الرئيسية / النظافة / كيف أنظف بيتي بأسرع وقت

كيف أنظف بيتي بأسرع وقت

كيف أنظف بيتي بأسرع وقت

تتفاجأ سيدة المنزل في كثيرٍ من الأحيان بفوضى عارمةٍ في شتّى أنحاء المنزل، ممّا يجعلها في حيرةٍ من أمرها من أين تبدأ بالتّنظيف والتّوضيب، وقد يُصيبها إحباط لهول الأعمال المنزلية المترتبة عليها، الأمر الذي يجعلها تُؤجل بعض أعمال المنزل لعدم مقدرتها على القيام بتنظيف كامل البيت.

نظافة المنزل من الأمور المُهمّة التي يجب أن تحرص عليها كلّ سيدة، فهي مفتاح لجلب الرّاحة وتجديد النّشاط وطرد الطاقة السّلبية وملء أرجاء المنزل بالطّاقة الإيجابية التي يعود أثرها على النّفس والروح وعلى كلِّ فرد من أفراد المنزل، ولا أجمل من شعور رجوع أفراد العائلة من العمل أو الدّراسة للرّاحة بعد قضاء يومٍ تعبٍ وشاق ليجدوا راحتهم في البيت والاستمتاع بوقتٍ جميلٍ ورائحة النّظافة يفوح عبيرها في كلّ ركن.

لمن تجد صعوبةً في تنظيف المنزل بسهولةٍ ويسر، لا تشعري بالإحباط فبعض النّقاط التي سنقدّمُها لكِ من شأنها أنّ تحدث تغييراً في حياتك.

كيفية تنظيف البيت

  • عليكِ بدايةً وضع جدول للتّنظيف الشّهري والأسبوعي واليومي.
  • قسّمي الأعمال المنزلية؛ فلتكن الأعمال الصّعبة من ضمن الأعمال الشّهرية كغسل السّتائر أو السّجاجيد، أو مسح الجدران والأبواب والنوافذ أو تنظيف الثلاجة، وغيرها من هذه الأعمال.
  • حدّدي الأعمال الأسبوعية المترتبة عليك، فليكن للغسيل يوماً محدّداً، ويوماً مخصّصاً لترتيب خزائن الملابس والأدراج أو تنظيف خزائن المطبخ أو تنظيف الشرفات.
  • باشري بالجدول اليومي وليكن أداؤك سريعاً، فسيُصبح هذا الأمر مع التّعود أمراً روتينياً لا تستطيعين الاستغناء عنه وامشي بخطواتٍ متسلسلة حتّى تنجزي الأمر سريعاً دون تعقيد.
  • رتبّي الأسرّة والمفارش والأغطية فور النّهوض من النّوم، وعوّدي أفراد العائلة على هذا الأمر، بدّلي المفارش إن احتاج الأمر.
  • وضّبي غرف النّوم سريعاً وافتحي السّتائر والنوافذ لتجديد الهواء وإنعاش المنزل.
  • وضّبي غرف الأطفال سريعاً وافتحي النوافذ وعوّدي أطفالكِ على هذا الأمر ليقوموا به بأنفسهم، وضعي سلالاً كبيرة خاصّةً لحفظ الألعاب في إحدى أركان الغرفة لعدم حدوث فوضى مُجدّداً، ولتكن لديكِ مساحة واسعة في غرفة الأطفال مُريحة للّعب ضعي فيها بساطاً ملوناً بألوانٍ جميلةٍ وزاهيةٍ وبعض الخداديات القطنية، والمريحة، والملوّنة فالأطفال يحبون اللّعب والقفز، فسيُلهيهم هذا الأمر لتنجزي المزيد من أعمالكِ اليوميّة.
  • نظّفي السّجاجيد بالمكنسة الكهربائية سريعاً، ويمكنك وضع نوع من العطور الجميلة التي تُخصّص لتنظيف السجاد داخل المكنسة الكهربائية لينتشر العطر في أرجاء المنزل.
  • نظفي الحمّام يومياً وخصّصي بعض الأدوات المُنظّفة والمُعقمة والإسفنج لهذا الأمر، واحفظي الأدوات في خزانةٍ مخصّصة بعيدة عن الأدوات الأخرى.
  • انفضي الغبرة بمنفضة الرّيش إن توفرت لديكِ وامسحي المرايا بقطعةٍ قطنيةٍ خاصة للتّنظيف.
  • تبقى لديكِ المطبخ، اغسلي الأطباق والأكواب ونشّفيها ورتّبيها في خزانة المطبخ، ثمّ نظّفي حوض الغسيل وعقّميه بقليلٍ من مواد التعقيم المتوفرة لديكِ، امسحي الكاونتر وعقّمية أيضاً، وامسحي الأدوات الكهربائية من الخارج سريعاً، ونظّفي الغاز من أيِّ موادٍ متساقطة عليه، ونظّفي الأرض وامسحيها بقليل من المعقم.
  • اعتمدي أسلوباً معيناً من شأنه أن يُسهل عليك كثيراً في تنظيف المنزل وهو أنّ تباشري بتنظيف الشّيء وقت حدوث الاتساخ فورا، فمثلاً إذا انسكب شيءٍ ما على الغاز امسحيه فوراً، بعد الغداء اغسلي الأطباق فوراً، إن وقع شيء على الأرض نظّفيه على الفور، وعوّدي أفراد الأسرة على هذا الأمر كترتيب الملابس مباشرةً بعد تغييرها، وإعادة كلِّ شيء إلى مكانه، لا تراكمي أعمال المنزل أبداً فالخاسر الوحيد بالنهاية هو أنتِ.

البيت

يعتبر البيت مملكة الإنسان المصغرة، فيها يرتاح من عبىء أعماله اليومية وفيها يقضي معظم أوقاته ويكون له الملاذ الآمن في الحياة، ولكي يحقق البيت هذه الفوائد، يجب أن يكون مرتّباً ونظيفاً وأنيقاً وخالي من كل الأوساخ وأهمها الغبار الذي إن تراكم تسبب في الكثير من الأمراض التنفسية والتحسسية مع جزيئاته المحملة بالكثير من الجراثيم والفطريات، لينعكس بالضيق والإحساس الدائم بعدم النظافة لساكنين المنزل.

كيف أنظف بيتي من الغبار

لتجنب تراكم الغبار في ارجاء المكان وهو أمر يصعب التحكم فيه مع تحرك الرياح خارجاً باستمرار، والحاجة إلى فتح نوافذ المنزل، علينا التنظيف بشكل دوري باستخدام الطرق التالية:

  • نفض الأقمشة والستائر والمفارش والأغطية من الغبار باستخدام النفض أو المضرب، أو القيام بغسلها بشكل دوري.
  • تنظيف ثريات الغرف والأضواء بنفضها بقطعة قماش، مع مسحها بالقليل جداً من الماء مع ضمان إغلاقها بالكامل قبل التنظيف.
  • البدء بتنظيف الأثاث المرتفع في البيت (مثل الطاولات، والأرفف، والخزائن، والأشياء المعلقة) عن طريق مسحها بقطعة قماش مخصصة للتنظيف مبللة بقليل من الماء أو استخدام رشاش الأثاث الخاص بالخشب فهو لديه قدرة عالية على تنظيف الغبار وترك لمعة جميلة على الأثاث كما أنّه يقوم بصنع طبقة عازلة نوعاً ما تحول دون تكوّن الغبار بشكل سريع.
  • الانتقال إلى تنظيف الأرض بالكنس وهي خطوة مهمة وأساسية في جمع الغبار المتراكم سواء كان على السجاد أم على البلاط، وتجميعه وإلقائه بعيداً مع المهملات، سواءً بالمكنسة الكهربائية أو اليدوية.

يفضل إستخدام الكهربائية لمن يعانون من الأمراض التحسسية لأنها تقوم بشفط الغبار للداخل وليس نقله لمكان اخر يجمع فيه الغبار كما المكنسة اليدوية.

  • مسح الأرضيات وهي الخطوة الأخيرة لضمان التخلص من الغبار وإعطاء لمعة جميلة للأرضيات، عن طريق مسحها بالماء وبالإمكان إضافة القليل من سائل تلميع البلاط مع رائحة معطرة لتزيد المكان نظافة ورونق وعطر.

نصائح

  • التقليل بقدر الإمكان من فتح نوافذ المنزل بصورة دائمة لتقليل الغبار الداخل.
  • بعد عملية مسح الغبار عن الأسطح والطاولات يفضل تغطيتها بالمفارش أو الأغطية المتعددة وهي منتشرة بالأسواق بألوان عديدة وأشكال متنوعة لتناسب جميع الأذواق والديكورات.
  • للمحافظة على نظافة الأسطح بعد تنظيفها يفضل إستخدام منفضة الغبار، تكون على شكل ريش لتتخلص من الغبار بشكل يومي ودون عناء أو الحاجة إلى إزالة القطع من محلها و إرجاعها.
  • التأكد من التخلص من الكتب و اللوازم الغير مستخدمة لكي لا يتراكم عليها الغبار أو تغليفها ووضعها في مكان مغلق.

تنظيف الكنب

تتنوّع أطقُم الكنب من حيث الشكل واللون ونوع القماش، إلا أنها جميعاً معرضة للاتّساخ دائماً، فهي معرضة لتجمع الأتربة والغبار، بالإضافة إلى بعض بقع الطعام أو الأوساخ الأخرى، فيؤدي إهمال تنظيف الكنب إلى تراكم الغبار، وتراكم البقع مع الوقت، ولهذا يجب الاهتمام بتنظيف الكنب والحفاظ على جمالها ورونقها، عن طريق تنظيفها بشكل دوري بما يتلاءم مع طبيعة القماش، كي لا تؤدي عملية التنظيف إلى تغيير لون القماش أو تلفه.

طرق تنظيف الكنب من الغبار

المكنسة الكهربائية

يتم تنظيف الكنب من الغبار من خلال استعمال المكنسة الكهربائية، التي تقوم بشفط الغبار وجميع الأتربة الموجودة على الكنب، وعادةً ما تكون المكانس الكهربائية مزودة بقطع غيار لخرطوم الشفط، بحيث يمكن استبدالها لتناسب جميع الأمكنة على الكنب، مثل: شفط الغبار العالق بين ثنايا الكنب والحواف الخشبية.

نفض الكنب

من الممكن تنظيف الكنب من الغبار عن طريق نفضها بالمنفضة اليدوية التي تكون شبه الريشة ومثبتة على عصا خشبية أو بلاستيكية، أو استعمال قطعة قماش قطنية كبيرة وجافة للنفض بدلاً من المنفضة إذا لم تتوفر.

إرشادات هامة عند تنظيف الكنب من الغبار

  • يجب تجنب استعمال الماء عند تنظيف الغبار أو إزالة الأتربة عن الكنب، حيث يؤدي تعرض الغبار والأتربة للماء إلى تكون بقع مائية لا يمكن إزالتها إلا بالتنظيف البخاري، الأمر الذي يؤثر على جمالية القماش.
  • إذا كان الغبار ملتصقاً بقماش الكنب، من الممكن استخدام قماش مبللة بكمية قليلة من الكحول والخل وكمية قليلة جداً من الماء، ومسح القماش جيداً لتخرج جميع هذه الأوساخ، ويمكن بعد ذلك دعك مكان الغبار بقطعة جافة وخشنة حتى يزول أي أثر للغبار والأوساخ.
  • يفضل الابتعاد عن غسل الكنب عدة مرات خلال الأسبوع الواحد، حيث إنّ التنظيف والغسيل المتكرر يؤدي إلى انكماش أجزاء من قماش الكنب وتغير لونه فيصبح باهتاً أكثر من بقية القماش الآخر، فيبدو الكنب وكأنه مستهلك منذ سنين بالرغم من أنه قد يكون جديداً.

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com