الرئيسية / النظافة / كيف أنظف مطبخي من الصراصير

كيف أنظف مطبخي من الصراصير

كيف أنظف مطبخي من الصراصير

الصراصير

تتنوّع الحشرات التي تعيش حول الإنسان والتي يراها في حياته، ويبدي أغلب الأحيان ردّات فعلٍ قويّة تجاهها، فيشعر بالقرف، والامتعاض والاشمئزاز من شكلها ومن آثارها السلبية ومن الأمراض التي قد تصيبه بسببها، ولعلّ الصراصير من أبرزها وأوسعها انتشاراً في كل مكان، وتختفي الصراصير في النهار وتنتشر في الليل، وتتكاثر عن طريق البيض، ورغم انتشارها في كل أرجاء المنزل، إلّا أنّها تفضّل البقاء والعيش في المطبخ على وجه الخصوص، فيراها الإنسان في الأواني والقدور المختلفة وفي الخزائن والثلاجة، ويستدلّ الإنسان عليها من خلال فضلاتها، وتعدّ الصراصير من مسبّبات الأمراض للإنسان من خلال كونها أبرز ناقلي مرضي التيفوئيد والكوليرا، وتتسلّل للمنازل بعدّة طرق ومن أهمّها البالوعات، والمراحيض، والأبواب، والنوافذ وشقوق الجدران.

تنظيف المطبخ من الصراصير

ينصح الأشخاص الذي يعانون من كثافة وجود وانتشار الصراصير خاّصةً في المطبخ باتّباع بعض الخلطات السريعة والتي تكون في متناول اليد ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة، كالتالي:

  • استخدام المبيدات الحشريّة الفعاّلة في حال عدم الرغبة باستخدام المنتجات الطبيعيّة التي تحضر يدوياً.
  • طحن كميّةٍ من أوراق الغار ذو الرائحة النفاذة، حيث تطرد رائحتها الصراصير من المنزل عموماً ومن المطبخ تحديداً.
  • تقشير حبّة خيارٍ ووضعها في وعاءٍ أو قدرٍ من الألمنيوم، وهذا بدوره يؤدّي إلى التفاعل بينهما وإنتاج رائحةٍ من شأنها أن تطرد الصراصير.
  • مزيجٌ من الفلفل الحار، والثوم المهروس، والبصل المبروش، ثمّ وضع الناتج في لتر ماءٍ مع إضافة الصابون إليه، ثمّ يرش الخليط أو المزيج بالقرب من المناطق التي تنتشر بها الصراصير، فتساهم رائحته في طردها.
  • تنظيف خزائن المطبخ ومرافقه المختلفة مثل الثلاجة، والغاز، والجدران بشكلٍ دوري.
  • إغلاق الثقوب والشقوق والتصدعات في الحيطان والتي تعد أبرز الأماكن التي تتسلل منها الصراصير.
  • تصليح أعطال المياه والبالوعات في المطبخ.
  • خلطة السكر مع صودا الخبز، وذلك من خلال مزج كميتين متساويتين من المادتين وسكب الناتج في المناطق القريبة من الصراصير، وسرعان ما تؤدي إلى موتها.
  • عجينة الطحين الأبيض والسكر وحمض البوريك، ثمّ تكوين كراتٍ صغيرةٍ منها وتوزيعها على المناطق التي تتواجد بها الصراصير، ويفضّل استخدام هذا الخليط يوميّاً ولمدّة أسبوعين لتظهر النتائج.
  • وضع كميةٍ من الماء والصابون وخلطهما، ثمّ رش الصراصير في المطبخ بهذا المحلول فيؤدي إلى اختناقها، ثمّ قتلها أو رشّ المحلول على المناطق التي تتواجد وتختبأ بها، فتفرّ الصراصير هاربةً بعد استنشاق الرائحة.
من واقع تجربة شخصية، عدد كبير من الأمهات يشتكون من انتشار الصراصير بالمنزل في فصل الصيف، وقد أصبحت أشتكي مثلكم، لأنني منذ أسبوعين تقريباً ظهر بمنزلي صرصار متوسط الحجم، وقد وجدته كالمعتاد يمرح ويعبث بمطبخي، لا أخفي عليكم مدى الإحباط الذي شعرت به، خاصة أنني أحاول قدر المستطاع الحفاظ على البيت نظيف وخالي من بواقي الطعام، لم يتوقف الأمر عند ذلك.. فقد أخذت أتابع بحذر لمعرفة حجم الكارثة، وهل يوجد غيره أم لا.. واكتشفت بعدها بأسبوع مصدر به عدة صراصير أخرى، وهو في الضلف أسفل الحوض.
وفي هذا اليوم قررنا أنا وزوجي القضاء عليهم قبل الانتشار أكثر فقمنا بالآتي:
  1. أفرغنا درف المطبخ من الحلل، وأخذناها إلى الحمام في البانيو لغسلهم، لأن مطبخي صغير، ولن يحتمل كل هذا العدد لغسله مرة واحدة، وقد قمنا بهذه العملية المرهقة لنتأكد أنه لا يوجد بيض صراصير على الحلل، وبالتالي نقضي على أي سبب لوجودهم، ثم وضعناهم على طاولة الطعام ليجفوا بعيداً عن مصدر الصراصير.
  2. عند تنظيفي للأدراج.. اكتشفت أنني أحتفظ بأكياس بلاستيكية، ويوجد بها بواقي ردة من الخبز، فتخلصت منها على الفور.
  3. اكتشفت أن الدرفة التي توجد تحت الحوض هي الأكثر عرضة لأن ينشأ بها الصراصير، لاحتمالية تسرب المياه إلى الخشب، وهذه تعتبر بيئة ممتازة ليعيش فيها الصراصير، فقمت بإبادة كل ما فيها، وقمنا أيضاً بعملية الرش المكثف، وبدأت في التأكد المستمر بأنه لا يوجد تسرب للمياه إلى هذه المنطقة.
  4. الأكياس المبللة أيضاً تعتبر بيئة ممتازة للصراصير.. لذلك أنصحك بالتخلص من كل الأكياس البلاستيكية المبللة، أو التي يوجد بها بواقي طعام.
  5. رمي القمامة يومياً، حتى إذا لم يكن فيها الكثير من القمامة، ولكنها مكانهم المفضل. ( اقرأي أيضا : كيفية تنظيف المكواة بسهولة )
  6. تخلصي من الكراكيب التي لا تستعمليها، حتى تستطيعي التنظيف الدوري بشكل أفضل، وبالتالي التأكد من عدم عودتهم مرة أخرى.
  7. والخطوة الأخيرة التي قمت بها هي تنظيف الدرف من رائحة الموبيد الحشري وإعادة الحلل إلي مكانها، استخدمت في التنظيف الخل، وذلك لأنه من المواد التي تساعد على تنظيف الأخشاب دون الضرر بها، بالإضافة إلى رائحته النفاذة، والتي تمنع الصراصير من الدخول.
  8. اقترح عليّ زوجي رش فلفل أسود عند حواف الأدراج والدرف، لرائحته المزعجة لهم، وقد قمنا بذلك، ولكن مازلت أنتظر النتيجة هل هي فعالة أم لا؟.. لكن الأكيد أنه منذ أن قمنا بهذه المهمة اختفت الصراصير مؤقتاً من المطبخ.
  • والآن إليكِ بعض المعلومات العامة عن الصراصير حتى تستطيعي مواجهتهم:
  1. عند ظهور صرصار بمنزلك.. اعلمي أنه يوجد عدد أكبر في مكان ما، والمشكلة الكبرى هو اختبائهم الدائم طوال اليوم، لذلك يجب عليكِ البحث عنهم في درف المطبخ والأدراج، وأي مكان يحتمل أن يكونوا فيه.
  2. من المهم جداً البحث عن المكان الذي جاءوا منه لمحاربة مصدر دخولهم إلي بيتك، وعادة ما يكون المصارف أو البلوعات.
  3. استخدمي موبيدات الصراصير التي تفضليها أو استخدميهم جميعاً.. منها الموبيد الحشري زو الرائحة النفاذة، وهذا مضر في حالة وجود أطفال أو أشخاص مصابين بالحساسية أو أن تكوني حامل، أو العجينة السامة والتي تباع في الصيدلية، وتتميز بكونها بدون رائحة، ولكن احذري أن يتناولها طفلك، لذلك يفضل أن تضعيها في مكان آمن.
  4. يمكن استعمال النفتالين في الأركان، لما له من رائحة نفاذه. ( اقرأي أيضا : دليل سوبرماما لتنظيف أجهزة المطبخ الصغيرة )
  5. حاولي سد منافذ دخولهم إلى المنزل، فإذا كانت البلوعات، فاحرصي على بخها يومياً قبل مغادرة المنزل في الصباح.
  6. أخيراً أهم ما في القضاء على الصراصير هي النظافة المستمرة والتخلص من أي شيء قد يؤدي إلى وجودهم.

كيفية تنظيف الأماكن المختلفة بالمطبخ

قد تعاني بعض السيدات من صعوبة في تنظيف المطبخ؛ لاحتوائه على أدوات كثيرة وتفاصيل مختلفة، ولكن عندما تتمكن سيدة البيت من معرفة الأدوات الصحيحة اللازمة للتنظيف وكذلك كيفية استخدامها؛ ستصبح عملية التنظيف بالممتعة، ويكفي هنا تهوية المطبخ وارتداء قفازاتٍ مطاطية، واتباع الإرشادات الموجودة على كل مادة، وفيما يلي أهم النصائح التي تساعد على تنظيف الأجزاء والأدوات الرئيسة للمطبخ.

أفران الغاز

يمكن تنظيف الغاز باستخدام المنظفات العادية متعددة الاستخدام، ولكن في حال وجود مواد دهنية أو زيوت عليه، هنا يختلف الأمر؛ لأنّ مثل هذه المواد تتطلب منظمات خاصة يمكن رشها على الغاز، وبذلك نتخلص منها.

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com