الرئيسية / النظافة / كيف أجعل الغسيل الأبيض ناصع البياض

كيف أجعل الغسيل الأبيض ناصع البياض

كيف أجعل الغسيل الأبيض ناصع البياض

بياض الملابس

إنّ السيّدة وربة المنزل هي المسؤولة الأولى عن كافة أمور بيتها من نظافة وترتيب وتحضير طعام إلى أن تصل للغسيل؛ حيث إنّها تواجه عند الغسيل مشاكل كثيرة أهمّها اتساخ قطع الملابس ببقع صعبة كالزيت والحبر والدم، أو تغيّر لونها بسب اختلاط الألوان مع بعضها، وغالباً هذه المشكلة تؤثر على الملابس ذات اللون الأبيض أكثر من غيرها، ولذلك تسعى كلّ سيدة أن تُبقي ملابس عائلتها ناصعةَ البياض، ولذلك عليها اتّباع العديد من الوسائل.

طرق الحفاظ على بياض الملابس

  • فرز الملابس عند الغسل عن بعضها البعض، ووضع كلّ لون على حدة ليُغسل وحده، وخاصّةً اللون الأبيض.
  • استخدام أنواع من منظفات الغسيل الجيدة وذات المواد الكيميائية الخفيفة التي لا تؤذي الملابس بتمزيقها أو تغيّر لونها.
  • اتّباع الطرق القديمة في غسل الملابس البيضاء بين حين وآخر، وأهمّها استخدام صابون الجمل، ونقع الملابس بالماء المغلي، فذلك يُبقى الملابس البيضاء جديدةً وكأنها تُلبس أول مرة.
  • الابتعاد عن الكلور؛ فهو يؤدّي لاصفرار القطع البيضاء، وتغير لون قطع الملابس الملونة، ويمكن استبداله بأنواع خاصة للبقع.
  • تعريض الملابس لأشعّة الشمس المباشرة؛ فهي ذات تأثير كبير في إزالة اللون الشاحب للألبسة، كما أنّها تُطهّرها من الميكروبات والجراثيم.
  • استخدام بعض الطرق الطبيعيّة للملابس خاصّةً البيضاء، ومنها: استخدام شرائح الليمون مع الماء المغلي وإضافتها للملابس البيضاء مدة 30 دقيقة، وبعدها تُغسل بمسحوق الغسيل والماء كالمعتاد، كما يُمكن إضافة الخل ولكن بكميّاتٍ قليلة.
  • اختيار غسالة ذات نوعية جيّدة؛ فأحد الأسباب الرئيسيّة لتغير لون الملابس وظهورها شاحبةً هو نوع الغسالة التي تكون غير قادرةٍ على تنظيف البقع.

كيفيّة إزالة بقع الملابس

إن تعرّضت الملابس لبقعٍ مُستعصية سوف يتغيّر لونها، ولذلك على السيّدة استخدام وسيلة وطريقة طبيعيّة لإزالتها، وسنذكر في هذا المقال مجموعة من البقع المختلفة وكيفية إزالتها.

  • بقع الدم: تُبلل القطعة بالماء الساخن، ومن ثمّ يتم إحضار صابون من أي نوع وفركه مكان البقعة، فتزول مباشرة حتى لو أنها كانت موجودةً منذ مدّةٍ طويلة على القطعة.
  • بقع الحبر: يتمّ وضع معجون الأسنان على بقعة الحبر لمدّة ساعة أو أكثر، ومن ثمّ تُغسل تحت الماء مع الفرك فتزول مباشرةً.
  • بقع أحمر الشفاه: يتمّ تبليل القطع بماء بارد، ومن ثمّ مسحها بالكحول.
  • قطع العلكة: يتم وضع قطعة من الثلج على العلكة فتتجمّد وتزول بمجرّد مسكها باليد وشدها.
  • بقع الزيت: توضع على البقعة بودرة الأطفال وتُترك لمدّة عشر دقائق وبعدها تُغسل، أو يمكن وضع القليل من الملح على البقعة.

لو تلوث ثوب زوجك الأبيض، أو فستانك أو تنورتك البيضاء ببقعة صلصة الطماطم، أو لاحظت أن لونه بدأ يميل إلى الاصفرار.. لا تنزعجي، فالأبيض يمكن أن يصبح أكثر بياضاً بإستراتيجية معينة؛ لذا اتبعي هذه الأساليب الخمسة التي أثبتت جدواها في الحفاظ على ملابسكم كضوء الشمس:

 

  • افحصي ملابسك بمجرد أن تخلعيها:

 

يجب فحص الملابس البيضاء بمجرد خلعها. تحققي من المناطق تحت الإبط والعنق والساقين، بحثاً عن البقع، وإذا استطعت اغسليها في غسالة الملابس مباشرة قبل أن تتجمع مجموعة الملوثات أو تتصلب.

 إذا كنت مشغولة أو ليس لديك من الملابس المراد غسلها ما يكفي لملء الغسالة بها، عالجي هذا “البند” من الملابس معالجة أولية وعلقيه ثم اغسليه في وقت لاحق.

 

  • التحدث إلى محل التنظيف الجاف:

 

البقع الزيتية في حاجة إلى مساعدة من المحترفين، تأكدي من أن محل التنظيف الجاف لديه الحلول التي تحافظ على بياض الملابس البيضاء، سواء كانت آلة معينة أو مذيباً مخصصاً لذلك. على سبيل المثال فإن من شأن هذا أن يساعد على منع اللون الأبيض من التحول إلى أصفر أو يتغير لونه الطبيعي، إنها مشكلة شائعة عند التنظيف الجاف للملابس البيضاء.

 

  • اغسلي بالطريقة الصحيحة:

 

اغسلي الملابس الجاهزة في ماء ساخن بدرجة مناسبة أو اختيار دورة الملابس البيضاء، أضيفي مبيض الأكسجين أو غيره من المبيضات إذا ظلت البقع، انقعي الملابس في مقدار 5 بوصات من الماء الدافئ مع مبيض لمدة 30 دقيقة ثم عاودي الغسل, أو استعملي بعض عصير الليمون (وهو جيد لبقع الطعام) وضعي الملابس تحت أشعة الشمس حتى تجف ثم اغسليها مرة أخرى.

 

  • افحصي المكواة الخاصة بك

 

تأكدي أن المكواة لا تقطر مياها قذرة، وليس عليها تراكم للنشا على قاعدتها السفلى. حتى لا يتم تثبيت البقع من خلال الكي في ملابسك. إذا كانت المكواة مزودة بخاصية التنظيف الذاتي، استخدميها بشكل منتظم لتجنب القطرات القذرة ومرري المكواة وهي ساخنة على ورقة الشمع لإزالة النشا. وإذا كنت تواجهين بقعة صفراء غير نقية، اغسلي الملابس على الفور. كما أن استخدام الماء المقطر خال من المعادن والشوائب التي يمكن أن تسد قطع المكواة التي تتحرك، ومن ثم فهي تحفظ بياض الأبيض.

 

  • إعادة التفكير في العادات القديمة:

 

إذا كنت معتادة على استعمال الكلور، فإنك إذاً في حاجة إلى إعادة النظر. ففي الوقت الذي ينظف الكلور الملابس البيضاء المصنوعة من الأقطان القوية عندما يضاف إلى الماء الساخن، يوصي العديد من الخبراء بعدم استعماله مع الملابس المصنوعة من “البوليستر” و”النايلون” أو غيرهما من المواد التركيبية.

الغسيل الأبيض

الحصول على الغسيل الأبيض الناصع هو رغبة كل ربّة بيت عند غسل ملابس زوجها وأولادها البيضاء أو مراتب البيت البيضاء، قد تحصلين على نتيجة ناصعة البياض عند غسل الملابس البيضاء بمساحيق الغسيل المتنوّعة لفترة من الوقت، لكنك ستلاحظين بعد ذلك اصفرار اللون الأبيض وبهتانه، كما أنّ استعمال الكلور المتكرر في غسل الملابس البيضاء يضعف نسيج القماش، ويؤدّي إلى إتلافه وتمزقه بسهولة، وقد تلجأ بعض ربّات البيوت إلى غسل الملابس البيضاء مع الملونة دفعةً واحدة توفيراً للوقت أو للماء، إلّا أنّ ذلك سيتسبب ببهتان لون الملابس البيضاء وضياع بريقها، لذا فمن المهم جداً فصل الملابس البيضاء عن الملابس الملوّنة بحيث تغسل كل مجموعة على حدّة.

طرق للحصول على غسيل ناصع البياض

  • الصابون النابلسي: تبرش قطعة من الصابون النابلسي ويضاف فنجان من مبروش الصابون النابلسي إلى مسحوق الغسيل في كل مرّة تغسل فيها الملابس البيضاء.
  • بيكربونات الصوديوم: ينقع الغسيل الأبيض في حوض الاستحمام، ويضاف إليها ملعقتين من بيكربونات الصوديوم، وتفرك الملابس في الماء حتى تذوب بيكربونات الصوديوم كلياً، ويترك الغسيل منقوعاً لمدة ساعتين على الأقل، ثم يغسل في الغسالة كالعادة.
  • ملح الليمون: يضاف ملعقة كبيرة من ملح الليمون إلى مسحوق الغسيل الأبيض، وستظهر النتيجة المطلوبة بعد أول غسلة.
  • الأسبرين: تفتت حبوب الأسبرين وتضاف مع مسحوق الغسيل أو يمكن تذويبها وإضافتها من خلال فتحة معطر الغسيل، وستبدأ النتيجة بالظهور بعد تكرار ذلك من ثلاث إلى أربع غسلات.
  • بيروكسيد الهيدروجين: تذوّب ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين في خمس لترات من الماء الساخن، وينقع الغسيل الأبيض في المياه ويترك من ثلاث إلى أربع ساعات ويغسل بعد ذلك باستخدام مسحوق الغسيل المخصّص للغسيل الأبيض.

مكان نشر الغسيل الأبيض

اتّباع الطرق السابقة في غسيل الملابس البيضاء قد يمنح ربة البيت البياض الناصع الذي تبحثه عنه، إلا أن اختيار الوقت والمكان الخاطئ لنشر الغسيل سيتسبب بفقدان الغسيل لنصاعته وبياضه، فعند الإقدام على نشر الغسيل يتوجب مراعاة الأمور التالية:

  • تجنّب نشر الملابس البيضاء في الأجواء التي تكثر فيها الرياح المحملة بالغبار والرمال.
  • الحرص على تنظيف حبل الغسيل بمسحه قبل نشر الغسيل عليه.
  • نشر الغسيل في حديقة المنزل في ساعات الليل وتركه حتى الصباح، حيث يساعد أوكسيد الهيدروجين الموجود في الندى في زيادة بياض الملابس.
  • جعل حبال نشر الغسيل عالية وبعيدة عن التربة المتطايرة من الأرض.

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com