الرئيسية / النظافة / كيف أتخلص من رائحة الحمام الكريهة

كيف أتخلص من رائحة الحمام الكريهة

كيف أتخلص من رائحة الحمام الكريهة

رائحة المجاري في المنزل

تشتكي بعض ربات البيوت من خروج رائحة كريهة بشكل مستمر من مجاري المنزل، الأمر الذي يتسبب بالإحراج لها في حال استقبال الضيوف، كما يبقي أفراد العائلة متضايقين من هذه الرائحة الكريهة، وغالباً ما تنبعث هذه الرائحة الكريهة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وازدياد فرص نوم البكتيريا، والفطريات في المجاري.

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل

خل التفاح

يسكب كوب خل تفاح مركز في مجاري الصرف الصرحي، أو الفتحات المؤدية إليها، ويترك لساعة على الأقل دون صرف المياه في المجاري ذات الرائحة الكريهة، ثم يغلى قدر لترين من الماء، ويسكب دفعةً واحدة في فتحة المجاري.

المطهّرات

يتوفر في الأسواق عدد كبير من المنتجات المطهّرة الخاصّة بالقضاء على رائحة المجاري، وتحتوي هذه المطهرات على عدد من المركبات الكيميائية التي تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات التي تتكاثر في أنابيب المجاري وتسبب تلك الرائحة الكريهة، ويراعى استخدام أي من هذه المطهرات بحسب الطريقة الموضحة على غلاف عبوتها، مع مراعاة فتح نوافذ وأبواب الحمام أو المطبخ وارتداء كمامات أثناء استخدامها، وذلك لحماية النفس وأفراد البيت من الرائحة الكيميائية القويّة التي تنبعث منها.

تنظيف مجاري الصرف الصحي

في كثير من الأحيان تدخل الفضلات والأوساخ الكبيرة ومتوسطة الحجم إلى مجرى أنابيب المجاري، وفي حال تراكم هذه الأوساخ حول بعضها البعض ستتسبب بانسداد المجاري، وحشر المياه المعدمة فيها، ممّا يؤدّي إلى انبعاث الرائحة الكريهة منها وفيضانها في طبيعة الحال، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تنظيف أنابيب المجاري، والاستعانة بمسلك المجاري المختص، أو تنظيفها باستخدام أنبوب رفيع وطويل إلى حد كافٍ ليصل إلى مكان الانسداد، وفي حالة الانسداد البسيط يمكن الاستعانة بالمنتجات الخاصة للمجاري، وتذويبها وسكبها فيها بحسب التعليمات الموضحة على أغلفتها.

تجديد مجاري الصرف الصحي

كغيره من المواد الخام يمكن للبلاستيك المكوّن لأنابيب المجاري أن يتعرّض للتلف والتشقق وفي بعض الأحيان التكسر، ممّا يؤدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي وما تحمله من روائح وأوساخ منها، ومن المهم الاستعانة بمختص بهذا المجال للكشف عن وضع مجاري الصرف الصحي في مختلف أجزاء البيت، وتصليح أو تبديل التالف منها.

التهوية الجيّدة

الاهتمام بتهوية الغرف التي تشتمل على مجاري الصرف الصحي مثل المطبخ والحمّام، وذلك من خلال الحرص على فتح النوافذ لساعات كافية يوميّاً، والسماح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرفة، كما يمكن الاستعانة بالأجهزة الطاردة للروائح الكريهة مثل أجهزة الشفط الكهربائي للهواء.

الأحواض و بخاصة أحواض المطبخ و أنبوب الصرف الخاص بها يمكن أن يتعرضوا للإنسداد نتيجة لإنحشار جسم كبير في أنبوب الصرف او نتيجة لتراكم الدهون في خرطوم الصرف الخاص بالحوض , كل ذلك يؤدي للإنسداد و ما يتبعه من روائح كريهة , بالطبع توجد بعض المواد الخاصة بعملية التسليك و هي مواد كيماوية ثقيلة و لكنها للأسف مضرة جدًا بالبيئة و بالتالى بالإنسان , لذا يفضل اللجوء اليها في حالات الضرورة القصوي و هناك أيضًا السباك و لكن قد يكون الإنسداد بسيط و لا يستدعي إحضار سباك و تكلفة لا داعي لها , لذا يجب أن تقومي بنفسك بمحاولة تسليك البالوعة او أنبوب الصرف و الحوض وإبدئي العملية بإستخدام بعض الطرق و المواد الطبيعية و إن لم تفلح يمكم اللجوء الى أحد مركبات التسليك الكيماوية و التعامل معها بحذر و إتباع التعليمات على العبوات الخاصة بها و أخيرًا إن لم يفلح ايًا من الطريقتين يمكنك اللجوء الى السباك ففي هذه الحال المشكلة كبيرة و تفوق قدراتك .

كيف يتم تسليك الحوض ؟
الطريقة الأولى .
نمتلك في منازلنا و بالتحديد في مطابخنا بعض المنتجات السحرية التي لا تستخدم فقط في الطبخ و إنما تستخدم في العديد و العديد من الأغراض و بخاصة أغراض التنظيف المنزلية أحد هذه المنتجات الخل و البيكينج صودا و سنتسغل هذان المنتجان في عملية التسليك .
1- قومي بسكب نصف كوب من البيكينج صودا في مصفاة الحوض مباشرة .
2- أسكبي علي البيكينج صودا كوب من الخل و إنتظري حتى إنتهاء الفوران الناتج عن إلتقاء البيكينج صودا بالخل و لا تقلقي اذا سمعتي صوت قريب الشبه بأصوات البركان .
3- بعد إنتهاء الفوران اي بعد حوالي دقيقتين اوثلاث هاتي كمية من المياه المغلية و قومي بسكبها في مصفاة الحوض .
4- يفضل القيام بهذه العملية بشكل منتظم للمساعدة في وقاية حوضك من الإنسداد فيمكن أن تقومي بها مرة كل أسبوعين .
5- تتم الطريقة السابقة عندما يكون إنسداد الحوض ناتج عن بقايا الطعام اما في حال حدوث الإنسداد لسبب غير معروف يفضل ترك البيكربونات و الخل يقومان بعملية التفاعل و تفتيت ما يسبب الإنسداد مدة ربع ساعة ثم نقوم بسكب الماء المغلي عليهم .

الطريقة الثانية .
1- قومي بوضع كمية من ملح الليمون في مصفاة الحوض .
2- اسكبي على الملح في الحوض كمية من الكلور و لكن كوني حذرة فالرائحة الناتجة عن التفاعل قوية و يفضل إرتداء كمامة أثناء العملية ثم إتركي المكان حتى إنتهاء التفاعل حتى لا تتأثر عينيكي .
3- بعد إنتهاء التفاعل و هدوؤ الرائحة قومي بسكب كمية من المياه في مصفاة الحوض و سيزول الإنسداد .
4- يمكن إستخدام ملح الليمون فقط و تركه في مصفاة الحوض مدة نصف ساعة ثم سكب كمية من المياه المغلية عليه و سيزول الإنسداد .

الطريقة الثالثة .
1- هاتي كمية سخية من الملح الخشن .
2- قومي بوضع الماء الخشن في كمية من الماء المغلي و اذيبيه جيدًا .
3- أسكبي المحلول الملحي الناتج في الحوض و سيقوم بتفتيت المواد التي تسبب الإنسداد .
4- و للحصول على رائحة جيدة للحوض و المواسير الخاصة بالصرف فقط ضعي كوب من مسحوق الغسيل في مياه مغليه و أسكبيه في الحوض .

الطريقة الرابعة .
الكولا او البيبسي اي المشروبات الغازية سوداء اللون قومي بسكب كمية منها في مصفاة و الحوض و ستقوم باللازم .

الطريقة الخامسة .
1- جففي الحوض قبل البدأ في عملية التسليك .
2- ضعي كوب من البيكينج صودا على مصفاة الحوض و بسبب تجفيف الحوض ستنزلق البيكينج صودا الى داخل أنبوب الصرف الخاص بالحوض .
3- بعد التأكد من دخول كمية البيكينج صودا في أنبوب الصرف قومي بسكب كوبين من الماء المغلي على المصفاة الخاصة بالحوض و إنتظري من 4 الى 5 دقائق .
4- قومي بسكب كوب آخر من البيكينج صودا و عليه كوب من الخل الأبيض .
5- قومي بسد إنبوب الصرف اي ضعي سدادة الحوض و إتركيها حتى تختفي الفقاعات و الأصوات الناتجة عن عملية التفاعل بين الخل و البيكينج صودا مما يفتت المواد التي تؤدي لإنسداد الحوض .
6- قومي بسكب كوبين آخرين من الماء الغلي و بذلك يتم تسلسك الحوض و كذلك التخلص من الروائح الكريهة المصاحبة للإنسداد .

ملاحظات .
1- يفضل إستخدام مصفاة جيدة حتى تمنع تسرب الكتل الكبيرة او اي شئ يعمل على سد الحوض .
2- التنظيف الدائم و المنتظم للأحواض و كذلك الحمام يساعدك على التخلص من اي روائح غير مرغوب فيها كما يخلصك من الرواسب التي قد تعمل على سد الحوض .
3- دائما ضعي بقايا الطعام و بقايا زيت القي و المخلفات الورقية في سلة المهملات لا الأحواض .
4- للحمام قومي بإستخدام مرشح على فتحة الصرف حتى يمنع تسرب مخلفات الجسم كالشعر الى ماسورة الصرف .

الطرق السابقة يمكن إستخدامها مع ماسورة الصرف في الحمام و بالطبع فإن هذه الطرق تتدرج في تأثيرها و قوتها و يمكنك إستخدام أكثر من طريقة حسب حاجتك .

 

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com