الرئيسية / الاخشاب والديكور / كيفية إزالة ورق الحائط

كيفية إزالة ورق الحائط

كيفية إزالة ورق الحائط

ورق الحائط

إنّ ورق الحائط من أهمّ الطرق المتّبعة لإضافة لمساتٍ جماليّة على ديكور المنزل، وهو سهل التنفيذ والاختيار مقارنةً مع باقي الأدوات التي تستخدم في تغيير الجوّ الروتينيّ للديكور، ولكن مشكلته أنّه ومع مرور الوقت يصبح باهتاً وغير مناسبٍ في حالة التغيير من تصميم البيت أو تغيير ألوان العفش وديكوراته، إضافةً إلى عبث الأطفال به والذي يسبّب تشوّهاً في شكله ممّا يجعل من الضرورة إزالته نهائياً، وقد يجد الكثيرين صعوبةً شاقّة في ذلك لعدم خبرتهم ودرايتهم بوسائل سهلة لكيفيّة إزالته، وهنا سأقدّم طريقةً سهلةً لإزالته بوسائل بسيطة.

إزالة ورق الحائط

المواد المستخدمة

هناك عدة موادٍ وأدواتٍ يجب توفرها قبل البدء بعملية الإزالة وهي:

  • مذيب كيميائي ويتمّ الحصول عليه من محلات بيع المنظفات.
  • سكين معجون وسكيناً عادياً بالإضافة إلى قطعة إسفنج، يتمّ الحصول عليها من محلات بيع مواد الدهان.
  • علبة سبري للرش وتكون فارغة، وسلماً للوصول إلى الأماكن المرتفعة.

الطريقة

  • تفريغ الحائط من كل ما يحتوي عليه من صور أو ملصقات أو معلقات أو أي قطع أثاثٍ.
  • فصل التيار الكهربائي كاملاً عن الغرفة، ثمّ فك جميع مفاتيح ومخارج الكهرباء الموجودة على الحائط.
  • عمل ثقوب وفتحاتٍ صغيرة بالسكين في ورق الحائط ويفضل أن تكون المسافة بين الثقوب قليلة حتّى تسمح بمرور المذيب الكيميائيّ من خلفها.
  • وضع المذيب الكيميائي في علبة الرشّ الفارغة، ويمكن استبدال المذيب بمحلولٍ يتم تحضيره في البيت وهو عبارة عن خلط كميّة متساوية من الماء الساخن مع كميةٍ متساوية من مطري الغسيل، يحضر هذا المحلول ويوضع في علبة الرش الفارغة.
  • البدء برش المذيب أو المسحوق في الثقوب لتي تم عملها في ورق الحائط، بحيث يتمّ حصر مجموعة من الثقوب ضمن مسطحٍ ليتمّ التخلّص منها قبل أن تجفّ.
  • يترك ورق الحائط الذي تمّ رشّه لمدّة ربع ساعة قبل البدء بإزالته من الأسفل للأعلى، ويمكن استخدام سكين المعجون في كشط ما بقي من الورق على الحائط بعد الإزالة ليتم تنظيف وإزالة الورق من المساحة التي تمّ رشّها، تكرّر هذه الطريقة على باقي أجزاء ورق الحائط المتبقية حتّى تتمّ إزالته كله عن الحائط.
  • توضع كمية من المذيب الكيميائي أو محلول الماء الساخن ومطري الغسيل في وعاء، وباستخدام قطعة الإسفنج يتمّ تلييف الحائط كله لتنظيفه من الآثار المتبقية بعد إزالة ورق الحائط.

كثيرا ما نستخدم ورق الحائط لتزيين الجدران أو تغير ديكور المنزل ، أو للغيره من الأسباب التي تضيف لمسة جمالية و عصرية لمنازلنا . و لكننا عند تغير لونه ، أو تراكم الأوساخ عليه ، أو حتى عندما نريد تغير ديكور المنزل ، فإننا نضطر أحيانا لإزالته و تغيره بورق آخر . و على الرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكن أن نستخدمها لإزالته ، إلا أنه ينبغي أن نختار الطرق السهلة و البسيطة ، و التي تحافظ على سلامة الجدران من إلحاقها بأي أضرار .

أفضل طريقة لإزالة ورق الحائط
في الغالب تعتمد طريقة إزالة ورق الحائط على حسب نوعه ، و لكن ليس كل منا يعرف نوع ورق الحائط الذي يستخدمه . و لهذا السبب سوف نذكر أفضل طريقة قد تكون مناسبة لإزالة جميع أنواع ورق الحائط ، دون إصابة الجدران بأي أضرار .

الأدوات المستخدمة 
هناك بعض الأدوات اللازمة في عملية إزالة ورق الحائط ، لذلك يجب إحضارها قبل البدء في عملية الإزالة ، و هي :
1. جلب مواد كيميائية مناسبة ( منظف كيميائي و مذيب كيميائي ) ، خاصة تلك التي تحتوي على مواد مذيبة ، يمكن إحضار هذه المواد من محلات بيع أدوات التنظيف الكيميائية .
2. إحضار سكينة معجون ( أو ما يسمى مشحاف ) ، و قطعة إسفنجية ، و قاطع أو سكين ( ما يعرف بالكتر ) . يمكن إحضار هذه المواد من محلات مواد الدهان .
3. إحضار بخاخ فارغة ( علبة سبراي فارغة ) لوضع المحلول المذيب فيها ، و سهولة استخدامه .
4. سلم للوصول بكل سهولة لورق الحائط في أعلى الجدران .
5. قفازات بلاستيكية لحماية اليدين من أي مواد كيميائية مستخدمة .

خطوات العمل 
1. يجب تجهيز الحائط أو الغرفة المراد العمل بها أولا ، عن طريق إبعاد جميع الملابس و الأثاث و اللوحات ( البراويز ) ، ليصبح الحائط فارغ تماما .
2. من الضروري فصل التيار الكهربي عن الغرفة ، و إزالة أوجه مفاتيح الكهرباء و المخارج الموجوده على الحائط .
3.باستخدام القاطع أو السكين ( الكاتر ) ، اصنع عدة ثقوب في ورق الحائط ( تخريمه ) ، حيث تتراوح المسافة بين كل ثقب و الآخر من 50 سم إلى متر ، و ذلك للسماح بمرور المذيب الكيميائي خلف ورق الحائط .
4. قم بوضع المذيب الكيميائي في البخاخ ، ثم رش المذيب جيدا على ورق الحائط ، من الأسفل للأعلى .
5. بعد مرور حوالي 20 دقيقة من رش المذيب الكيميائي ، يمكنك إزالة ورق الحائط من الأسفل للأعلى ،مع استخدام سكين المعجون ( المشحاف ) لتساعدك في عملية الكشط . كرر هذه العملية حتى يتم إزالة ورق الحائط كاملا .
6. ضع كمية مناسبة من المنظف الكيميائي في إناء مناسب ، ثم قم بتنظيف الحائط باستخدام الإسفنجة ، للتخلص من آثار المادة اللاصقة التي تم استخدامها مسبقا في عملية تثبيت ورق الحائط

ورق الجدران

ورق الجدران هو أحد منتجات التصميم الداخلي والديكور، التي تستخدم لإضافة لمسات من الجمال الباهرة على المنازل، ومن الملحوظ أن ورق الجدران يتجه إلى أن يكون الموضة السائدة في هذا العصر، كما أنه يمتاز بسهولة التعامل معه وكذلك سهولة تطبيقه وتنفيذه على الجدران، بالمقارنة مع غيره من مواد الديكور.

ولكن رغم مميزاته إلا أنه ينفر الناس منه بسبب صعوبة إزالته عن الجدران، وذلك عند اتخاذ قرار بتغييره، بسبب تجديد ديكور المنزل أو بسبب التغيرات التي تطرأ عليه مثل التلف، والبهتان، ولكن من المؤكد أن هناك العديد من الطرق التي تساعد على إزالة ورق الحائط بسهولة وبشكل ممتع، دون إلحاق أي ضرر في الأسطح.

طرق إزالة ورق الجدران

الأدوات

هناك مجموعة من الأدوات يجب توافرها قبل تنفيذ عملية إزالة ورق الجدران وهي:

  • أحضري مذيباً كيميائياً مناسباً، وتجدين هذا المذيب في المحلات المتخصصة ببيع أدوات التنظيف.
  • من محال مواد الدهان، أحضري إسفنجة وقاطعاً وسكين معجون.
  • علبة مزودة بمرش، ويجب أن تكون فارغة، وكذلك سلم.

الخطوات

  • أفرغي الغرفة من الأثاث، وكذلك أزيلي كل ما على الحائط من لوحات أو قطع أثاث أو أي شيء.
  • احرصي على قطع التيار الكهربائي، عن الغرفة التي ستقومين بإزالة ورق الحائط فيها، ومن ثم قومي بإزالة كل وصلة كهربائية موجودة في المقابس الكهربائية الموجودة على الحائط.
  • باستخدام سكين أو قاطع، اثقبي ورق الجدران ثقوبا صغيراً، واحرصي أن تكون المسافة بين الثقوب حوالي خمسين سنتمتراً، فهذه الطريقة تساعد على إدخال المادة المذيبة خلف ورق الجدران.
  • ضعي المحلول المذيب في العلبة المزودة بمرش، ورشي بها ورق الجدران واحرصي على رش كل مترين مع بعضهما، وذلك ليتسنى لك إزالة الورق قبل أن يجف المحلول، ويمكنكِ تحضير محلول مذيب في المنزل عن طريق خلط كميات متساوية من الماء ومنعم الغسيل.
  • وبعد خمس عشرة دقيقة من رش المذيب، يكون ورق الجدران قد تشبع بالمذيب، أزيلي حينها ورق الجدران من الأسفل إلى الأعلى.
  • وفي حال بقاء بعض آثار ورق الجدران، اكشيطها باستخدام السكين، وعندما تزيلين كامل الورق عن الجدار المرشوش، كرري الخطوات السابقة مع جزئية أخرى.
  • نظفي الحائط من بقايا ورق الجدران وكذلك بقايا الغراء، باستخدام إسفنجة مرطّبة بمحلول المذيب الكيميائي، أو يمكن استبداله بمزج كميات متساوية من الماء الساخن مع منعم الغسيل.
  • ومع انتهاء هذه الخطوة يكون قد تم الإنتهاء من المرحلة الأولى في التجديد وتغيير الديكور.

شاهد أيضاً

كيفية دهان الخشب

كيفية دهان الخشب الدهان الدهان أو الطلاء هو مركبٌ مكوّنٌ من مواد غير ذائبة تكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com