الرئيسية / النظافة / طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

يمكن لبعض الأبخرة وآثار الطهي وكذلك بعض الشحوم والدهون التراكم على جدران المطبخ، حتى تبدو بحاجة ماسة للتنظيف، لذلك إليكم بعض النصائح والطرق التي تساعد في تنظيف جدران المطبخ:

  • يمكن لف قطعة من القماش حول عصا (يد) المكنسة الكهربائية، وربطها جيداً ببعض المطاط أو الدبابيس حتى تصبح ثابتة وصعبة التحريك، ثم البدأ بمسح الجدران بها للتخلص من الغبار والأوساخ البسيطة وذلك بتحريكها من الأعلى إلى الأسفل.
  • ملء دلو بالماء وبعض مساحيق التنظيف أو المنظفات السائلة مع إضافة كوب من الخل، ثم نقوم ببل قطعة من الإسفنج أو قطعة قماش لمسح الجدار بها.
  • يمكن كذلك تبليل قطعة من الإسفنج في الماء والصابون ومسح الجدران بطريقة دائرية.
  • يجب بعد اتباع أي طريقة في تبليل الجدار أن نقوم بتنظيفه بالماء فقط ومن ثم تجفيفه جيداً.
  • يمكن استخدام بعضاً من صودا الخبز مع الماء، ثم فرك البقع الدهنية في الزوايا أو على طول حواف الجدار باستخدام الإسفنجة، ثم غسل الجدار بالماء وتجفيفه.
  • يمكن استخدام بعض المنتجات الخاصة بتنظيف الدهون عن جدران وأسطح المطبخ.

ملاحظة:

يحبب فصل الكهرباء عن المطبخ كاملاً خاصة عند استعمال الماء في التنظيف منعاً لحدوث تماس كهربائي.

يتطلب المطبخ الاهتمام بالعديد من الأمور خاصة التي تتعلق بنظافته، منعاً لتراكم بعض الدهون ولاغبار، وإليكم بعض أفضل النصائح لتوفير الوقت في تنظيف المطبخ عامة:

  • يجب مسح حوض الأطباق كل مرة يتم فيها غسل الأطباق يومياً.
  • تنظيف غسالة الصحون بالمنظفات الخاصة.
  • مسح الأرضيات بشكل يومي بالماء ثم تجفيفه جيداً.
  • مسح خزانات المطبخ العلوية والسفلية لتجنب تراكم أي نوع من الأوساخ أو الهون.
  • مسح رفوف الصحون كلما بدأت الغبار بالتراكم.
  • تبديل سلة المهملات كلما استدعى الأمر ذلك خاصة، مع تفضيل أن تكون مصنوعة من البلاستيك.
  • إزالة كيس المهملات كلما بدأ بالامتلاء من الفضلات وذلك تجنباً لتجمع الحشرات أو خروج بعض الروائح الكريهة.
  • تنظيف أبواب الثلاجة يومياً.
  • تنظيف رفوف الثلاجة حسب الحاجة إلى ذلك مع الاهتمام بنظافة هذه الرفوف إذا انسكب عليها شيء معين.
  • تنظيف فرن المطبخ من الداخل كلما بدأت الدهون بالتراكم باستعمال مواد التنظيف الخاصة.
  • تنظيف الميكروويف باستخدام بعض الماء وقطعة رطبة من القماش، وتنظيفه كلما استدعى الأمر ذلك.
  • تبديل جميع أدوات تنظيف المطبخ بشكل دوري خاصة الإسفنج الخاص بتنظيف الصحون والأسطح وغيرها.

جدران المطبخ في المنزل أكثر أماكن المنزل عرضة لتعلق و إلتصاق الدهون بها و هى أكثر أماكن المنزل عرضة للبقع بشكل عام و الدهنية بشكل خاص مما يشوه شكل الجدران و يجعل المطبخ يبدوا متسخًا مهما قومتي بعمليات تنظيف او ترتيب للمكان لذا يجب الإهتمام بتنظيف الجدران بشكل منتظم و اولًا بأول .

كيف ننظف الجدران من الدهون ؟
الطريقة الأولى .
1- هات عصي المكنسة الكهربائية ثم قومي بلف قطعة من القماش على رأس العصي من أعلى و ثبتيها بشكل جيد حتى لا تتحرك ثم قومي بتشغيل المكنسة و تمرير العصا المغطاة بالقماش على الجدران لتقوم بمسحه للتخلص من الاوساخ و الأتربة االبسيطة العالقة بالجدران , على أن يتم تحريك المكنسة من أعلى الى أسفل , يمكن الإكتفاء بتلك الطريقة في حال الأوساخ البسيطة او عدم وجود بقع دهنية متصلبة على الجدران اما في غير ذلك فهذه تعتبر خطوة أولى لعملية التنظيف .

الطريقة الثانية .
2- جهزي دلو و ضعي به ماء و أي سوائل او مساحيق تنظيف مع كوب من الخل و هات إسفنجة و أغمريها او بلليها بالمزيج ثم قومي بمسح الجدران .
3- بللي قطعة من الإسفنج بالماء و الصابون و قومي بمسح الجدران على أن يتم المسح بشكل دائري للتخلص من بقايا الأوساخ العالقة .
4- بإستخدام قطعة من القماش او الإسفنج مبللة بماء نظيف قومي بمسح الجدران للتخلص من آثار الصابون او المنظف و الخل .

الطريقة الثانية .
في حال البقع الشديدة او العنيدة يمكن إستخدام البيكينج صودا حيث
1- تقومين بتجهيز دلو و تضعي به كمية من الماء مع كمية من البيكينج صودا .
2- قومي بغمس قطعة من الإسفنج في المحلول ثم إبدئي في فرك البقع الدهنية و بخاصة تلك البقع العالقة بالزوايا و على إمتداد حروف الجدار .
3- الآن قومي بغسل الجدار بالماء النظيف ثم قومي بتجفيفة بقعطة من القماش .
4- يمكن في حال البقع الأشد عمل عجينة من البيكينج صودا و فردها على البقع و تركها حتى تجف ثم الفرك و التنظيف او يمكنك غمس الإسفنجة في مسحوق البيكينج صودا و الفرك ثم الشطف و التجفيف .

الطريقة الثالثة .
أصبحت حاليًا جدران المطبخ في الغالب مبطنة بالسيراميك لذا يمكنك تنظيفها من بقع الدهون بالشكل او بالطريقة التالية : –
1- جهزي محلول او مزيج من القليل من الخل الأبيض , بضع قطرات من عصير الليمون , كمية من الكحول النقي , ماء دافئ حيث يفضل إستخدام الماء الدفئ لتنظيف السيراميك .
2- أغمري إسفنجة في المزيج ثم قومي بفرك السيراميك و أماكن البقع الدهنية جيدًا و قومي بإستخدام فرشاة الأسنان لتنظيف الفواصل بين السيراميك و الأركان و حروف الجدران .
3- إشطفي الجدران بالماء النظيف ثم جففيها بقطعة من القماش الناعم .

الطريقة الرابعة .
1- هات القليل من الكلور مع أي منظف و القليل من الماء و إسفنجة غسل الأطباق .
2- قومي بغمس الإسفنجة في المحلول ثم إفركي البقع الدهنية و الشحوم حتى تزول تمامًا .
3- قومي بشكف الجدران بالماء النظيف ثم جففيها بقطعة من القماش الناعم .

يوجد بالأسواق بعض المنتجات التجارية الخاصة بإزالة الدهون عن الجدران يمكنك إستخدام أحد تلك الأنواع و إتباع الإرشادات الخاصة بإستخدام كل نوع حسب مواصفاته و طريقة إستخدامه , و بشكل عام للحصول على أفضل نتائج في إزالة الدهون عن الجدران سواء بإستخدام الوصفات المنزلية او المزيلات التجارية فإنه يجب وضعها على البقع مدة لا تقل عن 10 دقائق ثم الفرك و الغسل بالماء النظيف و التجفيف , كما أن التنظيف المنتظم و المستمر لن يسمح بتكون البقع العنيدة التي تحتاج الى الجهد و الإنفاق للتخلص منها .

يعتبر المطبخ من أهم الأماكن الموجودة في أي منزل، فهو مكان تحضير الطعام الذي نتناوله يوميّاً وهو أيضاً مكان تخزين هذا الطعام، ولكن في كثير من الأحيان قد يصبح المطبخ ملوثاً بالدهون نتيجةً لعمليات طهي الطعام التي تتم داخله، بحيث تتصاعد الأبخرة المحمّلة بالدهون لتستقر على جدرانه، وفي بعض الأحيان قد تكون بعض الأطعمة محتوية بشكل كبير على الدهون أو الشحوم، وانسكابها في المطبخ يؤدي إلى تلوثه، الأمر الذي يجعل من المطبخ مكاناً مليئاً بالدهون، لذا يجب الحفاظ على نظافته وترتيبه باستمرار، لكن تنظيف الدهون ليس بالأمر السهل، حيث لا يمكن أن يتم إزالتا بالطرق الروتينية، حيث إنّها تحتاج إلى طرق معيّنة لإزالتها والتخلّص منها، لذلك اخترنا أن نقدّم لك عزيزي القارئ في هذا المقال العديد من النصائح التي من الممكن أن تخلّص ربات البيوت من عناء تنظيف دهون المطبخ.

التخلّص من الدهون في المطبخ’

  1. استخدام الكريمات المخصّصة لإزالة الدهون المتراكمة، فهي تعطي مفعولاً قوياً.
  2. يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية لإزالة الدهون المتراكمة ضمن نطاق منطقة صغيرة، كالليمون، أو بيكربونات الصوديوم، أو محلول الملح والماء. #بالنسبة للخشب، يجب الابتعاد عن جميع المنظفات الحادة لأنها تتلفه، وينصح بتنظيفه باستخدام الكحول الأبيض، الذي يعتبر فعّالاً في تنظيف الخشب، لكن يجب التنويه هنا إلى ضرورة الابتعاد عن أي مصدر من مصادر الاشتعال، لقابلية الكحول العالية للاشتعال، كما يجب تهوية المطبخ جيداً بعد الانتهاء من تنظيفه.
  3. في حال كانت البقعة الدهنية مستعصية، فمن الجيّد نقعها بكريمات إزالة الدهون لمدّة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم مسحها.
  4. عمل محلول من بيكربونات الصوديوم مع الماء، بحيث يتم وضع ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم إلى كأس من الماء الفاتر، وتغطية البقعة به مع الفرك باستمرار حتى زوالها ومن ثمّ شطفه جيداً بالماء.
  5. اضافة ربع فنجان من الخل إلى كأس ونصف من الماء، ومن ثم يوضع على البقعة ويتم تركه لفترة زمنية تتراوح بين الـ 10 دقائق و15 دقيقة، وبعد ذلك يتم شطفه بالماء بشكلٍ جيّد.
  6. يمكن استخدام الماء والصابون في تنظيف الدهون، بحيث يتم تبليل قطعة من الإسفنج بالماء والصابون ومن ثمّ القيام بفرك الدهون من خلال عمل حركات دائرية حتّى تزول البقعة.
  7. إحضار دلو مملوء بالماء ومن ثمّ إضافة عدّة أنواع من مساحيق التنظيف أو المنظفات السائلة إلى الماء، مع إضافة كوب من الخل، بحيث يتم غمس قطعة من الإسفنج أو القماش في هذا الدلو، ومسح الجدران بها.

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com