الرئيسية / النظافة / كيف أنظف سطح المكواة

كيف أنظف سطح المكواة

كيف أنظف سطح المكواة

سطح المكواة

المكواة هي أحد الأجهزة الكهربائية المستخدمة في فرد الملابس المجعدة، وذلك عن طريق الحرارة، وبذلك يكون سطح المقوى معرضاً بشكل كبير لالتصاق بعض الأقمشة عليه، وذلك نتيجة لتعرضها للحرق، أو من الممكن أن تلتصق الأوساخ عليه، وهذا الأمر يجعل الأم في حيرة من أمرها في كيفية تنظيف سطح المكواة والتغلب على أوساخها، ولكن هناك العديد من الطرق السهلة والبسيطة التي تساعد على التخلص من هذه الأوساخ بسهولة.

تنظيف المكواة

المكواة ذات السطح المطفي

  • افردي مفرشاً وضعي فوقه كيساً مصنوعاً من الورق السّميك، ورشي عليه بعض الملح.
  • ضعي المكواة في الكهرباء وسخنيها لأعلى درجة، ثم مرريها على الملح مع الضغط بقوة، استمري بهذه الخطوة حتى تتخلصي بشكل نهائي من البقع الداكنة الموجودة على سطح المكواة.
  • نظفي سطح المكواة من الملح باستخدام منشفة مبلولة، وباستخدام دبوس مبلول بالماء نظفي الثقوب من الملح، ولكن احرصي على تنظيف الثقوب بدقة ولطف حتى لا تسببي التلف للمكواة.
  • ضعي محلول الماء والخل الأبيض في خزان المكواة، وثم سخني المحلول بشكل جيد، ومن ثم ادفعي البخار حتى تتخلصي من دقائق الملح المغلقة لبعض الثقوب، ولاحظي إذا أحد الثقوب لم يخرج منه البخار، حتى تنظفيه مرة أخرى بالإبرة والماء.
  • نظفي خزان المكواة من المحلول بوضع ماء وتسخينه، وأخرجي البخار منه.

المكواة اللامعة

طريقة البيكنج صودا

  • شكلي عجينة من الخل والبيكنج صودا.
  • افردي العجينة على كامل سطح المكواة.
  • افركي سطح المكواة المغطى بالعجينة باستخدام منشفة مبلولة في الماء، واستمري في الفرك حتى تزال الببقع بشكل نهائي.
  • بللي قطعة قماشية أومنشفة نظيفتين، ونظفي سطح المكواة من العجين بشكل كامل، وذلك لتحصلي على سطح ذي لمعة وبريق مميزين.
  • نظفي فتحات المكواة من العجين باستخدام فرشاة أسنان.

طريقة الشمع

  • سخني المكواة لبضع الوقت، ثم افركي سطحها باستخدام قطعة من الشمع، وخاصة الجزء الذي يحتوي عل حروق وبقع داكنة.
  • امسحي الشمع عن سطح المكواة باسخدام منشفة.
  • سخني المكواة مرة ثانية، ثم امسحيها باستخدام منشفة نظيفة، وذلك لتتخلصي بصورة نهائية من العوالق.

البنادول

  • افركي سطح المكواة بالبنادول، أو مرري المكواة المسخنة من قبل على حبات البنادول، وعدد حبات البنادول تعتمد على كمية الأوساخ والحروق ونوعيتهما.
  • نظفي سطح المكواة بمنشفة نظيفة، أو باستخدام قطعة قماشية نظيفة، أو بتمرير المكواة على المنشقة مبلولة أو قطعة قماشية مبلولة أيضاً، ولكن يجب أنْ يكونا نظيفتين.

الأسبرين

  • بللي قرصاً من الأسبرين ببعض الماء.
  • مرري قرص الأسبرين المبلول على سطح المكواة الساخن.
  • دعي المكواة المغلفة بالأسبرين جانباً حتى تبرد، ومن ثم نظفي سطحها باستخدام قطعة قماشية مبلولة بالماء.

هى جهاز او قطعة يتم تسخينها و تستخدم في فرد الملابس المجعدة او تثبيت الكسرات في بعض الأنواع , و كانت تصنع في البداية من الحديد و يتم تسخينها على النار ثم تفرد بها الملابس او الأقمشة , مرت المكواة بالعديد من مراحل التطور الى أن وصلت للصور التي نراها الآن و نستخدمها .

تستخدم المكواة الآن في المنزل بإستمرار لفرد الملابس و الستائر و بعض أغطية قطع الأثاث و لذلك قد يتعرض سطح المكواة لأن تلتصق به الأوساخ و انسجة الملابس كما يمكن أن تتعرض للإحتراق او بمعني أدق أن تقوم المكواه بحرق قطعة من الأقمشة و إلتصاق الأنسجة بقاع او بالسطح المعدني للمكواة و قد يكون سطح المكواه مطفي او مطلي بطبقة عازلة او سطح لامع معدني لم يتم طلاؤه باي شئ .

كيف تقومي بتنظيف سطح المكواة المحترق ؟
الطريقة الأولى .
فيما يخص الأسطح المطفية او المطلية .
1- جهزي كمية قليلة من الملح , كيس ورقي سميك , مفرش , إبرة او دبوس و إن خفتي من إتلاف المكواة يمكن إستخدام خلة الأسنان , طبق صغير , خل أبيض , منشفة او فوطة .
2- قومي بفرد المفرش و فوقه الكيس الورقي , ثم قومي برش قدر قليل من الملح على الكيس الورقي .
3- قومي بتسخين المكواة الى أقصى درجة , ثم مرريها على الملح و الكيس مع الضغط عليها كما لو كنتي تقومي بكي قطعة من الملابس و إستمري الى أن تزال البقع الداكنة بسطح المكواة .
4- بللي المنشفة بالماء ثم إمسحي سطح المكواة , بهذا سيزال الملح الملتصق بسطح المكواة و الرواسب و تظهر الثقوب التي يسدها الملح .
5- هات الطبق الصغير و ضعي به كمية من الماء و هات الدبوس او الإبرة و إغمسي الدبوس في الماء ثم قومي بإدخاله في ثقوب المكواة و لكن كوني حذرة حتى لا تتلفي المكواة .
6- قومي بتعبئة خزان المياه في المكواه بكمية من الماء و الخل الأبيض و شغلى المكواة و إتركيها حتى يسخن الماء ثم قومي بدفغ البخار حتى تفتح فتحات المكواة نتيجة ضغط البخار مما يذيب الملح العالق بفتحاتها و لاحظي أيًا من الثقوب لم يفتح كرري معه عملية الإبرة و الماء الى أن يتم فتح جميع الثقوب و تصبح المكواة نظيفة .
7- للتأكد من تنظيف الخزان من الخل عبئيه مرة إخرى و شغلى المكواة و إدفعي البخار حتى تمام التخلص من آثار الخل .

المكواة

المكواة من الأجهزة الضروريّة جداً في كلِ منزل ولا يُمكن الاستغناء عنها إذ تُعتبر غرضاً رئيسيّاً في تجهيز المنزل، فاستخدامها كثيرٌ في المنزل من خلال استعمالها لِكيّ الملابس المجعّدة والأقمشة، لذا تتراكم عليها الأوساخ والتكلسات جرّاء استخدام الماء للبخار والتصاق بعض القطع البلاستيكيّة، وألوان الصّبغة المُختلفة الموجودة على الملابس، وتنتقل هذه الأوساخ إلى الملابس بعد أن تتعرّض لحراراة المِكواة، لذا يُصعب إزالتها.

تنظيف المكواة

  • جهزي طاولة الكَيّ وضعي فوقها منديلاً ورقيّاً ثمّ رشّي ملعقة كبيرة من الملح فوقها، وكلما كان الملح خشناً كانَ أفضل، ثمّ أشعلي المكواة على الحرارة العالية، واضغطي بها وحرّكيها لمرتين أو أكثر فوق الملح ستلاحظينَ أنّ الملح يمتص ويُزيل الأوساخ العالقة بالمكواة.
  • اخلطي كوبين من الخل الأبيض مع كوبٍ من الملح ثمّ ضعي الخليط في قدرٍ فوق نارٍ متوسطة الحرارة إلى أن يذوب الملح، ولكن لا تدعي الخل يغلي، ارفعي القدر عن النار واتركيه جانباً ليفتر، ثمّ افركي هذا المحلول على المكواة بواسطة إسفنجةٍ خشنة ولكن تجنبي استخدام الإسفنجة الحديدية أو الليفة لتنظيف المكواة، ستختفي الأوساخ والتكلسات ويُصبح الحديد لامعاً ونظيفاً.
  • أفرغي المكواة من الماء الموجود في حُجرة البخار وتأكدي أنّ المكواة غير موصولة بالكهرباء عند القيام بهذه الخطوة، ثمّ أشعلي المكواة حتى تصل لأعلى حرارةٍ ممكنة، ضعي معجون تنظيف الحديد الجاهز من الأسواق على قطع قماش قطنيّة ثم ضعي المكواة فوقها واضغطيها وحرّكيها على شكل دوائر حتى تنظف وتتخلصي من الأوساخ العالقة فيها، أطفئي المكواة وعندما تبرد تأكدي من عدم وجود ترسبات عالقة بين ثقوبها.
  • ضعي أعواد تنظيف الأذن في محلول الخل والملح ثمّ نظّفي الثقوب الموجودة في أسفل المكواة، ونظّفيها وتخلّصي من كافّة الترسّبات.
  • اصنعي محلولاً من سائل الجلي والماء واخلطيه في وعاء ثمّ افركي به المكواة من كل الزوايا قدر الإمكان.
  • سخّني المكواة وضعيها فوق قطعة قماش بالية، ثمّ رشّيها بأيِ نوعٍ من محاليل التنظيف الخاصّة لتنظيف المكواة، ثمّ امسحيها من فوق المكواة وهي ساخنة، واتبعي الخطوات المذكورة في عبوة التنظيف.
  • لإزالة المواد الشمعيّة العالقة في المكواة، سخّنيها وضعيها فوق ورق جرائد حتى يمتص الورق الشمع.
  • لتظيف مجرى بخار الماء، ضعي كميّة من الماء مخلوطاً مع القليل من الخل ثمّ اتركيه حتى يتبخّر الماء وتنزل كل المواد الكلسيّة المتراكمة.
  • في حال وجود صدأ ويصعب تنظيف القاعدة الحديدية للمكواة، يُمكن شراء قاعدة مكواه جديدة من المحال الخاصة بذلك، أو في حال ذابت القطعة البلاستيكيّة المخصصة لحماية الألبسة من الالتصاق يُمكن استبدالها بواحدةٍ جديدة.

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com