الرئيسية / الحشرات / تعريف حشرة العنكبوت

تعريف حشرة العنكبوت

تعريف حشرة العنكبوت

العناكب

تعدّ العناكب من أقدم المخلوقات على سطح الأرض، حيث أنها عايشت فترة وجود الديناصورات، وفترة رحيلها، علماً أنه يوجد العديد من أنواع العناكب التي يُصنّف بعضها بأنّه سام، وبعضها الآخر بأنّه غير سام، وتتميّز العناكب بهندستها الدقيقة لشباكها، والتهام الأنثى للذكر بعد القيام بعملية التزاوج، وغيرها من الصفات التي قد تجعل منها مسبب خوف لكثير من الناس، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض أنواع العناكب.

أنواع العناكب

عناكب باب الفخ

أنثى عنكبوت باب الفخ من العناكب التي تعيش فترة طويلة، ولكن ذكورها تعيش لمدّة سبع سنوات فقط، كما أنّه من الممكن لأنثى عنكبوت باب الفخ أن تعيش في الأسر مدّة خمسة وعشرين عاماً، وتبلغ عناكب باب الفخ مرحلة النضوج في سن السابعة، ويعتبر هذا السن هو سن التزاوج، حيث إنّها تتزاوج مرة واحدة خلال العام، وتمتلك هذه العناكب غدد سامة توجد في أسفل الأنياب، وينتقل السم منها إلى جسم الفريسة عن طريق الأنياب، ويعمل سمّها على قتل الفريسة أو شلّها، وتسيل محتويات جسمها، حتى يتمكّن العنكبوت من امتصاصها، وذلك عن طريق استهداف النظام العصبي في الفريسة.

العناكب الذئبية

سميت العناكب الذئبية بهذا الاسم لأنّها تعتمد على المكيدة في اصطياد فريستها، إذا إنّها تختبئ في النفايات للبحث عن فريسة، وبكون حجم الأثنى فيها كحجم الذكر، ولكن الذكر يتميّز بلونه البني الدكن، وأمّا الأنثى قتتميّز بلون أغمق من الذكر، مماّ يسمح لها بالتخفي، خاصة في أجواء غابات المطر، وتتميّز هذه النوعية من العناكب بأنّها مغطاة بالفرو، ويكون التزاوج بينها بتقدّم الذكر أمام جحر الأنثى، وعندما تقبل تقدّمه تذهب معه في مساحة مفتوحة، فيرفع قوائمه الأمامية فوقها، من أجل إبعاد أنيابها الفتاكة، فيثنيها إلى الخلف بشكل كامل، ويدفع سدادة سائله المنوي في شرسوفها، وتتكاثر هذه العناكب بالبيض، حيث إنّها تضع حوالي 700 بيضة، وتعتني بها حتى تفقس.

عناكب الرمال

يوجد عنكبوت الرمال في الصحاري الجنوبية من القارة الإفريقية، ويتصف هذا العنكبوت بقدرته على التلوّن بلون الرمال، كما أنّ له القدرة على دفن رأسه في الرمال بسرعة كبيرة جداً والبقاء دون حركة، وذلك من أجل حماية نفسه من الحيوانات المفترسة، ويمتلك عنكبوت الرمال ست عيون، ويبلغ طوله حوالي 14سم.

عناكب قطر الندى

سمّيت عناكب قطر الندى لأنّ شكلها يشبه قطرة الندى، ويعيش هذا النوع من العناكب في جميع أنحاء العالم، وتتغذّى عناكب قطر الندى على غذاء العناكب الأخرى، وتتصف بلونها الأسود، وبطنها الفضي، وقد يصل طولها إلى حوالي 12ملم.

العناكب هي المخلوقات التي يخشاها الكثير من البشر ، رغم أنها تضم أنواع مختلفة ومتعددة إلا أن بعضها قد يكون ساماً . نطرح إليكم في موضوعنا هذا لمجموعة من أنواع العناكب مع حقائق مختلفة لطبيعتها المختلفة مع العادات الخطرة في الافتراس ، أو في الصفات الجسدية الغريبة .

العناكب آكلة للنباتات – Plant-Eating Spider
تشتهر هذه العناكب بعادات عدوانية ومفترسة . تعيش العناكب آكلة للنباتات في جنوب شرق المكسيك وشمال غرب كوستاريكا وتعتمد في نظامها الغذائي على نبات السنط والبروتين الغني بالدهون . اكتشف هذا العنكبوت في عام 1800 ، وفي عام 2001 ، تعرف اريك اولسون من جامعة برانديس على سلوك العناكب الآكلة للنباتات في كوستاريكا قبل ان يتم اكتشافه في الجزء المكسيكي . نادرا ماتجد هذه العناكب تتغذى على يرقات النمل الخطيرة ، إلا أنها من العناكب العاشبة في المقام الأول ، مما يجعلها من الأنواع الغريبة . تشتهر العناكب الآكلة للنباتات بتنافسها مع النمل في أكل النباتات ، وغالباً ما يتغذى هذا العنكبوت علي يرقات النمل مما يجعل حياته من الأنواع الغير عادية .

بجع العنكبوت – Pelican Spider
مجموعة عناكب البجع هي العناكب الغريبة التي تتواجد في أستراليا ، ومدغشقر ، وجنوب أفريقيا . تطور بجع العنكبوت مع التقدم التطوري لمفصليات الأرجل ، فهو نسخة غريبة وخارقة للطبيعية ، كما إنها مثال لنسخة مصغرة من الطيور التي تحمل نفس الإسم . ويأتي هيئة هذا العنكبوت برقبته الممتدة إلى الأمام بينما يأتي الجزء العلوي من الرقبة ليكون مماثلاً لرقبة البجع الحقيقية ، أما عن العيون فهم من يمتلكون عيوناً صغيرة في الجزء الامامي من الرأس مثل العصافير . لذا يعد بجع العنكبوت من العناكب الغريبة والعجيبة والتي تمكنه خصائصه بالقيام ببعض الوظائف الغريبة إلى حد ما .

عنكبوت الطاووس الإسترالي – Australian Jumping Spider
عنكبوت الطاووس الإسترالي هو العنكبوت الذي اكتشفه المصور الإسترالي يورغن أتو وذلك في عام 2014 ، وذلك إثر تعرضه لهجوم من ذلك العنكبوت . رغم هيئة هذا العنكبوت الخجولة إلا أنه ينبغي الحذر منه في قدرته الخادعة لجذب إنتباهك . يتواجد عنكبوت الطاووس الإسترالي باللون الأسود أو بأنماط ملونة أخري لايزال يتم إكتشافها .عنكبوت الرمال ذو الستة أعين – Six-Eyed Sand Spider
عنكبوت الرمال ذو الستة أعين (Sicarius hahni) هو الأعجوبة الأقل شهرة والمخيفة من الطبيعة في المناطق الجنوبية من القارة الأفريقية . يتواجد هذا العنكبوت في الصحاري الرملية في المناطق الجنوبية من القارة الأفريقية .
هذا العنكبوت لديه قدرة على التلون بلون الرمال ، ويبلغ طوله لنحو 14 سم ، كما لديه القدرة على دفن رأسه بسرعة كبيرة في الرمال مع قدرته على إخفاء عيونه الستة في الرمال وذلك لحماية نفسه من أي مفترس ، ويبقي حينذاك بدون أي حركة .

العنكبوت العملاق – Ogre-Faced Spider
العنكبوت العملاق هو أحد العناكب الذي يضم مزيج من أجزاء الجسم لأنواع العناكب مختلفة سواء العناكب الإستوائية أو شبة الإستوائية ، ذات الوجه المميز والغريب ، وبما لها القدرة الكبيرة علي الصيد . يمتلك العنكبوت العملاق لنحو ثماني عيون ، بما يساعدهم على الوصول إلى أعلى معدل للرؤية . كما يتميز العنكبوت العملاق بإطلالته ذات الوجه الممدود والغريب والعيون الهائلة التي تشبه زوج ضخم من المناظير لتعتبر جزء لا يتجزأ في مواجهة العنكبوت لأن عيونه تتعدي نحو ستة عيون ، وبما لها القدرة البصرية الإستثنائية لتشمل هذه القدرة على الرؤية الليلة الإستثنائية والواضحة ، مما يتيح له فرصة تعقب الفريسة المستهدفة بشكل جيد .

العنكبوت الباصق – Spitting Spider
العنكبوت الباصق من الأنواع الفريدة من نوعها ، والذي يعيش في الغابات لفرصته الجيدة في الوصول إلى صيد الفرائس الصغيرة من خلال إطلاق البصق اللزج الذي يحتوي علي خليط سام يقوم بشل الفريسة وطرد السوائل من الغدة السامة . يستطيع هذا العنكبوت الحصول علي الفريسة ثم حقنها بالسم من خلال إطلاق كمية وفيرة من السم والمخاط . وتختلف نسبة المخاط التي يتم إطلاقها تبعاً للفريسة ، فكلما زادت كمية المخاط كلما تمكن العنكبوت الباصق من اصطياد الفريسة مع قيامه بتوزيع السم من خلال حركة إهتزازية .
عنكبوت الحديقة الأسود والأصفر – Black And Yellow Garden Spider

عنكبوت الحديقة الأسود والأصفر هو أحد الأنواع المميزة من العناكب الأصلية الرائعة والغريبة مثل البجع ، العقارب . ويتميز عنكبوت الحديقة الأسود والأصفر مع بعض أشكال النحل إلا أن هذا العنكبوت يقوم بحقن السم للفريسة ، ويتواجد هذا العنكبوت بوفرة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية . يختلف هيئة ذكور وإناث عنكبوت الحديقة الأسود والأصفر ، حيث ينمو ذكر العنكبوت الأسود في أصفر لحوالي ربع حجم الأنثي كما يختلف الذكور في قلة الألوان بالمقارنة مع الإناث وبالمقارنة مع الأنواع الأخري . ومن المفارقات ، أن عنكبوت الحديقة الأسود والأصفر يتناول الدبابير والنحل .

العنكبوت القاتل – Sowbug Killer Spider
العنكبوت القاتل هو أحد أنواع العناكب ، والذي يشتهر أيضاً بإسم قمل الغابات ، ولذلك يكره الكثير من الناس لهذا العنكبوت . بالرغم من أن هذا العنكبوت ضمن التصنيف الفعلي للقشريات إلا أنه مميز بقدرته على الإفتراس . يتواجد العنكبوت القاتل في كلا من أمريكا الشمالية وإنجلترا وإستراليا .

العنكبوت عقربى الذيل – Scorpion-Tailed Spider
العنكبوت عقربى الذيل هو أحد أنواع العناكب التي تحتاج منك وقفة للتعرف على شكله المميز والمختلف عن باقي الأنواع من العناكب ، بما لديه من إطلالة باللون الأصفر الرائع والذي ينتهي في منطقة البطن بذي يشبه العقرب ، مما يضيف شكلاً مليئاً بالغموض . هذا النوع من العناكب من الأنواع المخيفة والمفترسة عندما تحاول الإقتراب منها .

 

شاهد أيضاً

النمل الأبيض

النمل الأبيض ما هو النمل الأبيض؟ وأين ينشأ؟ وما هي أضرارهُ؟ وكيف يمكن التخلص منه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com