الرئيسية / النظافة / كيف تتخلص من رائحة الحذاء الكريهة

كيف تتخلص من رائحة الحذاء الكريهة

كيف تتخلص من رائحة الحذاء الكريهة

رائِحة الأحذية

إن روائح الحذاء الكريهة منتشرة بشكل كبير بين العديد من الأشخاص٬ وتُسبب الإحراج لأصحابها خصوصاً عند خلعِ الحِذاء٬ ويعود سبب هذه الرائحة إلى ارتداء الأحذية المُغلقة لفتَراتٍ طويلة مع وجود جو رطب يؤدي لتكاثُر البكتيريا بشكل أسرع فتنتُج عنها هذه الرائحة الكريهة والمُزعجة لكثيرٍ من الأشخاص٬ ويعاني منها المراهقون والحوامل بشكل أكبر٬ وذلك بسبب زيادة مستوى الهُرمونات في الجِسم٬ فتكون هذه الرائحة أسوأ٬ ولهذا يحتاجُ العديد من الأشخاص لطُرق بسيطة وسهلة تُمكِّنهم من التّخلص من هذهِ الرائحة المُزعجة والمُحرِجة.

طُرُق إزالة رائحة الأحذية

  • “البيكنج باودر” : يُستخدمُ “البيكنج باودر لأغراض الطّبخ٬ لكنّه يُستخدَم أيضاً في إزالة روائح الأحذية الكريهة بكُل سهولة٬ فيُوضع قدر ملعقة من المسحوق في مِنديل أو قطعة قِماش صغيرة٬ ثمَّ تُغلق بربط خيط أو شريط حول أطرافها٬ ثمّ تُوضع في مُقدِّمة الحِذاء ليلة كاملة حتّى تمتص الروائح غير المرغوب بها من الأحذية الرياضية أو غيرها من الأحذية.
  • الهايجين أو مُعقّم اليدين: إذا كُنت بحاجة لحلِّ سريع وبسيط لإزالة الرائحة الكريهة من الأحذية٬ ما عليك إلا استخدام قطعة من القُطن أو منديل وإضافة الهايجين أو مُعقِّم اليدين إليها٬ ثمّ مسح الحِذاء من الدّاخل ومسح القدم أيضاً؛ تُساعد هذه الطريقة في القضاء على الروائح التي تُسببها البكتيريا المُتكاثرة في الحذاء أو على القدم لفترات قصيرة٬ ويفضّل وضع الأحذية بمكان جيّد التهوية وتعريضُهُ للشمس للقضاء على أسباب ظهور البِكتيريا المُسببة للرائحة.
  • الحِمضيات: إنّ استخدام قشور الحمضيات كالبُرتُقال واللّيمون وغيرها من أنواع الحمضّيات تزيل الروائح الكريهة للأحذية٬ وهي مواد طبيعيّة٬ ولهذا قد تحتاج إلى قشور الحِمضيات إذا كنت تعاني من رائحة الحذاء الذي ترتديه٬ ويكونُ استخدامُها بوضع القشور في الحذاء من المساءِ إلى الصّباح؛ أي طوال اللّيل في مكان جيّد التهوية٬ حتّى تستطيع القضاء عليها نهائياً.
  • الميرميّة والخُزامى: يُستخدمُ مزيج من أوراق الميرميّة والخُزامي في إزالة روائح الأحذية عن طريق وضعه في منديل أو قطعة قُماش قطنيّة صغيرة٬ وإغلاقُهُ بِلَفْ شريط أو خيط صغير حوله٬ فيُساعد على التّخلُّص من روائح الأحذيّة الرياضية وغيرها من الأحذِية٬ ويُوضعُ الحذاء في مكان مُشمس ومُهوّى جيداً حتى يكتسب رائحةً جميلةً من مزيج الأوراق.
  • زيت شجرة الشاي: يُسكب قدرٌ قليل من زيت شجرة الشاي في الحذاء ويتركُ لليلة كاملة حتّى يقضي تماماً على البكتيريا المُسببة للروائح؛ حيثُ يعد زيت شجرة الشاي مُطهِّراً فعّالاً للأحذية.

يعاني الجميع تقريبًا من مشكلة رائحة الحذاء الكريهة و التي تأتي نتيجة للعديد من الاسباب كإستخدام الحذاء اكثر من اللازم , و هناك ايضًا العدوى الفطرية او البكتيرية , و هناك سوء التهوية و غيرها العديد من الاسباب , لكن ذلك لا يعني الاستسلام لتلك المشكلة و انما البحث عن اسباب تلك المشكلة و التخلص من السبب للتخلص من المشكلة .

كيفية حماية الحذاء من الروائح الكريهة و تخليصه منها .
• الحذاء المناسب : – يجب عند اختيار الحذاء ان يتم اختيار حذاء مناسب من حيث المقاس فالحذاء عندما يكون اصغر من المقاس المناسب يتسبب في تعرق القدمين , كما انه بالطبع يتسبب في الاحساس بالالم في الرجلين و القدمين .
• الخامة : – يفضل ارتداء احذية من خامات تسمح بمرور الهواء مما يساعد على تخفيف تعرق القدمين حيث ان العرق يزيد من ظهور رائحة كريهة للحذاء , فكلما كانت خامة الحذاء لا تسمح بمرور الهواء زاد ظهور رائحة غير مستحبة للحذاء و من الاحذية المناسبة و التي تسمح بمرور الهواء الى القدمين الاحذية المصنوعة من القطن , الكتان , الجلد و خيوط القنب .
• فترة راحة : – حاول التبديل بين الاحذية حيث يفضل عدم استخدام الحذاء بشكل يومي , مما يتيح الفرصة لتهوية الحذاء قبل ان يتم ارتدائه مرة اخرى و بشكل عام يحتاج كل من الحذاء و القدمين الى التهوية , لذا حافظ على وضع الحذاء في الشمس من وقت لآخر .
• استبعاد الحذاء كريه الرائحة : – في حال وجود حذاء ضمن أحذيتك ذو رائحة كريهة , قم باستبعاده من بين الاحذية و اتركه في مكان مفتوح حيث الهواء و الشمس حتى تزول الرائحة الكريهة للحذاء .
• غسل القدمين : – حافظ دائمًا على غسل قدميك بالماء و الصابون حتى تتخلص من اي ميكروبات يمكن أن تتسبب في الرائحة الكريهة للحذاء , و هنا يفضل استخدام صابون مضاد للبكتريا و الذي يمكن ان يتسبب في تشقق او جفاف القدمين لذا تستطيع ترطيبهما بالكريم بعد غسلهما .
• مزيل العرق : – يمكن وضع مزيل العرق على القدمين للمحافظة عليهما من التعرق و رغم انها فكرة غريبة الا انها تجدي نفعًا , لكن راعي استخدام عبوة خاصة بالقدمين لا يتم استخدامها على اي جزء من الجسم بخلاف القدمين حيث يتم وضعه على القديمن كل صباح .
• بودرة التلج : – اذا كانت قدميك من النوع الذي ينتج رائحة كريهة عند الابتلال قوموا برش بودرة تلج عليهما مما يحميها من التعرق و تركها مع رائحة لطيفة , حيث يتم وضعها على القدمين ثم ارتداء الجوارب و كذلك وضع طبقة من بودرة التلج داخل الحذاء .
• البيكينج صودا : – البيكينج صودا او بيكربونات الصودا تعمل على طرد الروائح الكريهة , حيث يتم رش القليل منها في الحذاء كل ليلة و قبل ارتداء الحذاء يتم نفضه من البيكينج صودا المتبقية بالحذاء .
• تجميد الحذاء : – تجميد الحذاء واحدة من الطرق التي تساعد على حماية الحذاء من الروائح الكريهة , و فيها نقوم بوضع الحذاء في كيس و إغلاقه و تقوم بوضع الحذاء في الفريزر في الليل , حيث يعمل التجميد على قتل البكتيرا و الفطريات التي يمكن ان تتسبب في ظهور الرائحة الكريهة للحذاء .
• الجوارب : – ارتداء الجوارب يمكن ان يساعد في التخلص من وجود رائحة كريهة للحذاء و هنا تستخدم الجوارب القطن , حيث تعمل على امتصاص العرق و بذلك يبقى الحذاء نظيفًا , كما توجد انواع عديدة من الجوارب و لمن لا يحب ظهور الجورب من الحذاء يمكن ارتداء الجوارب التي تغطي الاصابع و القدمين فقط او في حال ارتداء احذية مفتوحة او كعب عالي , كما يمكن ارتداء الجوارب المخصصة للجري او الجوارب الرياضية حيث ان هذا النوع من الجوارب مصنع من مواد تعمل على امتصاص العرق .
• الخميرة او رماد القطط : – يتم ملئ جورب من القطن بالخميرة او رماد القطط و يوضع في الحذاء , حيث يقوم بإمتصاص الرطوبة من الحذاء و بالتالي حمايته من ظهور الرائحة الكريهة و تخليصه منها اذا ظهرت , كما يمكن استخدام ورق الجرائد او الطباشير حيث يقوما بنفس المهمة و هى امتصاص الرطوبة من الحذاء .

 

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com