الرئيسية / النظافة / كيف ازيل رائحة البصل من يدي

كيف ازيل رائحة البصل من يدي

البصل

يعتبر البصل من أقدم الخضروات التي عرفتها البشرية، حيث تمّ استخدامه في القدم وتحديداً من قبل الفراعنة في علاج العديد من الأمراض والالتهابات وخاصّةً الفطرية، بالإضافة إلى استخدامه في مجال الطبخ لتنكيه الوجبات وإضفاء رائحة مُميّزة عليها؛ حيث يتميّز برائحته النفاذة والقوية الناتجة من المواد الكبريتية، والتي قد تُسبّب الإزعاج لبعض الأشخاص عند تناوله؛ فقد تَعلق رائحة البصل في الفم وتجذب البكتيريا مسبّبةً بذلك رائحةً كريهة. سنقدّم لكم في هذا المقال بعض الطرق الطبيعيّة للقضاء على هذه الرائحة.

التخلص من رائحة البصل

تتوفر العديد من العلاجات المنزلية التي من شأنها المساعدة على التخلص من الرائحة الكريهة التي تصدر عن البصل، والتي نذكرها فيما يلي:

  • البقدونس: يعتبر البقدونس من أشهر العلاجات المنزلية للتخلص من رائحة البصل، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من مادة الكلوروفيل الخضراء؛ حيث يتمّ استخدامه من خلال مضغه جيداً لمدة لا تقل عن دقيقة كاملة، ومن ثم بلعه، وللحصول على نتيجة أفضل من الممكن مزج البقدونس مع بضع قطرات من الخل الأبيض وملح الطعام.
  • الشاي: وتحديداً الأخضر، ويكون ذلك من خلال شربه خلال اليوم أكثر من مرّة إلى غاية التأكد من زوال الرائحة؛ حيث ترجع أهمية الشاي الأخضر في هذا المجال بسبب احتوائه على مادة البولي فينول، وهي المادة المضادة للمواد الكبريتية في البصل.
  • النعناع الأخضر: يعتبر النعناع من الأعشاب العطريّة ذات الرائحة الجميلة والمنعشة؛ حيث يستخدم عادة كأحد المكونات للسلطات المختلفة، بالإضافة إلى إضافته مع الشاي، ولكنه أيضاً يستخدم في التخلص من الرائحة القوية للبصل بسبب احتوائه على مادة الكلوروفيل، هذا بالإضافة إلى احتوائه على المواد المطهّرة والتي تقضي على البكتيريا، حيث يتم استخدام النعناع من خلال نقع أوراقه في كوب من الماء المغلي وشربه من بعد تحليته بملعقة من العسل الطبيعي.
  • الليمون الحامض: حيث يتم استخدامه لعمل غسول للفم والأسنان من خلال مزج ملعقةٍ كبيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الفاتر والمضمضة فيه أكثر من مرّة خلال اليوم للتخلص من الرائحة.
  • خل التفاح: يستخدم خل التفاح بنفس الطريقة التي استخدم فيها عصير الليمون الحامض؛ حيث يجب مزج الخل والماء الفاتر، ومن ثم المضمضة فيه لمدة لا تزيد عن عشر ثوانٍ لغاية الإحساس باختفاء رائحة البصل.
  • فاكهة التفاح: يكون ذلك من خلال تناول التفاح مباشرةً من بعد أكل البصل؛ حيث سيتخلّص التفاح من المواد الكبريتية في البصل وإعطاء الفم رائحة منعشة وجميلة.
  • الحليب: ويفضّل أن يكون الحليب كامل الدسم، وذلك لأنه كلما زادت نسبة الدهون في الحليب زادت قدرته على التخلّص من الرائحة النفاذة، حيث يجب شرب كوب من الحليب قبل تناول البصل وليس من بعده.
  • بيكربونات الصوديوم: حيث تُستخدم بكثرة في المطابخ لإضافتها للمعجنات؛ فهي معروفة باسم صودا الخبز، كما تُستخدم في العديد من العلاجات التجميليّة للبشرة والشعر، ولكنها أيضاً تفيد في التخلّص من رائحة البصل وذلك بسبب قدرتها على تعديل درجة الحموضة في الفم، والقضاء على البكتيريا، ويتمّ استخدامها من خلال عمل غسول للفم من خلال مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من الصودا مع ذات الكمية من ملح الطعام في كوب من الماء والمضمضة فيها.

البصل , رغم رائحته النفاذة و القوية و التي تعود الى كثرة المواد الكبريتية به , الا أنه يقدم الكثير من الفوائد للإنسان فهو عبارة عن صيدلية في مطبخك , فهو مفيد جدًا للقلب و لمرضى الحساسية و الربو الشعبي , يوجد من البصل عدة أنواع لكن أفضلها البصل الأحمر كما أنه كلما زادت قوة رائحة البصل كان البصل أكثر إفادة .

الثوم , هو أيضًا من النباتات نفاذة الرائحة ويوجد منه العديد من الأنواع و التي تسمي بأسماء المناطق التي تزرع بها , و بشكل عام أفضل الأنواع هى تلك الأنواع ذات الفصوص الكبيرة الخشنة , حيث يكون من السهل إزالة القشرة المحيطة بفصوص الثوم و هو أيضًا مفيد في معالجة العديد من الأمراض و الوقاية منها .

كيف نقوم بتخزين البصل و الثوم للإستفادة منه في غير الموسم ؟
الطريقة الأولى .
1- شراء كمية البصل و الثوم التي تريدين تخزينها و تنظيفها من الأوراق الزائدة التي يسهل التخلص منها .
2- أحضري الأطباق او التربو الذي ستقومين بالتخزين به ’ و قومي بفرش القاع بمناديل المطبخ الورقية .
3- رصي البصل او الثوم في الأعية و إحفظيها في المطبخ .
هذه الطريقة ستمتص الرائحة السيئة و تحافظ على نظافة الوعاء المخزن به و من ثم يسهل تنظيفه بعد إنتهاء الكمية المخزنة و التجهيز لوضع الكمية الجديدة .

الطريقة الثانية .
1- جهزي كمية البصل التي سيتم تخزينها و جهزي بعض الشربات النايلون .
2- ضعي حبة البصل في الشراب ثم إعقدي عقدة و ضعي الثاني و اعقدي أخرى و هكذا حتى إمتلاء الشراب ثم علقيها في مكان جيد التهوية بالمطبخ بعيدًا عن الشمس و يمكن تعليقها في بلكون المطبخ على أن لا تكون الشمس ساطعة بها .

الطريقة الثالثة .
1- شراء كمية من الثوم او البصل في موسمه بعد بدأ الحصاد له و هو أخضر و بأوراقه و سيقانه الخضراء , يمكن أن تشتري إحتياجك السنوي منه .
2- قومي بتجميع الثوم او البصل و عمله في شكل حزم ثم قومي بربطها بأي خيوط متاحة و تكون قوية على أن تجعلى مع الربطة جزء للتعليق منه .
3- في مكان بالمطبخ جيد التهويه قومي بتعليق تلك الحزم و إتركيها و إستخدمي منها وقت ما تشائين , كلما كان نوع الثوم جيد يستمر معكي لفترات طويلة غالبُا تصل الى العام , يمكن التعليق أيضًا في بلكونة المطبخ او اي مكان متاح في المنزل و يكون غير معرض للشمس بشدة .
4- بعد عملية التعليق تابعى الثوم فإن كان من النوع الردئ فيمكن أن يبدأ مبكرًا في فقدان فصوص الثوم و هنا تستطيعين فرمه و تفريزه حتى لا تفقدي كمية الثوم .

الطريقة الرابعة .
1- قومي بشراء كمية الثوم التي ستقومين بخزنها و من الأفضل أن يتم الشراء في نهاية في النصف الثاني من أبريل حيث يبدأ الثوم في الجفاف و الإنفصال عن العروق الخضراء و بالتالى يصبح أخف وزنًا .
2- جهزي حقائب شبكية و قومي برص الثوم فيها و أربطيها و علقيها في مكان جيد التهوية بعيدًا عن الشمس .
3- يمكن إستخدام نفس الطريقة مع البصل لكن راعي عند رص الثوم او البصل عدم التكديس حتى تتعرض كل الحبات للهواء و بالطبع أفضل مكان هو بلكونة المطخ بعيدًا عن الشمس .

الخلاصة أنه لتخزين الثوم او البصل نحتاج للتهوية و البعد عن الشمس و عدم التكديس توفر ذلك يحافظ على الثوم و البصل لأطول فترة ممكنة .

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com