الرئيسية / الحشرات / طرق مكافحة البعوض

طرق مكافحة البعوض

طرق مكافحة البعوض

ما هي وسائل مكافحة البعوض

يعتبر البعوض أو ما يسمّى أيضاً بالقارص من المشاكل التي يعاني منها الكثير من النّاس وخاصة عند مجيء فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة المرافقة له ، وهناك في بعض الدول عندما يتم إنقطاع الكهرباء تكون مشكلة إنتشار البعوض من المشاكل العظمى في ذلك اليوم ، فيكون هناك مشكلة من خلال هل تهتم بمكافحة البعوض أم إهتمامها بدرجة الحرارة المرتفعة ، ومن هنا قد نسأل أنفسنا ما الحل لمشكلة إنتشار البعوض والناموس والتخلّص منه دون إستخدام المواد الكيميائيّة التي تضر بالرئتين والصدر وتضر بالاطفال الصغار أيضاً .

هناك الكثير من الطرق التقليديّة للتخلص من الناموس مها المضرب الكهربائي أو الصاعق الكهربائي بالاضافة الى البيروسول الذي يتم رشه بالغرف الموجود بها البعوض لقتله ، وقد يضطر البعض الى تغطية جسمه ورأسه خلال النوم ليتخلص من البعوض وإزعاجه ولكن قد لا يفيد ذلك لان البعوض لديه القدرة على الدخول الى داخل الفراش ، يقال أن البعوض عندما تريد أن تمتص الدم من الانسان تقوم بوضع مخدر على المكان الذي تستقر عليه من خلال إبرتها حيث تقوم بلسع الجلد بدون الإحساس باللسعة إلا عندما تغادر المكان وتسحب إبرتها .

وسائل لمكافحة البعوض

  • تقوم بوضع قطعة من القطن فىوعاء قديم لا تحتاجه لانك ستقوم بحرق القطنة داخله وثم قم برش القليل من الكحول او ” سبيرتو ” علىقطعة القطن او غمسها بالكحول ثم تقوم بحرق القطنة وتضع فوقها عود من الريحان الاخضر مع تصاعد البخار من خلال القطنة بواسطة الحرق وهذه الطريقة ستخلصك من البعوض وتطرده ولكن من عيوبها لا تستخدم في الغرف الموجود بها الأطفال .
  • قم بدهن جسمك بالقليل من الفازلين الطبي وهو معروف يباع فى الصيدليات بسعر معقول، حيث يمكنك دهن المناطق التي تكون معرضة للهواء خارج الملابس مثل الذراعين والارجل،حيث من المعروف أن البعوض يأتي الى الجسم لأنه يراه مضيء بضوء معين بسبب درجة الحرارة المرتفعة للجو المحيط ولذلك يكون مبدأ عمل الفازلين بتخفيض درجة حرارة الجسم مما يؤدي الى عدم رؤية البعوض للجسم وهذه الطريقو من أفضل الطرق للصغار والكبار ولا يوجد لها سلبيات أو أضرار.
  • يمكنك التخلّص من البعوض من خلال تبخير المنزل كله بالبخور العادى او بخور لبان الدكروالذي يقوم بطرد كل الحشرات ، من المعروف أنّ البعوض يكره رائحة الدّخان لأنّه يعتقد أنّه حدث حريق فيهرب وهي طريقة مضمونة ولكنّها لا تلائم الأطفال .

البعوض

يُعتبر البعوض من الحشرات المنتشرة في العالم أجمع، وهو ينقل العديد من الأمراض للإنسان، كما يُسبب إزعاجاً كبيراً له، بحيث يمنعه من النوم بشكل جيد بسبب لدغاته المؤلمة التي تُسبب له الحساسية والحكة، ويُطلق على البعوض اسم الشنيولة في المغرب، والناموس في مصر، والهسهس في مناطق أخرى، وبالإمكان القضاء على البعوض من خلال اتباع عدة وسائل، وسنعرفكم في هذا المقال على بعض هذه الوسائل، إضافة إلى بعض الخلطات الطبيعية الفعالة لمكافحته.

وسائل مكافحة البعوض

المكنسة الكهربائية

بالإمكان استعمال قوة شفط المكنسة الكهربائية للتخلص من البعوض، إذ تعجز أجنحة البعوض من الإفلات من قوة الشفط عند تقريب فوهة المكنسة منها، خاصة وإن كانت قوة شفط المكنسة الكهربائية عالية، وبالإمكان وضع قمع على فوهة المكنسة من أجل تسهيل اصطياد البعوض.

المضارب الصاعقة

تُعتبر المضارب الصاعقة من الوسائل الفعالة للتخلص من البعوض، إلا أن هناك عيباً واحداً بها، وهو الإزعاج الذي تسببه طيلة الليل بسبب صوتها.

الناموسية

تعد الناموسية من الطرق القديمة التي لا زالت فعالة في الحماية من البعوض، ويجب الحرص على عدم ترك أي ثغرة لتجنب دخول البعوض منها.

السيترونيلا

السيترونيلا هو نبات معروف بطرده للبعوض، لذا يُنصح بزرعه بالقرب من النوافذ، والأبواب، ومن النباتات الطاردة له أيضاً: الريحان، وشجر النيم.

البرامج

هناك العديد من البرامج الطاردة للحشرات، والتي يمكن تنزيلها على الهاتف، أو جهاز الحاسوب، حيث تصدر ذبذبات موجات فوق صوتية من خلال السماعات.

خلطات طبيعية للتخلص من البعوض

الليمون وزيت الكافور

يُعتبر زيت الكافور، والليمون من المواد الفعالة في طرد البعوض، ويكون ذلك بمزج عشر قطرات من عصير الليمون مع زيت الكافور، ثم وضع المزيج في زجاجة رش، ورش المكان المطلوب بالمزيج.

اللافندر

يُستخدم اللافندر كمطهر، ومسكن للآلام الناتجة عن لدغات البعوض، حيث توضع بضع قطرات من زيت اللافندر على الجلد المصاب من أجل تهدئته، وتطهيره من البكتيريا الضارة التي يحملها، كما يدهن الجلد به قبل النوم من أجل حمايته من لدغات البعوض، وبالإمكان زراعة نبات اللافندر أمام البيت، أو استعمال اللافندر المُجفف داخل البيت.

القرفة

تُستخدم القرفة لقتل بيض البعوض، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من القرفة مع أربعة أكواب من الماء، ثم وضعه في زجاجة رش، ورش المنزل به.

الزعتر

تمزج أربع قطرات من زيت الزعتر مع ملعقة من زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، وملعقتين من الماء، ثم وضع الخليط في زجاجة، ورش المنزل به.

شاهد أيضاً

النمل الأبيض

النمل الأبيض ما هو النمل الأبيض؟ وأين ينشأ؟ وما هي أضرارهُ؟ وكيف يمكن التخلص منه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com