الرئيسية / الاخشاب والديكور / كيفية اختيار دهانات الشقة

كيفية اختيار دهانات الشقة

كيفية اختيار دهانات الشقة

اختيار ألون الدهان

يحتار العديد من الناس لدى امتلاكهم منزل جديد في كيفية اختيار ألوان الدهانات المناسبة لكل غرفة، حيث يسيء البعض توزيع الألوان على جدران المنزل؛ فيختار ألواناً غير مناسبة لغرف النوم، أو المعيشة، أو المطبخ، أو الحمامات، ومختلف أجزاء البيت، وهذا يتسبب أحياناً بتأثيراتٍ مباشرة على الحالة النفسية للمتواجدين داخل المنزل.

هناك ألوان معينة لا تتناسب مع المطبخ مثلاً وتسبب لأفراد البيت قلة الشهية، وكذلك هناك ألوان أخرى لا تتناسب وغرف النوم وتؤدي إلى شعور الإنسان بالأرق، أو العصبية، أو النشاط خلال الليل، لذا أكد خبراء الديكورات والأثاث المنزلي على وجود صلة مباشرة بين طبيعة الألوان والحالة النفسية لساكني المنزل، فلا بد من اختيارها بعناية ودراسة تأثيرات الألوان المختلفة على الإنسان، وسوف نعرض فيما يلي بعض الألوان وتأثيراتها على نفسية الإنسان، والألوان المناسبة للغرف المنزلية.

تأثير ألوان دهانات المنزل على الإنسان

اللون الأصفر

يناسب هذا اللون بعض غرف المنزل كالمطبخ، والحمام، وغرفة الطعام” السفرة “، كما يصلح هذا اللون للغرف والصالات صغيرة المساحة، لأنّه لون مشع كشروق الشمس الذي يضفي على المكان الشعور بالحيوية، والبهجة، والنشاط، والتفاؤل، ويمنح الشعور بالسعادة، لذا فهو لون مبهج لا يصلح مثلاً لغرف النوم لأنّه يسبب القلق والنشاط الدائم للأعصاب.

كما يجب إدخال اللون الأصفر بنسبة محدودة في أية غرفة لأنّه يثير الأعصاب، وقد يسبب البكاء والانفعال الزائد للأطفال، لذا يمكن تلوين جدار واحد من الغرفة بهذا اللون المفعم بالحيوية.

اللون الأحمر

يناسب هذا اللون الحار غرف المعيشة وغرف السفرة لأنّه يوحي بالنشاط والطاقة العالية، وهو لون أنيق وغني يزيد من ضربات القلب ومعدلات التنفس، لذا فهو غير مناسبٍ أبداً لصالات الجلوس أو غرف النوم.

اللون الأزرق

يمنح اللون الأزرق الجسم شعوراً بالرّاحة والاسترخاء، كما يساعد على خفض ضغط الدم ويقلّل معدل ضربات القلب، فهو يمنح الشعور بالرّاحة والدفء، لذا يمكن استخدامه في غرف النوم بدرجاته المتخلّفة وخصوصاً اللون الفاتح منه، لكن إذا أردنا دهان غرف أخرى به مثل غرف المعيشة أو مطبخ كبير فلا بد من دمج درجاته الغامقة مع الفاتحة كي يزيد الشعور بالدفء والتآلف الأسري.

اللون البنفسجي

هو لون مناسب جداً لغرف النّوم لأنه كاللون الأزرق يمنح الشعور بالراحة، والاسترخاء، والدفء، والرومانسية، والأناقة العالية، بشرط أن لا يتم الاعتماد عليه بالكامل، وهو عنوان الفخامة يعطي للغرفة عمقاً أكبر وجمالاً مستحباً.

اللون البرتقالي

هو من الألوان الّتي تبعث في النفس الحيوية، والحماسة، والنشاط العالي، فهو لون مناسب للغرف الرياضية أو تلك الغرف التي تريد فيها كسر الروتين أو الملل، لذا فهو لون غير مناسب لغرف النوم أو المعيشة.

معرفة كيفية اختيار ألوان الطلاء الداخلية للمنزل تأخذ الكثير من الوقت والممارسة ، تفكر في نوع الأجواء الذي تريد خلقها قبل اختيار اللون ، بعض ظلال تضيف وزنا إلى الغرفة ، في حين أن آخرى لديهم أخف وزنا ، هناك أيضا اختلافات بين الاوان الدافئة ، والباردة والمحايدة التي تؤثر على الغرفة ، وهناك العديد من النصائح التي تساعدك في اختيار

1. جعل الغرفة الصغيرة تبدو أكبر من خلال طلاء الجدران بلون فاتح ، وهناك حمام صغير أو دن ضيقة تبدو أكثر انفتاحا إذا تم طلاء الجدران بيضاء أو في ظلال الباستيل ، الباستيل فعال وخاصة في توسيع الغرفة

2. مزج الألوان أكثر سيخلق عموما فضاء يبدو أوسع وأكثر انفتاحا ، مع إضافة الوزن البصري للجدار عن طريق اختيار جريئ ، بألوان زاهية ، فالألوان الزاهية تجذب العين ، إذا كنت ترغب في لفت الانتباه إلى الجدران ، جدار واحد على وجه الخصوص ، أو على السقف ، والنظر في استخدام اللون الذي هو أكثر جرأة من أي من الألوان الأخرى الموجودة في الغرفة

3. خلق وهم من الارتفاع بطلاء السقف بلون فاتح ، ألوان الضوء على السقف تجذب الانتباه

4. اختيار لون دافئ للتعبير الجماعي والقوة . الألوان الدافئة تجعلك تشعر بدافء وحميمية ، اختيار ألوان باردة لخلق تأثير مهدئ ، الألوان الباردة تبدو جيدة للاسترخاء ، ظلال أخف ويبدو الطازجة والنظيفة ، بينما الظلال الداكنة يمكن أن يكون تقريبا العلاجي.

5. إضافة لمسة حساسة إلى أي الغرفة من خلال طلاء الجدران أو السقف بلون وردي فاتح في غرفة نوم الفتاة عادة ، الوردي يعمل أيضا في الحمامات

6. طلاء الغرفة باللون الأخضر لشعور الطبيعة ، والسماح لهذا اللون لكي ينسجم بسهولة مع معظم الغرف ، تميل الجدران الخضراء باعطاء الهدوء والشعور بالأمان ، ولكن يمكن أيضا أن تعكس الضوء الأخضر بشكل سيئ وتجعل لون بشرتك تبدو غير جذابة ، وخصوصا عندما يستخدم اللون الأخضر على السقف ، لذا الأخضر قد لا يعتبر الخيار الأفضل للحمامات

7. استخدام اللون البنفسجي لخلق جو من الصفاء ، البنفسجي هو لون ملكي ورومانسي ، ونتيجة لذلك يمكن أن تعطي الجدران البنفسجي بغرفة نوع من التوازن والانسجام

8. ابقاء الامور بسيطة مع ألوان محايدة . وتشمل الالوان المحايدة ظلال الأبيض والرمادي والأسود ، وبعض البني . أنها تنسجم مع معظم المناطق المحيطة بها وتجعل من السهل على أصحاب المنازل ومصممي الديكور الداخلي التغيير من الأثاث لاحقا

9. النظر في وظيفة الغرفة قبل اختيار اللون ، على سبيل المثال غرفة النوم هي مكان للراحة والاسترخاء . فالالوان المشرقة كالأحمر قد تجعل من الصعب أن تشعر بالراحة في الليل ، وبالمثل ينبغي لغرفة الأسرة ان تثير شعورا من الراحة والعمل الجماعي ، وهذا يعني أن الألوان الدافئة تعمل على نحو أفضل من الباردة

10. لابد ان نعرف أن الألوان يمكن أن تظهر بشكل مختلف تحت أنواع مختلفة من الضوء ،

إنّ اختيار الألوان يشكّل نسبة ستّين بالمئة ممّا نشعر به أو نحبّه في تلك اللّحظة، وتؤكّد الكثير من الدّراسات بأنّ الألوان لها تأثيرات للحالة النّفسيّة التي يمر بها الشّخص، ويُحدّد أيضاً الحالة التي يشعر بها من خلال مشاهدة هذه الألوان، فالألوان الفاتحة، كالأبيض، والكريمي، والأزرق السّماوي يدخلون البهجة والسّرور للشّخص، وتمنحه أيضاً حالةً من الإسترخاء، أمّا الألوان الغامقة والصّارخة، تُسبّب العصبيّة، والشّعور بالضغط والكبت، لذلك يجب عليك أن تختار بعنايةٍ وبرويّة اللّون المناسب للغرفة التي تريد أن تدهنها، والانتباه إلى مسألة الإضاءة الجّيدة لأنّها تشكّل نقطةً هامة في هذه العملية.

إن لم تكن متأكداً من اللّون الذي تريد أن تدهن به الغرفة، قُم بإجراء اختبارٍ صغير على لوحٍ أبيض، أو على زاوية صغيرة من الحائط نفسه، لكي تشكّل الفكرة العامة للغرفة، ولمعرفة رأيك الخاص باللون، فقد يُعجبك اللّون على صفحات المجلّات أو في مكانٍ آخر ولكنّه لا يُناسب الغرفة التي تريد دهنها.

اختيار اللّون المناسب للدّهان

  • قبل أن تبدأ بعملية الدّهان، قُم بالبحث عن صور لغرفٍ أحببت لون الحائط الموجود فيها، ولا تحصر نفسك بفكرة اللّون الواحد، فلو كنت تُحبُ لوناً معيّناً فليس من الضّروري أن يكون ذلك اللّون هو المناسب للغرفة، ولكن إذا كان لا بدّ من ذلك استعمل تدرّجات الألوان الفاتحة والألوان الحياديّة، لأنّها تُناسب دهن الحائط بشكلٍ أفضل.
  • استعمل قاعدة (الستّين-الثّلاثين-العشرة)، بمعنى أن ستّين بالمئة من اللّون العام بالغرفة هو موجود على الجدران، وثلاثين بالمئة من الألوان موجودة على المفروشات والبرادي، أمّا العشرة بالمئة الباقية فهي تمثّل الإكسسوارات التي يُمكن أن تكون ذات ألوان فاقعة وملفتة، وعلى سبيل المثال فإنّ المصمّمين يقومون أولاً باختيار اللّوحات والألوان التي يحبّونها، وألوان المفروشات، قبل أن يقوموا باختيار لون الدّهان على الحائط، لأنّه من الأسهل أن تجد لوحة تحبّها وتدهن الجدران على حسب الألوان التي فيها، على أن تدهن الغُرفة وتبحث عن لوحة أو مفروشات تليق بلون الجدران، لذلك فإنّ لون الدّهان هو آخر ما يجب أن تفكّر به قبل أن تبدأ بتصميم الغرفة، أمّا إذا كانت جاهزة فمن السّهل أن تقوم بدهن اللّون المباين للمفروشات أو الألوان المحايدة التي تمنح الشّعور بالاسترخاء والرّاحة.
  • استخدم عجلة الألوان، لأنّها توفّر لك الكثير من الوقت من خلال تقديم تدرّجات الألوان تحت بعضها البعض، وتبيّن الألوان التي تناسبها وتتماشى معها، فيمكن أن تختار لونين لنفس الغرفة.

شاهد أيضاً

عناصر التصميم الفني

عناصر التصميم الفني التصميم الداخلي Interior Design، وتعرف أيضاً بالعمارة الداخليّة، وهي مجموعة من الإجراءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com