الرئيسية / النظافة / كيفية عزل الأسطح

كيفية عزل الأسطح

كيفية عزل الأسطح

الأسطح الخرسانية

الخرسانة هي مادةٌ تتكون من الإسمنت والماء والرمل والحصمة، وهي الطبقة الأساسية التي يتمّ وضعها واستخدامها في البناء وخصوصاً الأسطح الخارجية، ولا شكّ بأن المنازل أو المنشآت تتعرّض للحرارة ولمياه الأمطار وهي من أكثر العوامل الجوية التي تتأثر بها الأسطح الخرسانية، ولهذا يلجا الكثير من الأشخاص لاستخدام بعض الطرق لعزل هذه الأسطح لتفادي تسرب المياه إلى أجزاء الخرسانة الداخلية ممّا يسبب ذلك الرطوبة، ثمّ ظهور العفن على السقف من الداخل، وكذلك لتفادي البرودة الشديدة، والحرارة الشديدة خلال موسمي الشتاء والصيف.

طرق عزل الأسطح الخرسانية

عزل الأسطح من الحرارة

لا شك بأنّ المادة الخرسانية تمتص الحرارة، لذلك هناك الكثير من المواد التي تمّ تصنيعها كي تستخدم في العزل الحراري، ومن هذه المواد المستخدمة بكثرة:

  • الصوف الصخري: يكون إمّا على شكل ألواحٍ يتمّ إلصاقها بالسطح، أو عن طريق بلاط المزايكو الذي يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الصوف الصخري، وأما الطريقة الأخرى فهي عبارةٌ عن لفائف من الصوف الصخري الخام حيث تفرد على كامل مساحة السطح ثمّ تصب طبقةٌ خرسانية فوقها.
  • مادة البيرلايت: وهي عبارة عن مادة معدنية متعددة الجوانب ومكلفة مادياً، وهي من المواد التي تستخدم للعزل الحراري، إذ يتم فرد هذه المادة على السطح بطرقٍ خاصة، أو يتم وضعها مع الخرسانة، حيث تعمل هذه المادة على عكس الحرارة، كما انّها تعمل كمادة عازلة للصوت.

عزل الأسطح من الرطوبة

قد لا يخلو السطح من التشققات التي تتسرب منها المياه إلى السقف ممّا تسبب الرطوبة، وهي من أكثر المشاكل التي تعاني منها المنازل، ومن طرق العزل المائي للأسطح:

  • صفائح البيتومين: وهي عبارةٌ عن صفائح يدخل في تكوينها مادة البيوتيمين، حيث يتمّ تثبت هذه الصفائح بواسطة حرارة الغاز، وتعمل هذه المادة على منع تسرب المياه من الأسطح.
  • الزجاج المائي: وهي عبارةٌ عن مادة يتمّ إذابتها في المياه واستخدام فرد الرش، حيث يتمّ رشها مباشرةً على السطح.
  • مادة السيليكا: هي من المواد القوية في العزل، حيث يتمّ خلطها في الإسمنت لتكون مادةٍ أساسية في الخرسانة، حيث تعمل حبيبات السيليكا على تقوية جزيئات خليط الإسمنت.
  • الصوف الصخري: فهو يدخل ايضاً في العزل المائي عندما يتمّ صبه بطبقةٍ خرسانية.
  • مادة البرافين: يتم استعمالها كما يستعمل الزجاج المائي.
  • طبقات من البولسترين أو الفلين: وهي من طرق العزل الحديثة، وهي عبارةٌ عن بلوكاتٍ يتمّ رصها جيداً فوق السطح، ثمّ توضع طبقةٌ إسمنتية فوقها وهي طريقة جيدة تستخدم في عزل الصوت.
  • الاسفلت: وهو من الطرق الشائعة في العزل، حيث يتمّ إحضار مادةٌ من الاسفلت يتمّ بيعها في براميل ويتمّ تسخينها وصهرها حتّى تصبح مثل السائل ثمّ فردها على السطح وتركها حتّى تجف.

العزل عبارة عن عملية يستخدم فيها بعض المواد الخاصة لحماية المباني و الاسطح او العمل على التخفيف من آثار العوامل الخارجية او الداخلية التي تؤثر على راحة القاطنين بالمكان سواء فيما يخص الحرارة او الماء و الرطوبة او الصوت .

انواع العزل للاسطح .
1- العزل المائي : – تستخدم فيه مواد خاصة للعمل على حجز او منع تسرب المياه و الرطوبة من و الى اجزاء المبني و عادة فانه يتم استخدام العزل المائي في الاجزاء التي تضم مسطحات مائية داخلية في المبني كالحمامات و المراحيض او التي تحتوي مسطحات مائية خارجية مثل برك السباحة و الاسطح .
2- العزل الحراري : – تستخدم في هذا النوع من العزل مواد عازلة للحرارة حيث تعمل على منع تسرب الحرارة من داخل المبني الى خارجه في الشتاء او من خارج المبنى الى داخله في فصل الصيف للعمل على المحافظة على حرارة معتدلة داخل المبني .
3- العزل الصوتي : – يعمل هذا النوع من العزل على منع تسرب الصوت من و الى المبني .

طريقة عزل الأسطح .
1- العزل الحراري .
• الحبيبات السائلة (Loose fil ) : – يمكن عزل الاسطح حراريًا باستخدام الحبيبات السائلة حيث يتم وضع تلك الحبيبات في الفراغات التي توجد في السقف و الزوايا و الاماكن الفارغة باستخدام آداة مخصصة تعمل على ضغط الهواء .
• بطانية اللباد (Batt from feleted ) : – عبارة عن الواح يتم تثبيتها على الاسقف بالمسامير و يتم وضع تلك الالواح بشكل خاص في الفراغات التي توجد بالاسقف .
• الصوف الصخري : – يعتبر الصوف الصخري افضل طرق العزل الحراري للاسقف .
• الفوم او البولى يوريثين : – يفضل استخدام عزل الفوم مع اسطح المخازن المعدنية حيث يتناسب مع اي طبقة او منحدرات او تعرجات يمكن او توجد بالمعدن و كذلك في الاستراحات , يمتاز هذا النوع من العازل بقدرته على العزل المائي و الحراري , كما ان عمره الافتراضي يعتبر طويل , لا يمثل ضغط على الاسطح الخاصة بالمنازل فوزنه يعتبر خفيف , هو صديق للبيئة و لا تصدر عنه روائح غير مستحبة , لاستخدامه في عملية العزل يجب الحرص على تنظيف السطح من الاتربة و غسله بالكامل ثم فرد طبقة من المادة العازلة و اضافة طبقة لايسة للعمل على زيادة مناعة عازل الحرارة ثم يتم رش السطح بالماء و تركه ثم دهان السطح بطبقة من البرايمر او الزفت او القار لزيادة قوة العزل ثم وضع لفائف من البوليستر ثم رش المبني لمدة ثلاثة ايام و يمكن اضافة بعض المواد لزيادة قوة العزل حسب الحاجة .

2- العزل المائي للسقف .
• الالواح المعدنية : – من الوسائل المفضلة لدي الكثير لعملية العزل المائي حيث تعمل كحاجز يمنع الرطوبة و الماء , منها الواح الرصاص و لكنها تصدأ بمجرد ملامسة الاسمنت او الجير لذا فقبل الاستخدام يجب ان يتم طلاءها بالبيتومين من الجهتين , كذلك توجد الواح النحاس و هو نوع من العوازل القوية الا انها سريعة الصدأ , هناك ايضًا الواح الالومينيوم و التي تتميز بانها لا تصاب بالصدأ بسهولة و يسهل معالجتها و تشغيلها .
• الورق المشبع بمادة البيتومين بسمك 10 سم .
• سائل عازل للمياه ((Ethylene Propylene Diene Monomer (EPDM) : – يتم رش السطح او دهانه بالفرشاة و يتحول شكله الى مادة شبيهة بالمطاط .
• مواد تضاف إلى الخرسانة : – يمكن ان يتم اضافة بعض المواد العازلة للرطوبة في الخرسانة الخاصة بالبناء حيث يتم اضافة تلك المواد في الفراغات التي توجد في الخرسانة و من المواد التي تستخدم بكثرة لتلك العملية بودرة الحديد ، الجير المائي ، مادة السيكا ، الدهن الحامضي .

3- عزل الاسطح صوتيًا .
عادة فإن الاصوات التي تتسرب الى الداخل من الاسطح تأتي من الادوات التي يتم تخزينها على السقف و حتى يتم عزل تلك الاصوات فانه يتم وضع مخمدات اهتزاز تحت الادوات المخزنة على الاسقف .

 

شاهد أيضاً

كيف تزيل رائحة الثوم

كيف تزيل رائحة الثوم طرق للتخلص من رائحة الثوم يحتوي الثوم على العديد من المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com