الرئيسية / النظافة / كيف أنظف عيون الفرن المسدودة

كيف أنظف عيون الفرن المسدودة

كيف أنظف عيون الفرن المسدودة

الفرن

تعاني العديد من ربات المنازل من صعوبةٍ في تنظيف عيون الفرن المتّسخة، والتي تواجه مشكلة الانسداد نتيجة ترسّب بقايا الطعام أثناء الطبخ بداخلها، حيث تلجأ معظم النساء إلى شراء منتجات تنظيف الغاز الكيمائيّة، إلا أنها قد لا تكون فعالةً في بعض الأحيان، أو قد تسبب حساسيّة وجفافاً للجلد، مع العلم أنه يُمكن اللجوء إلى بعض الوسائل الطبيعيّة الفعالة للحصول على نتيجةٍ ممتازة، وسوف نتحدث عن بعضها في هذا المقال، بالإضافة إلى طريقة تنظيف الفرن الكهربائي.

طرق تنظيف عيون الفرن بسرعة

  • الخل الأبيض: يعتبر الخل الأبيض من الوسائل الفعّالة في حل مشكلة عيون الفرن المسدودة، إذ يمكن وضع بضع قطرات من الخل عليها، وتركها لمدةٍ من الوقت، بعدها ستصبح العيون تعمل بصورة جيدة.
  • إبرة رفيعة: يمكن استخدام الإبرة، أو أي سلك معدني رفيع في إزالة بقايا الطعام المترسبة داخل العيون، عن طريق إدخالها في العين، وتسليكها.
  • الخل والليمون: يعتبر خليط الخل والليمون من الطرق الفعالة في تنظيف عيون الغاز، وحل مشكلة انسدادها، حيث يمكن إضافة القليل من عصير الليمون، وقطع الليمون إلى كميّة مناسبة من الخل، مع القليل من الماء، ووضع الخليط على عيون الفرن باستخدام فرشاة.
  • الكلور والملح: يتم عمل مزيج من الكلور والقليل من الملح، ونقع عيون الفرن لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ فركها باستخدام إسفنجة، أو سلكٍ رفيع.
  • صودا الخبز: في حال كانت توجد بقع سوداء على عيون الفرن فإنه يمكن التخلص منها عن طريق نقع العيون في وعاء من الماء الساخن، وإضافة القليل من صودا الخبز، وتركها لمدة ربع ساعة على الأقل، ثمّ فركها باستخدام إسفنجة سلكيّة، مما يُعيدها لامعة كأنها جديدة.
  • الماء المغلي: حيث يمكن نقع عيون الفرن بالماء المغلي لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم استبدال الماء بماء ساخن كل عشر دقائق إلى أن تظهر النتيجة المرغوبة.

تنظيف الفرن الكهربائي

المواد المستخدمة

  • وعاء.
  • صابون سائل.
  • صودا الخبز.
  • ماء.
  • قطعة من القماش.

طريقة التنظيف

  • رفع العيون عن الفرن بعد التأكد من أنها باردة تماماً.
  • مزج الماء مع الصابون في وعاء، وغمس قطعة القماش في المزيج.
  • دعك عيون الفرن بقطعة القماش، مع مراعاة عدم وصول الماء إلى أماكن الاتصال بالكهرباء، لتجنب حدوث خلل في الفرن.
  • عمل عجينة من صودا الخبز والماء، ووضعها على الأجزاء المتسخة من العيون، وتركها لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثمّ فركها جيداً.
  • إزالة العجينة عن عيون الفرن باستخدام الماء، وتجفيفها جيداً قبل استعمالها.

عيون الفرن من اكثر ما يؤرقنا و يتعبنا في التنظيف و كثيرًا ما لا نحصل على النتيجة التي نبغيها في التنظيف وبخاصة لتلك السيدات اللائي يهملن في تنظيف عيون الفرن او يتأخرن كثيرًا في تنظيفها , لذا اليوم أحضرنا بعض طرق التنظيف بإستخدام الخل مع بعض الإضافات الأخرى تستطيعين إستخدام المتاح منها لديكي لعملية التنظيف و بسهولة و دون الحاجة الى تغيير العيون .

الطريقة الأولى .
1- قومي بإغلاق أنبوبة الغاز جيدَا و بفصل فيشة الكهرباء كأحتياطات أمان .
2- قومي بفك عيون الفرن الداخلية من مكان إتصالها بالفرن من الداخل و يعتمد ذلك على نوع الفرن لتقومي بعملية الفك و كذلك العيون على السطح و الحوامل التى توضع عليها قدور الطهي إن أردتي .
3- جهزي الخليط الذي سيتم به تنظيف العيون و الذي يتكون من مياه مغلية و خل و ملح الليمون او بعض القطرات من الليمون و مسحوق غسيل الملابس , يتم مزجهم معًا و تترك فيه العيون و اي جزء يراد تنظيفه لمدة لا تقل عن ساعتين و كلما زادت كان أفضل فيمكن تركها ليلة كاملة مع تغطية الوعاء .
4- بعد الإنتهاء من النقع بإستخدام سلك لغسل الأواني قومي بفرك العيون جيدًا للتخلص من الدهون , ثم إشطفيها و إجعلى الماء يمر داخل العيون للتخلص من الداهون الذائية داخلها على أن يكون الماء المستخدم في الشطف ساخن , راعي عند الغسيل إرتداء قفاز حتى لا تتضرر يديكي .
5- قومي بتنشيفها بشكل جيد و قومي بتنظيف الفرن من الداخل و الأجناب و السطح , ثم أعيدي تركيب العيون بعد التأكد من جفاف المياه بداخلها , و إغسلي المسامير و أماكنها بشكل جيد للتخلص من الدهون العالقة بها بنفس الخليط .

الطريقة الثانية .
1- أغلقي مصدر الطاقة بالفرن ثم قومي بفك عيونها حسب نوع الفرن المستخدم .
2- جهزى الخليط الذي تنقع فيه العيون و الذي يتكون من بيكينج صودا و خل أبيض و ماء , يخلطوا معًا ثم تنقع عيون الفرن الداخلية و العيون على السطح في الخليط مدة من 6 ساعات الى 12 ساعة .
3- الآن قومي بغسل العيون جيدًا ثم قومي بإزالة آثار الخليط عن العيون جيدًا بمياه جارية , و إتركي العيون حتى يتم تصفية المياه منها جيدًا و نشفيها و عند التأكد من تنشيفها قومي بتركبيها مكانها .
التنظيف بشكل كامل لعيون الفرن يحتاج أن تكوني على معرفة بكيفية فك العيون الداخلية و الخارجية و تركيبها , و بإستخدام المحاليل المكونة من الخل و البيكينج صودا او ملح الليمون مع الماء ستقومي بعملية التنظيف بشكل كامل لها و هي نفس الطريقة لتنظيف كل ركن في البوتاجاز .
يستخدم الخليط الخاص بتنظيف عيون الفرن في تنظيف جميع الاسطح المعدنية في المنزل و كذلك شفاط المطبخ كما يمكن إستخدامه لإذابة الدهون المترسبة في الأحواض المسدودة , و بشكل عام فإن الخل يدخل في مجموعة من أعمال التنظيف المنزلية , حيث يمكن عمل محلول من الماء و الخل بكميات متساوية و بعض القطرات الزيوت العصرية و يتم به تنظيف الأسطح الخشبية و الزجاج , و هو منظف طبيعي يحمينا من الآثار السيئة للمنظفات الكيماوية المضرة بالصحة و البيئة .

الغاز

يعدّ الغاز من الأدوات المنزلية التي تتلف بسرعة، وتحتاج للعناية الكبيرة والتنظيف المستمر للمحافظة عليها بشكل جديد ونظيف ومرتّب. مع مرور الوقت على استخدام الغاز يُصبح من الصعب الحصول على شعلة نارية مكتملة، وذلك بسبب تراكم الدهون واتساخها بالزيوت والصلصات التي تفسد منظر الغاز، ويُصبح وكأنه قديم جداً، ولا يمكن تنظيفه بالشكل المعتاد دون استعمال الخلطات والمواد الكيماوية الحارة للتخلص من كامل الدهون المتراكمة عليه في كل مكان، ولذلك نضع بين يديك سيّدتي عدّة تجارب ناجحة تُعيد الغاز لنتيجة مُبهرة حقاً ونظافة لا مثيل لها.

طريقة تنظيف عيون الفرن( الغاز)

الخل وبيكربونات الصوديوم:

يُعتبر الخل من المواد الطبييعية التي تُساعد في تحلل وتفتت جزيئات المادة الدهنية من على الأسطح، وللحصول على نتائج مُبهرة وقوية على أعين الفرن اتبعي الخطوات التالية:
  • أحضري وعاءً لا تستعملينه بالطهي ثم ضعي أعين الغاز داخله، وأضيفي مقدار كأس كبير من الخل على الأعين وبعد ذلك أضيفي الماء المغلي ومقدار نصف كأس من بيكربونات الصوديوم، وانتظري حتى تتفاعل المكونات مع بعضها البعض، وتجنّبي الاقتراب من الوعاء أو الاستنشاق؛ لأنذه يحتوي على مواد حمضية مركبة تضر بصحة الجهاز التنفسي، وقد تصاب بعض النساء بالحساسية من هذه المواد.
  • اتركي الوعاء في مكان معرّض للتهوية لمدة ثلاث ساعلات على الأقل، ويمكن أن يزيد الوقت وذلك حسب درجة الدهون الموجودة على العيون.
  • التزمي الحذر وارتدي القفازات ذات النوع الجيّد أثناء التنظيف؛ لأنّ اختلاط بعض المكونات مع بعضها البعض يسبّب تلفاً في أعصاب اليد وتُصبح في حالة سيئة ومؤلمة من جرّاء هذه المواد، وبعد ذلك أخرجي أعين الفرن من خليط الماء والخل، وضعيها في خليط آخر مكوّن من ملح الليمون والماء المغلي، واتركيه لمدة نصف ساعة وباشري بالتنظيف بواسطة سلكة الجلي الفضيّة والحديدية مع صابون الجلي من النوع الجيّد أو صابون الغسيل، وللحصول على نتائج سريعة أزيلي الدهون بواسطة أداة حادة مثل سكين، ثمّ نظّفيها بسلكة وجففيها جيداً بواسطة فوطة جافة، وضعيها في مكان معرّض لأشعة الشمس ليتم تجفيف الماء الموجود بالثقوب لتشتعل جيداً.
  • ضعي القليل من بيكربونات الصوديوم المركّز مع الماء على الغاز للتخلّص من الدهون والمواد الموجودة عليه، ويتم فركه جيداً وتجفيفه، ومن ثمّ قومي بلميعه بملمّع الزجاج مع قطعة قماش جافة.
  • ركبي عيون الغاز واحرصي عند الاستعمال من لسعة الكهرباء الخفيفة عند التشغيل.
  • تجنبي خلط المنظّفات مع بعضها البعض مثل الكلوركس والجيف أو هاربيكس؛ لأنها تؤدّي للاختناق عند التفاعل، ويجب استعمال أي منها على حدة مع فتح نوافذ المنزل بشكل كامل.

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com