الرئيسية / الاخشاب والديكور / طريقة دهان الخشب

طريقة دهان الخشب

طريقة دهان الخشب

الخشب

الخشب هو مادّة يتمّ صنعها، وتشكيلها من الأشجار، وتستعمل في الكثير من المجالات، ومن أهمّها صناعة الطاولات، والأثاث، والكراسي، ونادراً ما تخلو بيوتنا من قطع الأثاث المصنوعة من الخشب، ويضفي لون الخشب لمسة جميلة، وخاصّة على ديكورات المنزل، وخاصّةً إذا كانت ألوانه طبيعيّة، ومتناسقة، كما يعطي منظراً جميلاً، إلا أنّه في أغلب الأحيان قد يتعرّض للعديد من المشاكل، كتغيّر لونه، ممّا يجعله غير متناسق مع باقي ألوان الأثاث، أو لون الجدران، مما يزيد من الشعور بالملل والانزعاج من الألوان التي تشاهدها يومياً، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية دهن الخشب.

كيف أدهن الخشب

طريقة دهان الأستر

نصنفر الخشب باتجاه الألياف، ثم نصبغه باللون المطلوب، وبعدها نصنفر سطح الخشب مجدداً للتخلص من الألياف العالقة على وجه الخشب.

  • ندهن طبقة من الأستر المذاب إلى الكحول بمقدار 5.1 على أن يكون بنفس اتجاه الألياف، ونعيد دهنه أكثر من مرة حتى يصبح السطح غير قابل لاستيعاب المزيد من مزيج الأستر.
  • نعالج المشاكل التي يعاني منها السطح عن طريق استعمال معجون الغراء الملوّن بدرجة لون الصبغة، ثم نتركه حتى يجفّ، بعدها نصنفره بشكل جيد.
  • نمدّ طبقة من الأستر المخفّف بالكحول بمقدار 10.1 بنفس اتجاه الألياف حتى نحصل على اللمعان.
  • نلمّع السطح باستعمال إسطبين مبلل أكثر من مرة، ونتركه حتى يجف.

طريقة الدهان بالزيت

  • نصنفر الخشب باتجاه الألياف، ثم نغلّفه بطبقة من الزيت، والقليل من اللون المرغوب، ثم نتركه حتى يجفّ لمدّة يوم كامل.
  • ندهن سطح الخشب بطبقة من معجون أندويل، ثم نتركه حتى يجف.
  • نصنفر الخشب بطريقة خشنة بنفس اتجاه الألياف.
  • ندهن سطح الخشب مرة أخرى بطبقة من الزيت، ونتركه حتى يجفّ لمدّة أربع وعشرين ساعة.
  • ندهن الخشب من جديد بطبقة من الزيت الممزوج مع القليل من اللون، ونتركه حتى يجف.

نصائح للدهان

  • يجب أن نحمي الأرضيات من الاتساخ بالدهان، وذلك بوضع قطعة من الورق، أو النايلون تحت قطع الخشب المراد دهنه، كما يمكن إزالة القطع المعدنية.
  • إزالة الصبغات، والألوان القديمة المدهونة على الخشب بحذر، لمراعاة أن لا يخدش الخشب.
  • استعمال الأدوات المناسبة للدهان، وتجنّب استعمال الأدوات القديمة، والتالفة، لأن شكل الدهان لن يكون مرتباً إذا كانت الأداة تالفة.
  • استعمال الورنيش عدّة مرات على الخشب من أجل الحصول على اللمعان المرغوب.
  • يجب الحرص على عدم وصول الأتربة، والغبار إلى الخشب المدهون قبل أن يجفّ تماماً.

الأخشاب في الأساس هي تلك المادة ، و التي يتم تصنيعها ، و القيام بتشكيلها من جذوع الأشجار ، و هي تستخدم في الكثير من المجالات مثال صناعة الأثاث ، و ذلك على مختلف أنواعه ، و لذلك فإن لون الأخشاب من أحد العوامل الهامة في حياة الإنسان ، و التي تعمل على منحه الإحساس بالراحة النفسية علاوة على الشكل الجمالي ، و الذي يضفي لمسه خاصة على ديكورات منزله فالألوان لها القدرة العالية بمنح الإنسان بالطاقة الإيجابية ، و قد أستطاع الإنسان بالفعل الاستفادة من جمال الطبيعة الإلهية حوله ، و ما موجود بها من ألوان مختلفة ، و قام بنقل تلك الألوان إلى منزله الذي يعيش فيه ، و ذلك كان من خلال اختراعه لمواد الطلاء ، و ذلك بمختلف أنواعها وأشكالها ، وعلاوة على ذلك فإن الدهان المتمثل في الألوان لا يقتصر الهدف منه فقط على الصورة الجمالية ، فالدهان أصبح في وقتنا الحالي هو وسيلة للقيام بحماية الأسطح ، و العمل على وقايتها من العوامل الخارجية الضارة ، و التي تؤدي إلى تلف الأسطح ، و تأكلها مع مرور الزمن إضافة إلى أنه وسيلة لإعطاء الأسطح نعومة عند القيام بلمسها من جانب الإنسان .

تعريف عملية الطلاء : – هي تلك العملية الفنية ، و التي لها قواعدها وأسسها ، و هي تلك العملية الجمالية التي يلجأ إليها الإنسان في الغالب يتخلص من الملل أو ليقوم بتجديد الديكور الخاص بمنزله ، و خصوصاً عملية طلاء الأخشاب ، و التي لا يخلو منزل من وجودهما فيه .

طريقة دهان الأخشاب :– يجب أن تتم عملية الطلاء للأخشاب بطريقة سليمة و صحيحة ، و ذلك من أجل الحصول على ذلك اللون المرغوب فيه في نهاية تلك العملية ، و للقيام بتلك العملية لابد من توافر مجموعة من المواد ، و الأدوات المخصصة لها وهي مزيل صبغة الخشب ، و فرشاة خاصة بعملية تلميع الأخشاب ،  سكينة معجون  ، ورنيش ، ورق ملمع ، الصنفرة .

كيفية القيام بدهان الأخشاب :– لعملية القيام بدهان الأخشاب العديد من الخطوات و منها :-

أولاً :- القيام بوضع قطعة كبيرة من القماش أو النايلون تحت قطعة الأخشاب أياً كان نوعها سواء أثاث أو أبواب ، و خلافه ، و ذلك لحماية الأرضية من التلوث بالطلاء أثناء عملية الدهان للشيء المراد دهانه ، و من ثم يجب أن يتم إزالة المسكات أو البراغي ، أو أي شيئ قد يعيق القيام بعملية الطلاء للأخشاب .

ثانياً :– القيام بوضع مزيل الصبغة ، و  ذلك يكون على الجزء المراد إزالة الصبغة عنه ، و يتم الانتظار لحوالي الدقيقتان ، و تتم عملية إزالة الصبغة باستخدام المسطرين مع الحرص حتى لا يجرح الخشب ، و من الممكن أن يتطلب الأمر أن تكرر تلك العملية عدة مرات  ، و ذلك للتأكد من التخلص من لون الخشب القديم .

ثالثاً :- القيام بعملية التلميع والتنعيم لسطح الخشب ، و يتم ذلك من خلال فركه بالورق الملمع للخشب ( الصنفرة ) ، و ذلك كي يصبح أكثر نعومة وتنتهي جميع أثار الصبغة القديمة المتبقية عليه .

رابعاً :- القيام بدهان قطعة الخشب بذلك اللون المراد طلائها به ، و يكون ذلك من خلال استخدام الفرشاة المخصصة لعملية الدهان ، و يجب أن يتم الانتظار حتى يجف بشكل جيد .

خامساً :- يتم القيام بطلاء القطعة الخشبية مرة أخرى ، و ذلك كي يصبح لونها أكثر جاذبية ، ويصل إلى الدرجة المرغوب بها .

سادساً :- بعد أن تتم عملية جفاف الدهان وبشكل جيد يتم طلاء القطعة الخشبية بالورنيش ( ملمع الأخشاب ) ، و ذلك حتى يتم الحفاظ على لونها لامعاً و براقاً لمدة طويلة علاوة على إكسابها للنعومة .

سابعاً :- للوصول إلى درجة اللمعة المطلوبة للقطعة الخشبية من الممكن القيام بطلاء القطعة الخشبية لعدة مرات ، وذلك بمادة الورنيش ، و تركها حتى تصل إلى درجة الجفاف الكاملة .

ثامناً : – يتم إعادة جميع المسكات أو البراغي التي كانت موجودة من قبل على قطعة القماش التي يتم دهانها كي ترجع إلى حالتها الأساسية التي كانت عليها .

 

شاهد أيضاً

عناصر التصميم الفني

عناصر التصميم الفني التصميم الداخلي Interior Design، وتعرف أيضاً بالعمارة الداخليّة، وهي مجموعة من الإجراءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com