع في لنجلترا و تعود للقرن الثامن عشر، وتمتاز بمناظرها الطبيعية الخلابة التي تذكرنا بحكايات ألف ليلة وليلة, تتكون من بحيرة رائعة الجمال تحيط بها الأشجار والأزهار من جميع الاتجاهات. تم إنشاء تلك الحديقة في العام 1740م و من بناها هو هنري هوار الثاني، و لكن تلك البحيرة التي توجد فيها لم تكن موجودة حينها، فأراد الملك هنري الثاني أن يقوم بتوفير منظر مميز لزواره، فبنى سد واقع على نهر ستاور لتشكيل تلك البحيرة .

حدائق ديسكانسو

تقع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية على مسافة 20 دقيقة بالسيارة من ولاية لوس أنجلوس الأمريكية، وتبلغ مساحتها 25 فدان تقريبا ، و تتكون من أكثر من 100,000 نوع مختلف من النباتات و منها زهور الكاميليا رائعة الجمال .

شاهد أيضاً

عناصر التصميم الفني

عناصر التصميم الفني التصميم الداخلي Interior Design، وتعرف أيضاً بالعمارة الداخليّة، وهي مجموعة من الإجراءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com