الرئيسية / النظافة / كيف أزيل رائحة البويه

كيف أزيل رائحة البويه

كيف أزيل رائحة البويه

رائحة الدهان

يمتلكُ الدهان رائحةً قويّة بسببِ وجودِ موادَ كيميائيّة طيَّارة فيه، وتسبّب هذه الرائحة الحساسية والانزعاج لمن يقطن أو يتواجد في المكان المدهون، لذلك من المُهمّ العمل على التخلُّص من هذه الرائحة بأسرعِ وقتٍ مُمكن، ويُمكن ذلك من خلالِ تهويةِ الغُرفةِ بشكلٍ جيّد عن طريق فتح النوافذ، واستخدام المروحةِ الكهربائيّةِ.

كيفيّة التخلُّص من رائحة الدهان

سواءً قام الإنسان بطلاء منزلهِ بنفسهِ أو استخدم شخصاً آخر للقيامِ بذلك، فإنَّ عليه أن يحرص على أن يُزيل رائحةَ الطلاء المُزعجة من أجواء المنزل بعد الانتهاء من العمل، ولفعل ذلك لا يحتاج الإنسان إلى أن يُنفق الكثير من المال فكُل ما يحتاجه هو بعض المكوّنات الَّتي تتوفر غالباً في المنزل، وفيما يلي بعضٌ منها:

  • القهوة المطحونة: وهذا المكوّن يصلح في حال وجودِ رائحةٍ خفيفةٍ للطلاءِ في المنزل.
  • الخلّ: وبالتحديد الخلّ الأبيضِ المُقطَّر، حيثُ يعمل الخلّ على سحب رائحة الدهان من الهواء.
  • البصل: يعمل البصل على سحب الروائح من الجَوّ حالما يتّمّ تقطِّيعه، ولاستخدامه في إزالةِ رائحةِ الدهان يجب تقطِيع عدد من حبّاتِ البصل إلى أرباع، ووضع هذه الأرباع على أطباق، وتوزيع هذه الأطباق في أرجاء الغُرفة أو المنزل، ولا داعي للقلقِ من بقاءِ رائحةِ البصل عالقةً في المنزل فهي سُرعان ما تختفي بعد إزالة البصل من الغُرفة.
  • خُلاصة الفانيلا، وزيت النَّعناع: إنَّ رائحة الفانيلا، والنَّعناع من الروائحِ المُفضَّلة لدى الإنسان، وخاصَّةً عند استخدامها في الطهي، وكما أنَّها مُفيدةٌ أيضاً في إزالةِ الروائح الغير المرغوب بها كرائحةِ الدهان، وكُل ما يجب فعله هو إضافة القليل من قطرات خُلاصةِ الفانيلا النقيّة، أو زيت النَّعناع على كُرةٍ من القُطن، أو وضعها في أوعيةٍ صغيرةٍ من الماء، وتوزيعها حول الغُرفة.
  • اللَّيمون: لاستخدام اللَّيمون يتّمّ تقطِّيع عددٍ كبير منه، ووضعه في أطباقٍ صغيرة، وتركه في الغُرفة ليومين أو أكثر، حيثُ سيعمل اللَّيمون على امتصاص الرائحة.
  • بيكربونات الصوديوم: يُمكن استخدام هذه الطريقة فقط في الغُرف التي تحتوي على سجاد، حيثُ يتّمُّ نثر كميّاتٍ معقولة من بيكربونات الصوديوم على السجاد، وتركها لمُدَّة يومٍ كامل، ثُمَّ تنظيفها بالمكنسةِ الكهربائيّة.
  • الفحم: من المعروفِ أنَّ للفحمِ قُدرةً كبيرةً على امتصاصِ الروائح، وخاصَّةً تلك الَّتي تنبعثُ من الموادِ الكيميائيّةِ، وعند استخدامها يجب سحق كميّة من الفحم، ووضعها في أوعية وتركها في الغُرفة.
  • دلو الماء: بالرغم من كَونِ هذه الطريقة قليلة الفاعليّة مُقارنةً بالطُرق السابقة، إلّا أنَّهُ يُمكن للماء أن يمتصَ رائحة الدهان.
  • إشعال الشمعة: الشمعة تعمل على امتصاص المواد القابلة للاشتعال الموجودة في الدهان، ولكن يجب الحذر من عدم حدوث حريق بسبب الشمعةِ، فيجب وضع الشمعة في وعاءٍ مملوءٍ بالماء.

البويه أو كما هو معروف الطلاء أو الدهان يمتلك رائحة قوية ، و هي راجعة إلى وجود العديد من المواد الكيميائية الطيارة فيه ، و هي رائحة تسبب الحساسية والانزعاج لمن يكون متواجداً من الأشخاص في المكان المدهون ، و لذلك فإن من المهم أن يعمل الأشخاص القاطنين في المنزل التخلص من تلك الرائحة ، و بأسرع وقت ممكن .

كيفية التخلص من رائحة البويه :- يوجد عدة طرق للتخلص من رائحة البويه و منها :-

أولاً :- الفحم :- يعد الفحم مساعد جيد للغاية في عملية التخلص من رائحة البويه في المنزل ، حيث أنه من الممكن استعماله من خلال إضافة السكر إليه بكمية معقولة ، أو قشور البرتقال المجففة مسبقاً ومن ثم تتم عملية التبخير للمنزل أو المكان المتواجد به رائحة البويه ، و ستبدأ رائحة البويه تتلاشى .

ثانياً :- القهوة المطحونة :- و هذا المكون يصلح في حالة وجود رائحة خفيفة و بسيطة للطلاء في المنزل .

ثالثاً :- البصل :- يعمل البصل بشكل جيد في عملية السحب لتلك الروائح من الجو هذا في حالة أن تم تقطيعه ، أما بالنسبة لاستخدامه في إزالة رائحة الدهان أو البويه فإنه يجب مراعاة تقطيعه إلى أربع ، و من ثم توزيع كل ريع من البصل في أرجاء الغرفة أو المنزل ، مما سيساعد على التخلص من رائحة البويه في المنزل .

رابعاً :- الملح :- و يتم في تلك الطريقة ملئ عدة أوعية بالملح ، و يتم وضع كل وعاء منها في زاوية في الغرفة المدهونة ، و من ثم سيتم التخلص من رائحة البويه بها .

خامساً : طريقة إشعال الشمعة :- من المعروف أن الشمعة تعمل على امتصاص المواد القابلة للاشتعال في المكان المدهون ، و لذلك فمن الممكن استعمالها للتخلص من رائحة البويه مع الحرص الشديد ، حيث يجب مراعاة وضع الشمعة في إناء مملوء بالماء .

سادساً :- النشادر :- يتم استخدام النشادر للتخلص من رائحة البويه عن طريق خلطه مع الماء أو ما يعرف بالأمونيا بمقدار ملعقة ، و يتم وضع وعاء يخلط فيه الاثنان ، و يتم وضعه في المكان المدهون طوال الليل ، سيعمل على التخلص من رائحة البويه .

سابعاً :- التهوية :- من الممكن التخلص من رائحة البويه ، أو الدهان بتلك الطريقة السهلة ، و هي فتح نوافذ المنزل بشكل كامل في أثناء فترة النهار مع استعمال المراوح ، و وضعها داخل الغرف ، مما سيعمل على طرد الرائحة ، و أيضاً المساعدة في عملية تجفيف البويه بأسرع وقت ممكن.

ثامناً :- دلو الماء :- تعد طريقة دلو الماء من إحدى الطرق القليلة الفاعلية في التخلص من رائحة البويه أو الدهان ، و لكن من الممكن استخدامها في الرائحة البسيطة للدهان .

تاسعاً :- طريقة بيكربونات الصوديوم :- حيث يمكن استخدام تلك الطريقة فقط في الغرف ، التي تحتوي على السماد ، عن طريق القيام بنشر كميات معقولة ، ومناسبة من بيكربونات الصوديوم على السجاد ، و يتم تركها لمدة ( 24 ) ساعة ، ثم القيام  بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية .

عاشراً :- طريقة الليمون :- و يتم في تلك الطريقة تقطيع الليمون ، ثم القيام بوضعها في أطباق صغيرة الحجم ، و تركه في الغرف ، أو في المكان المدهون لمدة تقدر بيومين أو أكثر من ذلك ، حيث سيعمل الليمون على امتصاص رائحة البويه أو الدهان و التخلص منها .

إحدى عشر :- طريقة خلاصة الفانيلا و زيت النعناع :- تعد رائحة الفانيلا ، و النعناع من إحدى تلك الروائح المفضلة للغاية عند الكثيرين ، و بالخصوص عند القيان باستخدامها في عملية الطهي الخاصة بالأطعمة المختلفة ، و هذا علاوة على فائدتها في القيام بإزالة الروائح الغير مرغوب فيها كرائحة الدهان أو البويه ، حيث يتم في تلك الطريقة إضافة القليل من القطرات الخاصة بالفانيلا النقية ، أو زيت النعناع على كرة من القطن ، أو عن طريق القيام بوضعها في أوعية صغيرة من الماء ، و من ثم يتم القيام بتوزيعها حول الغرفة الموجود بها رائحة البويه ، أو الدهان ، حيث ستكون لها تأثير جيد في التخلص من رائحة البويه بها .

 

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com