الرئيسية / الحشرات / طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً

طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً

طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً

ما هي القملة ؟


القملة هي عبارة عن حشرة صغيرة جدا تعيش في شعر الإنسان وتقوم بالتغذية على دمه بعد أن تقوم بامتصاصه من خلال الجلد .

تضع القملة بيضها الذي يبقى ملتصقا بالشعر حتى يفقس بعد ستة أيام، وتكبر القملة الصغيرة خلال عشرة أيام ثم تضع بعدها البيض الشفاف، إلا أنه يغير لونه بسرعة كبيرة جدا فيصبح لونه بني محمر نوعا ما بمجرد أن يتغذى على دم الشخص المصاب به. لدى القمل ستة أرجل ذات مخالب قوية تجعله قادرا على التمسك بشعر الرأس في جميع الظروف، و خلال فترات الاستحمام، ولكن ليس لدى القمل أجنحة، ولا يقدر أن يقوم بالقفز أو الطيران من رأس إلى رأس أخرى.

الوقاية خير من العلاج

 

القمل يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الحمى ومرض التيفوس و أورام العقد اللمفاوية أيضا ولكن يجب الاستمرار بتغيير الملابس الداخلية والاكثر من استعمال الشامبو وجعله يبقى على الشعر لفترة من 30 إلى 60 دقيقة ليقتل القمل، ويوجد بعض الغسولات التي تتميز بأن لها أثر فعال في القضاء على القمل ويجب البعد عن الأماكن المزدحمة و عدم الجلوس بالقرب الشديد من الأشخاص وخاصة في الملاعب الرياضية أو في المدارس أو الجامعات.

و إليك أهم طرق الوقاية من القمل :

– قيام الأم بالكشف المستمر على شعر أطفالها، من أجل القيام باكتشاف مبكِّر لتلك الحشرات أو بيضها .

– يجب ربط شعر البنات و لمه خلال اليوم الدراسي , من أجل منع انتشار القمل من رأس إلى آخر

– يجب تعليم الأطفال عدم استخدام أدوات الشعر الخاصة بغيرهم، أو ارتداء قبعة أحد أصدقائهم .

– الاهتمام بنظافة الشعر ضرورية و يجب العمل على تسريحه بشكل دوري و باستمرار.

– الكشف على الشعر يجب أن يتم حوالي مرتين أسبوعيًّا وذلك بالقيام بتمشيط الشعر جيدًا، ثم القيام بتقسيمه من أجل تسهيل عملية المرور على كل أجزاء الرأس. حيث تقوم الأم بتسريح كل جزء من الشعر بالمشط المسمى ب ( الفلاية ) .

علاج القمل

يعتبر تناول الثوم الطازج أثناء الأكل مفيد جدا في علاج آثار وأضرار القمل وكذلك هو أثر أوراق شجرة النيم ولعلاج القمل قم باستخدم الشامبو حيث يبقى على الشعر عدة دقائق ثم يغسل الشامبو ويوضع غسول يسمى و هو غسول فعال للقضاء التام على القمل ثم اغسل كل الشعر بغسول خل التفاح بفرك الشعر أكثر من مرة في اليوم الواحد .(Gaia)بغسول

أقوى علامتين على الإصابة بالقمل هي  الحكة في الرأس وظهور حبوباً لونها أحمر على فروة الرأس . والقمل حشرة سريعة التكاثر فيصعب جدا القضاء عليها خلال ايام بسيطة ولكن تستغرق وقتا فهي عملية متعبة.

وصفات فعالة للتخلص من القمل في المنزل 

1- استخدام الثوم : تعتبر رائحة الثوم النفاذة خانقة للقمل وتقضي عليهم في نهاية الأمر وإليك الطريقة :
قومي بهرس 8-10 فصوص ثوم حتى يصبح عجينة ناعمة وامزجيهم مع ملعقتين او ثلاثة ملاعق صغيرة من عصير الليمون وقومي بوضع هذا المزيج بعد خلطه بشكل جيد على الراس ولكن يجب ان يصل الى فروة الراس واتركيه حوالي 30 دقيقة ثم اغسلي الشعر جيدا بالماء الساخن .
يمكن ايضا عمل عجينة ثخينة من عصير الثوم وزيت الطعام وبعض عصير الليمون والشاي الاخضر وقليلا من الشامبو او البلسم  وغطي بها الشعر بشكل كامل وغطي الشعر بفوطة او ماسك الشعر 30 دقيقة ويمكن تغطية الشعر بالاكياس البلاستيكية ثم يتم غسل الشعر بالشامبو الخاص بك ولا تعتقدي بان عدم رؤيتك لاي قمل تعني ان العلاج تم من مرة واحدة لكن يجب الاستمرار على الاقل شهراً او شهرين .
2- استخدام زيت الاطفال  
يعتقد ان زيت الاطفال يعمل على خنق القمل عند استخدامه مع الخل الابيض + منظفات الغسيل واليك الطريقة : قومي بوضع قليلا من زيت الأطفال على الشعر ثم قومي بتمشيطه بشكل بطئ بحيث يتساقط القمل من الرأس وبعدها اغسلي شعرك بالشامبو العادي والماء الساخن وينصح بوضع الخل الابيض على الشعر قبل الخلود للنوم وتغطية الراس بفوطة او قبعة حتى الصباح ويغسل الشعر في الصباح بالشامبو ويجب تكرار هذه العملية بشكل يومي ثلاثة او اربع ايام حتى تشعري بنتيجة ايجابية .
3- استخدام زيت الزيتون
يعتبر من الزيوت الفعالة جدا في قتل القمل فهي تسبب الاختناق له  فقط قومي بوضع أي نوع من زيت الزيتون على الشعر بكمية كبيرة قبل النوم وتغطيته بفوطة او قبعة حفاظاً على وجود الزيت في الشعر وعند الصباح مشطي الشعر بشكل جيد ثم قومي بغسل الشعر ويفضل استخدام شامبو مصنوع من الأعشاب زيت شجرة الشاي , ويمكن ايضاً خلط 1/2 كوب من زيت الزيتون وقليلا من الصابون السائل المخصص للشعر او البشرة وضعيه على الشعر ساعة واحده فقط ثم اشطفيه وجففيه ويمشط الشعر جيداً بعدها لازالة القمل الميت ويكرر هذا العلاج مرة في الاسبوع حتى تشعري بنتائج افضل .
4-استخدام الملح 
يستخدم الملح كوسيلة قوية وفعالة جداً في القضاء على قمل الرأس  و ذلك من خلال تجفيف خليط مكون من 1/4 كوب من الملح + 1/4 كوب من الخل تماما ثم قومي برش الخليط على الشعر حتى يترطيب قليلا ثم قومي بتكرار الطريقة كل ثلاثة ايام فتحصلي على نتيجة جيدة .
5- الفازلين
الفازلين له  تأثير خانق على القمل فقط قومي بوضع طبقة جيدة من الفازلين على الرأس قبل النوم , ثم غطي رأسك بشكل جيد باستخدام قبعة أو فوطة و اتركيه طوال الليل حتى الصباح , و في الصباح ازيلي الفازلين باستخدام زيت الأطفال , بعدها قومي بتمشيط شعرك جيدا لإزالة القمل , و كرري هذه العملية عدة ليال متتالية.
7- استخدام زيت جوز الهند 
 زيت جوز الهند له خاصية التشحيم التي تمنع القمل من التحرك بحرية و يبطىء تكاثر قمل الشعر بل يمنعه من التكاثر , واليك الطريقة : في البداية يجب غسل الشعر بخل التفاح بشكل جيد ويترك حتى يجف تماماً وفي الصباح مشطيه وبعدها اغسليه بالشامبو , قومي بتكرار هذه الطريقة مرة في الأسبوع كي تقضي نهائياً على القمل و للتأكد من فعالية هذه الطريقة قومي باضافة بضعة قطرات من الزيت العطري اليانسون على زيت جوز الهند قبل الاستخدام ودلكي فروة الراس به حتى يصل الى كل جزء فيه وغطي رساك بفوطة او قبعة ويترك مدة 6-8 ساعات ويفضل ان يترك طوال الليل .
8- وصفة الخل الأبيض الفعالة
يحتوي الخل الابيض على حمض الخليك، والذى قد يتسبب في تدميرالقميل والطريقة هي اخلطي كمية متساوية من الماء مع نفس الكمية من الخل الابيض وتدلك به فروة الرأس ثم يلف بفوطة او قبعة ساعتين او ساعة ويمشط بالشكل المعتاد والتركيز على جزء جزء من الشعر ويمكن اضافة الخل الابيض ايضا قبل وبعد غسل الشعر بالشامبو.

شاهد أيضاً

النمل الأبيض

النمل الأبيض ما هو النمل الأبيض؟ وأين ينشأ؟ وما هي أضرارهُ؟ وكيف يمكن التخلص منه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com