الرئيسية / الحشرات / علاج لدغة البعوض

علاج لدغة البعوض

علاج لدغة البعوض

ضحايا البعوضة المفضلة

تفضل أنثى البعوض بعض الضحايا على غيرهم؛ فهي تفضل أصحاب البشرة البيضاء عن البشرة السوداء، و الصغار على الكبار، و الإناث على الذكور، كما لوحظ أن النساء الحوامل أكثر عرضة للدغة البعوض من غيرهم ؛ بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تحدث أثناء فترة الحمل ؛ ففي مراحل الحمل المتأخرة تتنفس المرأة بعمق أكثر من الحالات الطبيعية مما يساعد البعوضة على الإستدلال على فريستها عن طريق العناصر الموجودة في النفس. كما أن لدرجة حرارة الجسم أثناء الحمل دورها ؛ حيث ترتفع حرارة الجسم تدريجياً مما يؤدي إلى زيادة كميات الدم التي يتم ضخها إلى الجلد حتى تنخفض درجة الحرارة، و تعمل تلك الكميات الكبيرة التي يتم ضخها إلى الجلد على إفراز كميات أكبر من بعض المواد التي تشكل بدورها عوامل جذب لإناث تلك الحشرة

الأمراض التي ينقلها البعوض

الملاريا

دودة الكلب القلبية

حمى الضنك

اكروس التهاب الدماغ

لحمى الصفراء

التهاب الدماغ الخيلي الشرقي

التهاب الدماغ سانت لويس

دورة حياة البعوض

تمرالبعوضة بأربع مراحل منفصلة ومتميّزة من دورة حياتها البيض، اليرقة، الشرنقة، الطائر

أنواع البعوض

هناك ثلاثة انواع من البعوض

بعوضة انوفليس

بعوضة ايدس

بعوضة كيولكس

مكافحة البعوض

يمكن مكافحة البعوض بالعديد من الطرق، منها رش المبيدات الحشرية الكيميائية لقتل البعوض في المنازل والمرائب والمباني. كما تُرش في الحقول والغابات والحدائق سحابات كثيفة من المبيدات الحشرية لقتل هذه الحشرات. ويكافح الناس أيضًا البعوض بإتلاف الأماكن التي يتكاثر فيها. ومن المعروف أنّ البعوض يضع بيضه في المستنقعات وبرك المياه الراكدة، وفي الإطارات والعلب الصغيرة التي تحتوي على مياه راكدة. وقد تُصرف المياه من تلك الأماكن أو يُرش الزيت أو المبيدات الحشرية على سطح الماء فيها

معلومات أخرى عن البعوض

لها ‏في ‏فمها 48 سن

لها ‏ثلاث ‏قلوب ‏في ‏جوفها

لها ‏ستة ‏سكاكين ‏في ‏خرطومها ‏ولكل ‏واحدة ‏وظيفتها

لها ‏ثلاث ‏أجنحة ‏في ‏كل ‏طرف

‏مزودة ‏بجهاز ‏حراري ‏يعمل ‏مثل ‏نظام ‏الأشعة ‏تحت ‏الحمراء وظيفته ‏يعكس ‏لها ‏لون ‏الجلد ‏البشري ‏في ‏الظلمة ‏إلى ‏لون ‏بنفسجي ‏حتى ‏تراه

‏مزودة ‏بجهاز ‏تخدير ‏موضعي ‏يساعدها ‏على ‏غرز ‏إبرتها ‏دون أن ‏يحس ‏الإنسان ‏وما ‏يحس ‏به ‏كالقرصة ‏هو ‏نتيجة ‏مص ‏الدم

‏مزودة ‏بجهاز ‏تحليل ‏دم ‏فهي ‏لا ‏تستسيغ ‏كل ‏الدماء

مزودة ‏بجهاز ‏لتمييع ‏الدم ‏حتى ‏يسري ‏في ‏خرطومها ‏الدقيق جدا

البعوض يستطيع التعرف على المكان الذي فيه غذاؤه على مسافات من 25 إلى 35 مترا

البعوض يطير يقدر من 1 إلى 5 كيلومتر في الساعة

يمكن للبعوض قطع ما يصل الى 40 ميلا للحصول على غذاء

رائحة الجبن تعتبر جاذبة للبعوض

الملابس الداكنة تجذب البعوض

زيادة حركة العض لدى البعوض تصل الى 50 ٪ في بعض التجارب البحثية.ويزداد البعوض حركة في الليالي المقمرة عندما يكتملالقمر

يصاب الأطفال بلدغات الحشرات بشكل متكرر أكثر من البالغين . فغالبا ماتجد الحشرات بجانبنا في الهواء الطلق ، وتتواجد ايضا في اماكن لعب الاطفال . لا يوجد وسيلة لتجنب لدغات البعوض بصورة جذرية ، بينما يمكن التقليل من خلال حذرا ويقظة الآباء والامهات على أماكن لعب أطفالهم .

علاج لدغات البعوض للأطفال
 القضاء على تورم
غالبا ما يحدث تورم على مكان لدغ البعوض للاطفال ، وما يجب عليك القيام به مسح مكان لدغ البعوض من الجلد بصورة جيدة لتقليل التورم والحكة . استخدام أي معطر أو مزيل العرق الذي يحتوي على كلوريد الألمنيوم ليعمل على تخفيف ألم الحكة والتورم . مما يسبب انكماش حجم اللدغة .

 القضاء على الحكة
استخدام مستحضرات كالامين للحد من الحكة بسبب لدغات البعوض . كما يمكن استخدام مستحضرات الهيدروكورتيزون لهذا الغرض .

 طلب المشورة من الطبيب 
إذا كان طفلك مصاب بأي علامات الالتهابات ، الاحمرار ، التورم ، فيجب الحصول على الاستشارة الفورية من الطبيب المختص ، وذلك للإطمئنان لأن بعض البوض قد يصيب طفلك ببعض الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تنتقل عن طريق لدغات البعوض . والتي تظهر أعراض مثل الحمى والقيء والصداع .

2 . العلاجات المنزلية الطبيعية
هناك بعض العلاجات المنزلية للدغات البعوض ، وهي كما يلي:
الخل
يمكن استخدام الخل كمضاد للتورم . ينبغي استخدامه المباشر على لدغة الشوائب . ولكن إذا كان هناك العديد اللدغات ، فمن المستحسن الاستحمام بماء ساخن

الألوة فيرا
الألوة فيرا هو علاج سريع لكثير من الأشياء ، ويمكن استخدامه في حالة لدغات البعوض ، ويمكن الألوة فيرا تقديم العلاج الجيد .

معجون الأسنان
يمكن أن يطبق أيضا معجون الأسنان . ويفضل نوع معجون الأسنان بالنعناع ، لما يعطي شعورا كمهدئا لتشعر بأنك على نحو أفضل على منطقة العض .

العسل الخام
العسل يمكن أن يطبق أيضا لى منطقة اللدغ فهو مضاد للميكروبات ، والتي يمكن أن تمنع الالتهابات .

الزيوت
يمكن لبعض الزيوت العطرية ان تساعد أيضا في تخفيف الحكة . وهناك مجموعة واسعة من زيت إكليل الجبل الخزامى لشجرة الشاي ، الخ

دراسات وابحاث 
اثبتت الدراسات الامريكية ان الأطفال هم أكثر عرضة للدغات الحشرات وخاصة للدغة البعوض . كما اثبتوا طرق منع لدغ البعوض على الأطفال . فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد الأمهات لمنع لدغات البعوض على أطفالهن .
لباس طفلك : يجب ارتداء الأطفال للملابس الواقية ، حتى إذا كان الطقس حارا ، يجب التأكد من ان طفلك يرتدي ملابس واقية تمنع البعوض وغيرها من الحشرات .

إبقاء طفلك بعيدا عن البعوض : يقبل البعوض على المياه الراكدة وحتى على المناطق المشجرة . الأطفال يجب أن يبقوا بعيدا عن مثل هذه الأماكن .

إصلاح النوافذ المكسورة : يجب إصلاح جميع النوافذ المكسورة . فمن الأفضل استخدام نوافذ المغطاة بسلك حتى لا تسمح بدخول البعوض .

شاهد أيضاً

النمل الأبيض

النمل الأبيض ما هو النمل الأبيض؟ وأين ينشأ؟ وما هي أضرارهُ؟ وكيف يمكن التخلص منه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com