الرئيسية / الحشرات / كيفية القضاء على حشرة السوس

كيفية القضاء على حشرة السوس

كيفية القضاء على حشرة السوس

حشرة السوس

تعتبر الحشرات مزعجةً للإنسان، فهي ذات مظهر غير جميل ومشمئز، وذات آثار سلبيّة على صحة الإنسان، ومن هذه الحشرات حشرة السوس، التي تتميّز بصغر حجمها، فلا يتجاوز طولها ستة مليمترات، وهي ذات قرون استشعاريّة كثيرة ولون بني غامق، اسمها العلمي (Calandra (sitophilus) granaria)، وتتغذّى هذه الحشرة على المأكولات النباتية والمكسّرات الجافة، وتكثر في الدقيق والأرز، فهما من أكثر الأغذية المحبّبة لها، وبيئتهما مناسبة للتكاثر فيهما.

عند رؤية تلك الحشرات بأحد الأغذية يجب التخلّص مباشرةً من ذلك الغذاء ورميه في النفايات أو إتلافه، وعدم تعريضه للشمس لذهاب السوس منه، ومن ثمّ تناوله كما يفعل الكثير من الناس، فقد تكون هنالك مجموعة من تلك الحشرات غير مرئية، وأيضاً يوجد هناك عدد كبير من بيضها، ذلك يؤدّي إلى أمراض كثيرة. إنّ انتشار حشرة السوس في المحاصيل الزراعية يؤدّي إلى خسائر مادية كبيرة قد يؤثر ذلك على اقتصاد الدولة المنتجة لأحد المنتجات النباتية المصابة بالسوس.

طرق القضاء على حشرة السوس

  • المحافظة على نظافة المنزل وتهويته بشكلٍ يومي، وفتح النوافذ لتتمكن أشعة الشمس من الوصول لداخل المنزل، فتلك الأمور كلها مطلوبة من السيدات وربات المنازل، لضمان عدم ظهور السوس، وعدم ظهور أنواع أخرى من الحشرات، فالمنزل النظيف يكون خالياً من الحشرات وخاصة السوس.
  • إحكام إغلاق الأوعية التي تحتوي على الدقيق وعلى البهارات، وذلك لمنع دخول السوس فيها، ويجب التخلص من البهارات كل ثلاثة شهور، لضمان الصحة الجيدة.
  • وضع حبة ليمون سوداء أو ما يُطلق عليها لومي داخل وعاء الأرز أو كيس الأرز، فهي أحد الطرق الطبيعية المستخدمة لمحاربة السوس ومنعه من الاقتراب على الأرز، ويجب استبدال حبة الليمون مرّةً شهرياً.
  • خليط الخل والماء: وهي أكثر الطرق المستخدمة في محاربة السوس والنمل على حدٍّ سواء، ويتمّ ذلك بخلط ملعقة من الخل بكوب من الماء ومن ثم رش الخليط بأماكن تواجد السوس، ومن ثم يجب تجفيف المكان بعد مرور ثلاث دقائق، ويمكن استبدال الخل بعصير الليمون.
  • استخدام مبيد السوس: وهو يكون على شكل حبوب توضع بأماكن مختلفة في المطبخ ومتباعدة لمكافحة السوس، ومنعها من الاقتراب من المواد الغذائية.
  • وضع كلٍّ من الدقيق والمكسّرات خاصّةً الفستق وجوز عين الجمل وجوز الهند في أوعية محكمة الإغلاق، ومن ثمّ وضع تلك الأوعية في الثلاجة وخاصّةً في فصل الصيف، ففصل الصيف بيئة مناسبة لنموّ وتكاثر حشرة السوس بشكلٍ كبير.
  • السوس هي الحشرات ، التي تنتمي إلى عائلة السدر . هناك العديد من الأنواع لهذه العائلة عن أي مجموعة اخرى من الخنفساء ، ويقدر العلماء أن هناك أكثر من 1،000 نوع من السدر في أمريكا الشمالية .يأتي أنواع السوس في مجموعة واسعة من الألوان والأشكال ، وهناك الكثير من هذه الحشرات النحيلة أو البيضاوية الشكل . تبعا للأنواع ، فإن حجم السوس يتراوح طوله بين 3 ملم إلى أكثر من 10 ملم . أنها عادة ما تكون باللون البني الداكن وإلى اللون الأسود ، يغطيها بعض الشعر اللامع على جزءا من أجسادهم .


    تغذية السوس
    السوس يتغذى على النباتات ، ويمكن لبعض السوس أن يكون مدمر للمحاصيل . منذ سنوات عديدة ، كان سوس اللوز هو أحد أكثر الحشرات تدميرا . سوسة الكرمة السوداء ، Otiorhychus sulcatus (F) ، والتي وجدت في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة ، كما تتغذى على مجموعة متنوعة من النباتات ، بما في ذلك الشوكران الوردية .

    يتم العثور على معظم السوس في الحقول والحدائق أو البساتين . وهناك عدد قليل من السوس يهاجم الحبوب المخزنة والبذور . ويمكن أن يكون مدمر للغاية . ومع ذلك ، هناك عدد قليل من السوس من الآفات الهيكلية . في بعض الأحيان يغزوا السوس للمنازل بأعداد كبيرة ، بعضهم يغزو في الخريف ، والبعض الآخر يظهر في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة .

     

    دورة حياة سوسة
    دورة حياة السوس تعتمد إلى حد كبير على الأنواع . ففي الربيع ، يطرح السوس لعدد كبير من البيض على الأرض وعندما يفقس يتغذى على الجذور . هناك العديد من اليرقات تقضي فصل الشتاء في الأرض وتظهر وتصبح من البالغين في فصل الربيع التالي . ومع ذلك ، فإن البالغين يظهروا خلال فصل الصيف أو الخريف ويقتحموا البيوت بحثا عن مأوى . بعضهم ، مثل سوسة البلوط الآسيوية ، والتي تنجذب للضوء ، وقد ينجذب بعض السوس لدفء المنزل .

     

    مكافحة سوسة
    يمكن العثور على السوس في أي طعام معلب ، أو أي نوع من الحبوب . ويرجع ذلك بسبب وضع السوس لبيضه في هذه الأماكن . فيتخذ السوس للصومعة مثل (سوسة الأرز) . وغالبا ما يشار إليها باسم سوس الخطم . اناث السوس تستخدم الخطوم لحفر ثقوب في أغلفة الحبوب ، مثل القمح والشوفان والجاودار ، والأرز ، والذرة ، والشعير ، ومختلف البذور والفاصوليا . وبعد الحفر ، يتم وضع البيض مع مادة تشبه الغراء الهلامي . تفقس البيض بعد بضعة أيام ، وتستخدم اليرقات للمناطق المحيطة في غذائها لمدة شهر . لهذا السبب ، يصعب الكشف عن الإصابة . اناث سوس الحبوب (والذي يعرف أيضا باسم سوس الطحين) يمكن أن تضع ما يصل إلى 400 بيضة ، وهو ما يعني انها تضم ما يصل الى 400 من البق ، وهم بحاجة لتناول وجبات خفيفة .

    لمكافحة السوس ، ستكون بحاجة إلى إزالة المنتجات الغذائية الملوثة ، بإعتبارها الخطوة الأساسية والأكثر أهمية في التخلص من السوس . ثم القيام بتنظيف خزائن الحبوب جيداً مع التدقيق الجيد من عدم تواجد أي أثر لهذه الحشرة . استخدام قطعة قماش وبعض من الماء الساخن لتنظيف وتطهير المكان ، ولتجنب مشاكل السوس في المستقبل ، ومن المستحسن أن تقوم بتجميد المواد الغذائية لمدة 3 أيام على الأقل لتقتل أي بيض من اليرقات ، أو السوس ، ويمكنك القيام بذلك إلى الطحين ، الشوفان ، الكوكيز ، وجبة الذرة ، الفريك .

     

    ومن أنواع السوس
    سوسة اللوز : وهو نوع من الخنافس المعروف بضررها البالغ على محاصيل القطن . يبلغ مقياس سوسة اللوز حوالي 6 ملم . وتتغذى على البراعم والزهور من نبات القطن .

    سوسة الطحين : وهي الحشرة المعروفة باسم سوسة الدقيق ، والغير قادرة على ان تتغذى على الحبوب الكاملة .

شاهد أيضاً

النمل الأبيض

النمل الأبيض ما هو النمل الأبيض؟ وأين ينشأ؟ وما هي أضرارهُ؟ وكيف يمكن التخلص منه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com