الرئيسية / النظافة / كيف أزيل بقع الكحل من الملابس

كيف أزيل بقع الكحل من الملابس

كيف أزيل بقع الكحل من الملابس

بقع الكحل

قد ينزلق قلم الكحل من يدك أثناء رسم العين، متسبباً بتلطّخ ملابسك ببقع الكحل السوداء، وإذا ما كان الكحل من النوع السائل سيترك بقعاً أكبر وأعمق من بقع الكحل الجاف، كما قد تعلق آثار الكحل في ملابسك عند ارتدائها أو خلعها نتيجةً لاحتكاكها مع العين أو الرموش، متسببةً ببقع الكحل والمكياج على الملابس، لا تنزعجي من وجود تلك البقع على ملابسك وإن كانت جديدة، فبقع الكحل من الممكن التخلّص منها إذا ما نظّفت بالطريقة الصحيحة، كل ما عليك فعله هو استخدام المواد التنظيفية المناسبة والدعك بقوة إلى أن تزول تماماً.

طرق التخلص من بقع الكحل

في حال كانت بقعة الكحل من قلم كحل سائل فيجب فرد مكان وجود البقعة على قطعة من ورق التنشيف، وتركها حتّى تمتصّ الكحل السائل تماماً، قبل البدء بأيّ طريقة من طرق التنظيف التالية، أمّا بقع الكحل الجاف فيمكن البدء بتنظيفها دون القيام بهذه الخطوة.

صابون اليدين الصلب

البحث عن فرشاة أسنان قديمة خشنة، وغمسها بالماء حتّى تبتلّ بالكامل، ثم تفرك فرشاة الأسنان بقطعة الصابون إلى أن تحتوي بين أسنانها على كمية كبيرة منه، وتدعك البقعة بقوة بفرشاة الأسنان، مع الأخذ بعين الاعتبار الدعك من الحدود الخارجية للبقعة نحو الداخل، حتى لا تتوسع البقعة، وتمتد إلى مساحة أكبر من قطعة الملابس، يكرّر ذلك حتى تزول البقعة بالكامل، ثم تغسل يدوياً أو بالغسالة للتخلّص من آثار الصابون.

سائل التنظيف كلوركس

تصبّ كميّة صغيرة من سائل التنظيف كلوركس على مكان وجود بقعة الكحل، ويترك قليلاً حتى يتشربه القماش بالكامل، تنقع قطعة الملابس بالماء الساخن بعد إذابة كمية مناسبة من الكلوركي فيه، وتترك منقوعة لساعة على الأقل، ثم تدعك البقعة بقوة باستخدام اليدين حتّى تختفي بالكامل، قد تطرين الدعك بقوة أكبر ولوقت أطول إذا ما كان الكحل من النوع الجيد، والمضاد للماء.

منظف آثار المكياج

يستعمل منظف المكياج في إزالة آثار المكياج والكحل المتبقية على الوجه بعد غسله، ويؤثّر أيضاً على بقع الكحل الموجودة على الملابس والسجاد والفرش، توضع كمية مناسبة من المنظف على مكان وجود بقعة الكحل، وتترك لبعض الوقت حتى تذيب الكحل الجاف على الملابس، تبلل فرشاة الأسنان جيداً بالماء، تدعك البقعة والمنظف جيداً بفرشاة الأسنان حتى تزول تماماً، والحرص على دعمها بشكل دائري من الخارج إلى الداخل، حتّى لا تسمح للكحل بتلطيخ مساحة أكبر من الملابس.

بقع الكحل

يُضفي الكحلُ بأنواعِه العديدة: الكريميّ، والسّائل، والجّاف، على العينين لمسةً جماليّة، إلا أنّه قد يُعرّضُ الملابسَ، أو السّجاد، أو الملابس، أو الوسائد، تاركاً بقعاً قد يصعبُ إزالتها عن جميع أنواعِ الأقمشة بسهولةٍ تامّة، اخترنا أفضلَ الحلول لتنظيف بقع الكحل بطرقٍ سهلة ونتائجَ مرضية.

نصائح لتنظيف بقع الكحل

  • لا تقومي بتنظيف بقع الكحل السّائل أو الآيلاينر، واتركيها حتّى تجفَّ تماماً، فتنظيفُها وهي سائلة قد تزيدُ المساحة المُلطّخة من القماش، يمكنكِ تجفيفها بمجفّف الشّعر أولاً، أو بتمرير مكعّب من الثّلج عليها، فسيسهل إزالتها وتبقى آثاراً خفيفة.
  • يمكنكِ تخصيصُ فرشاةً من خيوط الشّعر الخشن لتنظيف البقع عن الملابس، فستخترقُ خيوط الفرشاة أنسجة القماش وتُعطي نتيجةً مُرضية.

كيفيّة إزالة بقع الكحل عن الملابس

*الكحول الطّبي: يُوضعُ قليلاً من الكحول الطبيّ على بقعة الكحل ويُترك قليلاً، ثمّ تُستخدم قطعة قماشٍ قطنية لمسح الكحل عن قطعة الملابس وتُفرك جيّداً حتّى يختفي أيِّ آثارٍ للكحل، ثمّ تُغسل قطعة الملابس بالغسالة.
  • حليب تنظيف الوجه: يعملُ حليب تنظيف الوجه على إزاله مستحضرات التّجميل وتنظيف البشرة بعمق، كما أنّه فعّال وله قدرةٌ على إزالة بقع الكحل بكلِّ سهولة تامّةٍ، يُوضع قليلاً من حليب تنظيف البشرة على بقعة الكحل، وتُفرك جيّداً بقطعة قماشٍ قطنيةٍ لحين اختفاء البقعة، يمكنُ غسل قطعة الملابس بعدها.
  • المناديل المبلّلة: استخدمي المناديل المبللة لإزالة بقع الكحل الحديثة بفركها جيّداً، ثمّ اغسليها، حيثُ تحتوي المناديلُ المبلّلة على مكوناتٍ مرطبة زيتية ومُنظّفة، و لها القدرة على إزالة بقع الكحل.
  • أسبري الشّعر: رُشّي بقعة الكحل بأسبري الشّعر وضعي فوقها قطعةً من المناديل الورقيّة النّشافة، وستنتقلُ بقعة الكحل للمنادل الورقيّة.
  • المكواة: ضعي قطعة الملابس المُلطّخة بالكحل على منضدة الكوي، وضعي فوقها قطعةً من الورق النّشاف وقطعةً من القماش النّاعم، ومرّري عليها المكواة عدة مراتٍ وستنتقلُ بقعة الكحل على الورق النّشاف. تُستخدم قطعة القماش الأخيرة لمنع تسليط الحرارة المباشرة على الورق النّشاف.
  • زيت الأطفال: تُبلّل قطعة قماشٍ قطنيةٍ ببضع قطرات من الماء وزيت الأطفال وتفرك بها بقعة الكحل، وتُغسل بعدها فوراً بالصّابون السّائل والماء الدّافئ حتّى لا يترك زيت الأطفال أيِّ بقعٍ دهنيةٍ على قطعة الملابس، ثمّ تُغسل بالغسالة، لزيت الأطفال قدرة في إزالة بقع مستحضرات التّجميل العنيدة.
  • مواد التّنظيف المبيّضة: تُستخدم فقط لإزالة الكحلِ عن الملابس البيضاء، بوضع بضع نقاطٍ في كميّةٍ من الماء تكفي لغمرِ قطعة الملابس كاملة، تُتركُ حتّى تزول بقعة الكحل تماماً وتُشطَفُ بالماء الدّافئ، وتُغسل بالغسالة.
  • كيفية إزالة بقع الحبر من الثياب

    تعتبر بقع الحبر من البقع المستعصية التي يصعب إزالتها عن الملابس، وذلك لأنّها تتغلغل في الأنسجة وتنتشر إلى المناطق المجاورة، ويعتبر طلاب المدارس والجامعات، والرسامين، والعاملين في مجال التدريس والمحاسبة وغيرهم، هم أكثر من تتعرّض ثيابهم لهذا النوع من البقع، وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعةً من الطرق والخلطات التي تساعد على التخلّص منها بشكلٍ نهائي.

    كحول المثيلي

    هو الكحول المستخدم عادةً في تطهير الجروح، والذي يتمّ شراؤه من الصيدليات، وهو مثالي في حالة بقع الحبر الحديثة على الملابس، حيث إنه يعمل على تحليل صبغة الحبر، وإزالتها عن الملابس، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

    • العمل السريع مع الكحول، حيث إنها تتبخر بشكلٍ سريع.
    • غمس قطعة من القطن أو الإسفنج أو عود تنظيف الأذن في الكحول، بحيث يكون حجمها حسب حجم البقعة.
    • الضغط الخفيف على البقعة باستخدام القطنة.
    • تبديل قطعة القطن بواحدة أخرى نظيفة، وذلك حرصاً على عدم تلويث المناطق النظيفة بالحبر المتحلّل، كما يفضّل تكرار هذه الخطوة بعد أن تجفّ قطعة القماش، وذلك للحصول على نتائج أفضل.
    • تغطيس قطعة نظيفة من القطن في الماء البارد، وإعادة مسح مكان الحبر، ومن ثم غسل الملابس بالماء والصابون.

    الأمونيا

    يفضّل استخدام الأمونيا في الملابس القطنية أو الملابس التي لا يوجد فيها أيّ خيوط من الألياف الصناعيّة، ولاستخدام الأمونيا يجب مزج كمية منها مع كمية مضاعفة من الكحول المثيلي، ونقع الملابس المبقّعة بالحبر فيها، ومن ثم إضافة القليل من الخلّ الأبيض لتعادل الأمونيا، وفي النهاية يجب غسل الملابس في الغسالة بالشكل المعتاد.

    سبراي الشعر

    يعتبر السبراي أو مثبّت الشعر من الطرق السهلة والفعّالة لإزالة بقع الحبر، حيث إنّه يعمل بطريقةٍ مشابهةٍ للكحول، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

    • وضع منديلٍ ورقي تحت البقعة.
    • رش الحبر بالسبراي بكمية مناسبة وكافية لنقع البقعة.
    • مسح البقعة باستخدام قطعة قماشية، مع الحرص على عدم فركها.
    • تكرار الخطوات السابقة لحين اختفاء البقعة.

    الحليب

    هناك ثلاث طرق لاستخدام الحليب في إزالة البقع وهي كالتالي:

    • نقع بقعة الحبر بكميةٍ مناسبةٍ من الحليب البارد، وتركها لمدّةٍ لا تقلّ عن نصف ساعة، ومن ثمّ غسل الملابس بالماء والصابون.
    • تسخين كمية من الحليب، ونقع الملابس المتّسخة بالحبر فيه كالطريقة السابقة.
    • استخدام الحليب المتعفّن، وذلك بعد وضعه تحت أشعة الشمس حتى يتكوّن على سطحه جوامد تشبه اللبن الرائب، حيث يجب أخذها ووضعها على بقعة الحبر، وسيلاحظ أنّها امتصّت الحبر، وفي هذه الحالة يجب إزالتها عن الملابس، وإعادة غسل الملابس بالماء البارد والصابون.

    الجليسيرين

    يكون استخدام الجليسيرين بعد تدفئته، ووضعه على بقعة الحبر لبضع دقائق، ثم ّغسله بالماء، ووضع بضع قطرات من الأمونيا على البقعة.

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com