الرئيسية / الحشرات / بحث عن النحل وفوائده

بحث عن النحل وفوائده

بحث عن النحل وفوائده

النحل

هو أحد أنواع الكائنات الحيّة على سطح الأرض، وينتمي إلى فصيلة الحشرات الطائرة، وتتمحور وظيفته الرئيسيّة حول إنتاج العسل وشمعه، ويكون ذلك بعد تلقيح أزهار النباتات المختلفة، ويصل عدد فصائل النحل إلى نحو 20 ألف نوع، وتتراوح أعداد النحل المعروفة من سبعة إلى تسعة أنواع، ويوجد في جميع القارات السبع باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

يتغذّى النحل على رحيق الأزهار، وحبوب اللقاح؛ فالرحيق هو مصدر للطاقة، وحبوب اللقاح مصدر للبورتينات، والمواد الغذائيّة الأخرى، ويصل حجم النحل إلى 39 ملم تقريباً، وكان النحل يُربّى من قبل البشر منذ الزمن القديم؛ أي قبل آلاف السنين، وقد قُدّرت السنين منذ وجود الدولة اليونانيّة القديمة، وعند الولادة يكون النحل مستعداً للموت من أجل الفصيلة الواحدة، وهذا ما يُعرف بنظام التربية في هذه الكائنات.

دورة حياة النحل

يكون النحل في بادية الأمر داخل بويضة تستمرّ لمدّة تصل إلى ثلاثة أيام ثم تفقس البويضات، لظهور اليرقات التي لا تمتلك أرجل، يتم تغذيّة اليرقات الإناث لمدّة 5 أيام، والذكور لمدّة 6 أيام من قبل الشغلات، ويبلغ متوسط الغذاء في اليوم الواحد لليرقات ما يقارب 1300 مرة، وتتمّ تغذية اليرقات بغذاء الملكات، يكون ذلك خلال الثلاثة أيّام الأولى من عمرها، بعدها تتوقّف عن الغذاء وتُغطّى بالشمع وحبوب اللقاح.

ويتّخذ النحل الشكل المحدّب عند الإناث، ويكون بارزاً كثيراً عند الذكور، ثمّ يستمرّ في النموّ داخل هذا الغطاء، ثم تبدأ بعد ذلك عمليّة الشرنقة، وذلك بصناعة شرنقة تُلف حول نفسها، ثم تبدأ مرحلة الراحة التي يبقى فيها النحل ساكناً دون أيّ حركة يُصدرها لفترة تتراوح من يومين إلى أربع حسب وظيفة النحل ونوعه، ثم تنتقل النحلة إلى طور العذراء، ثم إلى طور الحشرة الكاملة.

عسل النحل

يُعتبر عسل النحل هو أحد أشهر المنتجات التي يقوم بصناعتها هذا الكائن، ويحتوي هذا العسل على العديد من الخصائص، والفوائد، والاستخدامات التي تفيد البشريّة، كما أنّه تبيّن بأن كيلو واحد فقط من العسل يساوي 3.5 كيلو من اللحم، أو 12 كيلو من الخضروات المتنوعة الغنيّة بقيمها الغذائيّة، أو 5 كيلو من الحليب الذي يستخدم في مجالات كثيرة كتقوية العظام والنموّ.

ويمكن استخدام عسل النحل في الحفاظ على نسبة السكّر في الدم، وتقوية الذاكرة، والحدّ من سوء الهضم، والاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي، ويقوّي جهاز المناعة، ويساهم في تخفيف الآلام، وعلاج أمراض الكبد، وحماية القلب، وزيادة عدد كريات الدم الحمراء في الهيموغلوبين، ويزيد من الرغبة الجنسيّة عند الذكور والإناث، وتوجد العديد من العلاجات التي يعتبر دواءً لها إلّا أنّها كثيرة ولا حصر لها.

النحل القاتل هو نوع من النحل الذي تم إنشاؤه في مختبر في البرازيل عن طريق خلط نحل العسل الأوروبي مع النحل الأفريقي .ومن المعروف أيضا باسم نحل العسل الإفريقي . أراد العلماء انتاج المزيد من العسل ، إلا انه من المؤسف ، فقد نشأ من هذا الدمج لخلق نوعا أقل فعالية وشديد العدوانية من النحل . النحل القاتل يمكن أن يكون موجود في المكسيكو وأريزونا ونيفادا وتكساس وكاليفورنيا .

معلومات عن النحل القاتل 
النحل القاتل يبدو وكأنه النحل الأوروبي ، بما لديه من هيئته الغامضة ذات اللون البني والمشمولة بخطوط سوداء . بعض الخبراء هم القادرين على التمييز بين هذين النوعين بعد الفحص الدقيق . النحل القاتل لديه أربعة أزواج من الأجنحة . ومع ذلك ، فهي من النحل القادر على مطاردة ضحاياهم في مدة لا تقل عن ربع ميل .

على الرغم من سبب تهجين هذا النوع من النحل بهدف انتاج المزيد من العسل ، إلا انه في الواقع أنتج 5 مرات أقل للعسل عن النحل الأوروبي .

الموائل
يعيش النحل القاتل في مستعمرات كبيرة والتي تشمل ما يصل الى 80 000 عضوا . ومن المعروف ان النحل القاتل يمكن استفزاز بسهولة من خلال العطور ، وقطعة من المجوهرات اللامعة ، والملابس السوداء والأصوات العالية التي تحرضهم على بدء الهجوم .

خطر النحل القاتل
النحل القاتل ينتج سموما قوية مثل السم الذي ينتجه النحل الأوروبي . ومع ذلك ، النحل القاتل دائماً ما يهاجم المجموعات ، ولهذا فهو من النحل الخطر جدا . يعاني ضحايا النحل القاتل للعديد من اللسعات ، وقد يواجه الناس لردة فعل الحساسية القاتلة . منذ لحظة إنشاء هذا النوع من النحل ، فإن النحل القاتل تسبب في حوالي 1000 حالة وفاة حتى الآن .

الحجم والوزن
النحل القاتل ليس من الحشرات الضخمة ، إلا انه حجمه يصل إلى نحو ¾ بوصة في الطول ، وهو تماما مثل حجم النحل العادي .

نصائح هجوم النحل القاتل
أفضل نصيحة لأي شخص يهاجمه النحل القاتل هو الجري في خط مستقيم في مالايقل عن ربع ميل . مع العلم ان الإختباء في الماء لا يوقف خطر مهاجمة النحل القاتل ، لأن النحل القاتل ينتظر فوق سطح الماء حتى خروج الشخص من الماء .
النحل القاتل عادة ما يهاجم في الهواء الطلق ، وهناك بعض الحالات هاجم فيها النحل القاتل للبشر في منازلهم .

العمر
عمر النحل القاتل يعتمد على نوعه : الملكات لديها عمر أطول والذي يبلغ من سنة إلى ثلاث سنوات . النحل العامل يعيش حوالي شهر واحد ، في حين عادة يعيش النحل الغير عامل على نحو 5-10 أسابيع .

 

شاهد أيضاً

ما هي حشرة القرادة

ما هي حشرة القرادة القرادة اسم يُطلق على أحد الكائنات المفصلية الأرجل ، صغيرة الحجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com