الرئيسية / النظافة / كيفية التخلص من البق

كيفية التخلص من البق

كيفية التخلص من البق

بق الفراش

بقّ الفراش هو نوعٌ من الحشرات صغيرة الحجم غير المجنّحة، ويتراوح طولها ما بين 4-7 مليمترات، وتتميّز بلونها البنيّ المائل للاحمرار، بيضاويّة مسطّحة الشكل، وتبلغ فترة حياتها من 2-3 شهور، وتتكاثر عن طريق البيوض، لتفقس وتخرج منها الحوريّات التي تشبه في شكلها البقّ البالغ لكنها أصغر حجماً منه.

تمرّ البيوضُ في أثناء فترة نموّها لتصبح بقة ناضجة بخمسة أطوار تتعرض فيها لعمليّات انسلاخ، وتحتاج خلال هذه الفترات لوجبةِ دمّ لتكمل فترة نموّها، ولها القدرة على العيش بدون طعام من 12-18 يوماً، إذ تضع أنثى البق خمس بيضات يوميّاً، وحواليْ 200 بيضة طيلةَ فترةِ حياتها.

تتميزُ البيوض بصغر حجمها، إذ لا يمكنُ رؤيتَها بالعين المجرّدة، وتتصفُ بطبيعتها اللزجة التي تساعدُها على الالتصاق، و تتغذّى على مصّ دماء الإنسان مسبّبةً له الحساسيّة، والتوتّر، والحكّة، والأرق، وتنتشر بالعديد من الدّول في العالم، ومنها؛ آسيا، ومناطق من أمريكا، وأوروبا، وأستراليا، وبريطانيا، لذلك اخترنا في مقالنا هذا التّطرقَ للحديث عن هذه الحشرة المتطفّلة.

أسباب تواجد بق الفراش

  • شراء الأثاث المستعمل الحامل للبق أو بيوضه.
  • ارتياد الفنادق والمنتجعات التي ينتشر فيها مثل هذه الحشرات.
  • تربية حيوانات أليفة في المنزل.
  • البيوت التي تفتقر لشروط النظافة الأساسيّة.

طرق طبيعيّة للتخلص من بق الفراش

  • إحضار إناء معدنيّ فيه كيس (شوال خيش)، وتبخير الغرف بالدّخان الناتج من احتراقه.
  • استعمال أوراق الريحان الجافّة بوضعها في المناطق التي يتواجد فيها البقّ.
  • استخدام الغاز عن طريق رشّه في المناطق التي ينتشر فيها البقّ، مما سيقضي عليه خلال بضع ثوانٍ.
  • اللجوء لغسل الأسرة والأثاث بالماء الساخن، الأمر الذي يسهم في القضاء على البقّ والتخلّص منه، بالإضافة لدور العطور ومادة الكلور.
  • الريحان أو ما يطلق عليه المشموم، بوضعه في أكياس بالقرب من الأسرة وأماكن النوم؛ حيث تعتبرُ هذه الروائح منفّرة لمثل هذه الحشرات.
  • أوراق وبذور أوراق النيم، بوضعها بالقرب من أماكن التي يشكّ بوجود البق فيها، أو استخدامها عندما تجفّ كنوع من البخور بإحراقها، ممّا يسهم في طرد البق.
  • إغلاق كافّة الثقوب المتواجدة في المنزل؛ للحدّ من أماكن انتشار البق وتكاثره.
  • التقنية الأمريكيّة الحديثة؛ المتمثّلة بشبكة مكوّنة من خيوط دقيقة وألياف تسهم في التصاق البقّ فيها، مما يعيقُ من حركته وبالتالي عدم قدرته على الحركة، والانتشار، والتكاثر.
  • مجفّف الشعر؛ كما هو معروف بعدم قدرة البقّ على تحمّل درجات الحرارة العالية؛ مما يساعد في القضاء عليه والتخلّص منه.
  • الفلفل الحارّ؛ فإنّ رائحته القويّة والنفّاذة تخلّص من البقّ وتحدّ منه.
  • التهوية الجيّدة للمنزل وتعريضه لأشعة الشمس.
  • استعمال المكنسة الكهربائيّة في عملية تنظيف وشفط الأثاث.
  • اللجوء للشركات المصرّح لها بالقضاء على البقّ بواسطة بعض المبيدات المخصّصة لذلك.

البق هو حشرة صغيرة زاحفة لونها بني ، تتغذى على دماء الإنسان و الحيوان ، و تقوم بلدغ أي منطقة ظاهرة من الجلد ، و هي منتشرة في أماكن مختلفة من العالم ، دورة حياتها من شهرين إلى ثلاث ، و غالبا لا يتعلق ظهورها بالنظافة ، و قد يكون سببها وجود حيوانات بالمنزل أو شراء أثاث مستعمل دون فحصه جيدا ، و تكمن مشاكل وجود البق في أنه يسبب للجلد حكة و حساسية شديدة بعد اللدغ ، و هناك مجموعة أساليب يمكن بها مكافحة البق و لكن يجب أيضا إعادة المكافحة بعد 14 يوم للتأكد من التخلص منه نهائيا ، و سوف نذكر لحضراتكم أفضل طرق مكافحة البق .

افضل طريقة لمكافحة بق الفراش :

اللجوء إلى الشركات المتخصصة في مكافحة الآفات : و تعد هذه الوسيلة أولى الخطوات في التخلص من البق و أأمنها و أسرعها أيضا ، حيث أن مثل هذه الشركات الموثوق بها تعرف أين تبحث عن الحشرات للتخلص منها سريعا بالإضافة إلى إستخدامهم أحدث و أنسب الأدوات .

إستخدام التقنية الأمريكية الجديدة : و هذه التقنية عبارة عن شبكة مصنوعة من ألياف و خيوط دقيقة تقوم بصيد البق بإلتصاقها على أرجله مما يمنعه من الحركة  و بالتالي لا يستطيع التكاثر أو الحصول على التغذية للإستمرار في العيش .

سد كل الثقوب : تعد الثقوب من الأماكن التي يتواجد بها البق و يعشش بداخلها و يتكاثر ، و سد كل الثقوب يساعد في قتل البق الموجود حاليا و يمنع تكاثره مستقبلا .

التخلص من المراتب الموبوءة : حيث أن البق ينتشر بكثرة دخل المراتب ، و إذا كان يصعب التخلص منها كليا يجب فحصها يوميا حتى التخلص من البق تماما مع وضعها في الشمس ، و إعادة الفحص بعد 14 يوم .

غسل كل المفروشات بماء ساخن : و يجب أن يكون الماء في درجة الغليان حتى يقوم بقتل كل البق الموجود في كل المفروشات من أغطية سراير و ستائر و سجاد و ملابس ثم تعريضها للشمس لوقت كافي حتى نتأكد من التخلص منه تماما .

نشر أوراق الريحان في أرجاء المكان الموبوء بالبق : حيث أن أوراق الريحان برائحتها النفاذة و قوتها لها قدرة عالية على قتل البق و التخلص منه ، و من فوائد هذه الطريقة أنها طريقة طبيعية 100% و لا تسبب أي أضرار .

إستخدام مجفف الشعر : و هي أحد طرق التخلص من البق و يرجع ذلك إلى أنه لايحتمل الحرارة العالية الخارجة من المجفف .

التهوية الجيدة للمنزل : و يكون ذلك للمنزل عموما و للمراتب و المفروشات خصوصا ، و يجب أن يكون ذلك دائما للوقاية و يجب عدم الإنتظار حتى ظهور أي حشرة .

إستخدام الجاز و الكلور و العطور : فالبق لا يحتمل هذه الروائح النفاذة على الإطلاق و يموت فورا منها .

إستخدام الفلفل الحار و أوراق النعناع : فالفلفل الحار له رائحة قوية لا يستطيع البق التعامل معها و بالتالي يموت ، و كذلك أوراق النعناع ، كما يمكن نقع أوراق النعناع لمدة يوم كال ثم وضع الماء في بخاخ و رشه على الأثاث و المفروشات و وضع أوراق النعناع في كل أنحاء المنزل .

حشرة البق

البق من الحشرات الطفيلية الصغيرة الحجم التي تتميز بشكلها المسطح ولونها البني حيث تعيش في فراش الإنسان وتحصل على غذائها عن طريق امتصاص دماء الإنسان أثناء نومه، وهي من أكثر الحشرات تعلقاً بالبشر وملازمةً له وقد عرفها الإنسان منذ العصور القديمة، تفضل حشرات البق البيئة المعتمة والرطبة للعيش، لذلك تجد في فراش النوم بيئة ملائمة لعيشها وتكاثرها، وتستطيع ان تختبئ هذه الحشرات في فراش النوم وتخترق بطانته حيث يمكنها أن تعيش في داخله لعدد من الأشهر دون أن تشعري بها.

طرق القضاء على البق

تتوفر العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في القضاء على بق الفراش بحيث يمكن استخدامها دون أن تلحق الضرر بالفراش والأثاث، ومنها أوراق الريحان المجففة وأوراق النعنع الطازج وأوراق شجرة النيم وزيت الكافور، حيث يمكن وضعها في أكياس ورقية تسمح لرائحتها بالخروج منها ووضعها على الفراش أثناء النوم، وتعمل هذه الروائح على قتل حشرات البق وطردها من الفراش، مع تكرار العملية حتى تختفي نهائياً.

نصائح وإرشادات

  • الحرص على غسل المفارش بمياه ساخنة مرة كل أسبوعين لضمان موتها وعد تكاثرها إن وجدت.
  • تهوية أغطية الفراش والفرشة والمخدة وتعريضها لأشعة الشمس الحارة وقت الظهيرة.
  • المحافظة على نظافة السرير وما حوله عن طريق تنظيفه بالمكنسة الكهربائية لتقوم بسحب الحشرات إن وجدت.
  • التهوية الدائمة للغرف والمنزل.
  • التأكد من خلو الأثاث المستعمل من البق ونظافته قبل شرائه.
  • التخلص من ثقب الجدران والنوافذ التي تسمح بدخول الحشرات إلى المنزل.
  • الاتّصال بالمتخصصين في مكافحة الحشرات للمساعدتك على التخلص منها.
  • التخلص من الحيوانات الأليفة التي تحمل هذه الحشرة وتعيش في البيت أو تتجول حوله.
  • إن كان بيتك يعاني من الرطوبة فيمكنك استعمال بودرة خاصة تمتص الرطوبة من الفراش وتمنع تواجد البق في داخله.
  • عند السفر خارج البلاد لفترة طويلة اطلب من أحد الجيران أو الأقارب أن يقوم بتهوية منزلك بين كل فترة وأخرى.
  • عند العودة من السفر خصوصاً إن كنت تقضي عطلة في أحد الفنادق تأكد قبل العودة من خلو حقيبة السفر من البق.

الأمراض التي يتسبب بها البق

تتسبب حشرة البق بعديد من الأمراض فقد تؤدي إلى أمراض في الجهاز التنفسي أو حكة شديدة للجلد أو التهاب في جرح سطحي، أو نزيف من الأنف، أو الحساسية والعطس المستمر، أو احمرار في العينين فيلجأ الشخص إلى الطبيب لمعرفة سبب مرضه والطرق المناسبة لعلاجه ويغفل عن السبب الحقيقي ألا وهو البق فيتعاطى الأدوية ومضادات الحساسية بلا أي نتيجة تذكر.

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com