الرئيسية / الاخشاب والديكور / طريقة ترتيب غرف النوم

طريقة ترتيب غرف النوم

ترتيب غرفة النوم

غرفة النوم

تعد غرفة النوم من الغرف الرئيسية والمهمة في المنزل، فلم يقتصر الأمر فقط على أنّها الغرفة التي ينام الشخص ويقيل فيها، وإنّما يمتد ذلك ليصبح التعبير الأدق لوصفها بأنّها المكان الذي يجد فيه الشخص الهدوء والراحة، كما أنّها المكان الخاص به، والذي يسترخي فيه دون أن يزعجه أحد، والعديد من الأفراد يتجاهلون بعض الأمور والتفاصيل الصغيرة حول ترتيب غرفة النوم، والتي بإمكانها التأثير بشكل إيجابي على نفسية الشخصية، إذ من الممكن ترتيبها بشكل وبأسلوب يبعث مزيداً من الراحة النفسية والسلام في نفسية الشخص، ولذلك سنعرفكم في هذا المقال على كيفية ترتيب غرفة النوم.

كيفية ترتيب غرفة النوم

ورق الحائط

إذا كانت مساحة غرفة النوم صغيرة فيفضل اختيار ورق الحائط ذي الألوان الفاتحة، والرسومات يجب أن تكون رسومات هادئة كالمنقطة والورد؛ وذلك حتى لا يشعر الشخص بالفوضى، أما إذا كانت الغرفة ذات مساحة واسعة فيمكن استخدام الرسومات ذات والأشكال والألوان المتعددة.

الديكورات

إذا كانت الغرفة ذات مساحة صغيرة فيفضل الاعتماد على الديكورات المتناسقة والبسيطة في الألون والنمط، حيث إنّ المزج بين أنماط وألوان كثير يناسب عادةً الغرف ذات المساحات الكبيرة.

وضعية السرير

إذا كانت مساحة غرفة النوم واسعة وكبيرة فيفضل وضع السرير في وسط الجدار، ولكن في حال كانت غرفة النوم صغيرة فإنّ وضعية منتصف الجدار لا تكون مناسبة، إذ يفضل أن تكون وضعية السرير بجانب أحد جوانب الغرفة.

المصابيح

يتم توزيع المصابيح والإضاءة بشكل معين في الغرفة سواء كانت واسعة أو صغيرة المساحة، حيث نستخدم المصابيح والإضاءة الواسعة في الأماكن التي يتم القراءة والمطالعة فيها، إمّا الأماكن التي نلجأ إليها للاسترخاء والهدوء فيفضل استعمال إضاءة ومصابيح هادئة.

الأحذية

أحيانا لا تتسع خزانة الأحذية لجميع الأحذية المتوفرة لدينا، ولحل هذه المشكلة نحول الشماعات المعدنية الموجودة في الغرفة لشماعات لحمل الاحذية، ثمّ نعلقها على حبل سميك أو قطعة حديدية طويلة مثبتة داخل الخزانة، كما يمكن ترتيب الأحذية بطريقة أخرى من خلال الاستعانة بالصناديق الملونة الكرتونية الكبيرة، حيث نقسمها للعديد من الفتحات المسطيلة من الداخل، ونضع الأحذية داخل الفتحات.

الإكسسوارات

نرتب الإكسسوارات بشكلٍ أنيق من خلال وضع لوح خشبي على الحائط، ثمّ نثبت العديد من المسامير الملونة عليه، ونعلق القلائد، والسلاسل، والأقراط عليها.

مستحضرات التجميل

نحضر برطماناً أو فازة زجاجية، ونملئها بحبات الرمل أو الأرز أو الكرات الإسفنيجية، ثمّ نثبت مستحضرات التجميل فيه مثل: الأي لاينر، وأقلام الكحلة.

الأدوات المعدنية

نشتري العديد من الشرائح المغناطيسية، ونعلقها على أي حائط خفي في الغرفة، ثمّ نثبت الأدوات المعدنية عليها مثل: المبرد، والنبس، والملقط.

الشواحن

نحضر صندوقاً كبيراً، ونصنع العديد من الفتحات بداخله من كل طرف، ثمّ نخرج أطراف الأسلاك من داخل الفتحات مع تخزين باقي الأسلاك داخل الصندوق، فذلك يخلص من الأسلاك المزعجة والبارزة في الغرفة.

الأغراض الشخصية لكل فتاة عديدة ومتنوعة، وفي كثير من الأحيان يصعب ترتيبها بشكل منظم فى غرفة النومبحيث تكون فى متناول اليد وقتما تشائين. لذا نقدم لك فيما يلي بعض الأفكار المبتكرة لأفضل طرق ترتيب غرفة النوم ومستلزماتك الشخصية من خلالها.

الأحذية

في بعض الأحيان لا تكفي خزانة الأحذية لحمل جميع الأحذية المتوافرة لديك كما أنها تختلط بسهولة. ولعلاج هذه المشكلة، قومي بتحويل الشماعات المعدنية الكبيرة إلى شماعات صغيرة لحمل الأحذية وتعليقها على ماسورة أو حبل سيمك مثبت داخل الخزانة كما بالصور أدناه.

وإذا كنت لا تمانعين من تخزين الأحذية بشكل بارز في الغرفة، فيمكنك الاستعانة بالصناديق الكارتونية الملونة الكبيرة، وتقسيمها من الداخل لعدد من الفتحات المربعة -كما يبدو في الصور- لوضع الأحذية بها. ويمكنك أيضا استخدام أكياس المشمع المزودة بفتحات وتعلقيها خلف باب الغرفة ووضع كل زوجين من الأحذية في كل فتحة.

الإيشاربات

لتعليق الإيشاربات وقطع السكارف في خزانة ملابسك بطريقة منظمة، قومي بشراء حلقات بلاستيكية (المخصصة لتعليق الستائر) وضعيها فى شماعة وعلقي بداخلها الطرح. ولإبراز الطرح بشكل أكبر، يمكنك تجميع الحلقات بشكل متتابع وتثبيتها جنبا إلى جنب فى الشماعة بواسطة شريط لاصق أو خيط.

الإكسسوارات

رتبي الإكسسوارات بطريقة أنيقة عن طريق الاستعانة بلوح حائط خشبي وتثبيت المسامير الملونة عليه ثم تعليق السلاسل والأعقاد والأقراط بها.

وبدلا من وضع الخواتم في عبوة أو صندوق عادي، اصنعي بنفسك صندوق كرتون مشابه لصندوق الخواتم المتوافرة في متاجر الإكسسوارات. احضري صندوق كرتون وقصاصات من الأقمشة والورق الفوم المقوى، ثم قومي بعمل لفائف من الأقمشة وورق الفوم وتثبيتها جنبا إلى جنب داخل العبوة بحيث يتم وضع الخواتم في الثنيات كما هو موضح بالصور.

مستحضرات المكياج

لحفظ فرش المكياج وأقلام الكحل والأي لاينر المتناثرة هنا وهناك، احضري فازة زجاجية أو برطمان واملئيه بحبات الأرز أو الرمل أو الكرات الإسفنجية وثبيتي فيه الأدوات. هذا سوف يجعل الأقلام بارزة ويسهل التقاطها بسهولة.

الأدوات المعدنية

لتجميع الأدوات المعدنية الخاصة بالعناية بالبشرة والأظافر مثل المبرد والملقط والبنس، قومي بشراء شريحة مغناطيسية وتعليقها على الحائط في أي مكان خفي بالغرفة وتثبيت هذه الأدوات عليها.

الشواحن

للتخلص من مظهر الأسلاك البارز والمزعج فى الغرفة، يمكنك تخصيص صندوق كبير وعمل عدد من الفتحات فيه من كل جانب منه بحيث يمكن إخراج أطراف الأسلاك منها وتخزين بقيتها داخل الصندوق.

طرق ترتيب المنازل

تعتبر طرق ترتيب المنازل من الطرق التي تحب أن تتبناها ربة المنزل، فهي تعتبر منزلها مملكتها الوحيدة التي يحق لها فيها أن تقوم بكل الأمور التي لم تستطع القيام بها في منزل والدها، وهذا أمرٌ حتميٌّ، ونابع من القناعة النفسية بـأهمية أن يحظى البيت باللمسة الأنثوية الجميلة، ولعل البارز في الموضوع أن اختلاف تفاصيل البيوت من مكان لآخر قد يحقق عجزاً ملموساً عند المرأة في كيفية ترتيب منزلها بالطريقة التي لطالما حلمت بها، فترتيب منزل مكوّن من أربع غرف على سبيل المثال لا يمكن أن يوازي ترتيب منزل يحتوي غرفة واحدة فقط، وفي كل الحالات فإنّ المنازل يجب أن تتبع ذوق أصحابها مهماً اختلف الذوق من ناحية الجمال من شخص لآخر.

كيفية ترتيب الغرف

ترتيب الغرف من أبرز الأمور التي تتفنن بها المرأة العصرية، حيث تطمح إلى إبراز الذوق العام في المنزل الخاص بها، من خلال جعل لكل غرفة طابعها الخاص بها، والذي من شأنه أن يعزّز قدرة هائلة لصاحبة المنزل، ولا شكّ أنّ لكلّ غرفة على اختلاف استخداماتها طرقاً محددة في الترتيب، فلا يمكن أن تقارن غرفة النوم الخاصة بالزوجين في المنزل بغرف النوم الخاصة في الأطفال، أو حتى غرف الجلوس، فلكل غرفة ترتيب خاص بها يجب الالتزام به لتحقيق التوازن المطلوب، وعلى الصعيد العام فإننا سنتحدث اليوم عن طرق ترتيب الغرف، وسنبدأ بغرف الضيوف ونختمها بغرف الأطفال.

غرفة الضيوف

لا شكّ أنّ غرفة الضيوف من أهم غرف المنزل، وهي تعتبر الغرفة الأكثر اهتماما من ناحية المرأة، نظراً لأنها تعكس سلوكها المنزلي، وقدرتها على الحفاظ عليها دائماً نظيفة ومرتبة يعني أن الأم في هذا المنزل يغلب عليها الطابع الترتيبي والأناقة في آن واحد، ولترتيب غرفة الضيوف يجب أن تراعي العديد من الأمور ومن أبرزها المساحة حيث يجب أن تكون غرفة الضيوف كبيرة إلى حد ما، وتحتوي على نسبة قليلة جداً من الرطوبة إذا ما قورنت بغرف المنزل الأخرى، ويجب أن تكون إطلالتها جميلة، وتبعث في النفس راحةً لا مثيلَ لها، كما أنّ فراش الغرفة يجب أن يكون متناسباً ومتلائماً مع المضمون العام للغرفة، فيمكنك مثلاً أن تضعي طقماً كاملاً من الكنب بحيث توازي كلاً منها الأخرى، ويجب أن يكون في وسطها طاولة كبيرة، بحيث تكون في وسط الغرفة، ويجب أيضاً أن تعملي على ترك مسافة معينة لدخول الزوار متى شاءوا، وهذه المساحة أو ما يسمى بالممر يجب أن يكون مضاء والإضاءة تكون متكاملة وغير مؤذية للعين، واجعلي في غرفتك ستارة منسدلة بشكل كامل، فالستائر تعطي نوعاً من الراحة، والحائط المكشوف يشعرك بالضيق والكبت، فيجب أن تراعي هذا الأمر عند ترتيب غرفة الضيوف، وهناك أيضاً أمراً يجب الانتباه إليه وهو أن المكان الذي سيجلس به الضيف يجب أن يكون واسعاً، ومريحاً، وعند الحديث عن غرفة الضيوف يجب أن يكون هناك مكاناً لكي يضع الزائر فيه المعطف الخاص به، كخزانة صغيرة خلف الباب، بالإضافة إلى مكيف للهواء أو مدفأة في وقت الشتاء، فهذا أمر يريح الضيف بشكل كبير، ويجعله يشعر أن بيتك هو ملاذاً آمناً من الممكن الجلوس فيه براحة كاملة، وبدون أي إزعاج من أي طرف كان، ويفضل أن تكون غرفة الضيوف منفصلة عن باقي أجزاء الشقة، بحيث تكون خارجية فهذا أفضل من ناحية الخصوصية، ويساعد في التقليل من وجود الأطفال في المكان المخصص لجلوس الكبار، وفي ذلك ثقافة عالمية ابتدعها العديد من مصممي الغرف المنزلية، وشاع استخدامها في الآونة الأخيرة، حيث جعلت غرفة منفصلة في أول المنزل، لاستقبال الضيف عند حضوره.

شاهد أيضاً

عناصر التصميم الفني

عناصر التصميم الفني التصميم الداخلي Interior Design، وتعرف أيضاً بالعمارة الداخليّة، وهي مجموعة من الإجراءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com