الرئيسية / النظافة / كيف تتخلص من رطوبة الجدران

كيف تتخلص من رطوبة الجدران

كيف تتخلص من رطوبة الجدران

رطوبة الجدران
رطوبة الجدران هي من المشاكل الشائعة بشكل كبير في كثير من البيوت في فصل الشتاء، وتسبّب العديد من المشاكل للجهاز التنفسي، مثل التهاب الأنف، والحساسية والربو، كما أنّها تسبّب في تعفن الأثاث المنزلي، وتشوه منظر الحائط، حيث إنّها تتشكل على هئية بقع قبيحة المنظر، بالإضافة إلى أنّها تبعث الروائح الكريهة في المنزل.

 

التخلّص من رطوبة الجدران
الحرص على تهوية المنزل وخاصة في فترات الصباح، فالتهوية تعمل على إنعاش أجواء المنزل، كما أنّها مهمّة في تغيير هواء المنزل وتجديده، وتهوية المنزل بصورة يومية ولمدّة عشر دقائق، تحول من نمو الفطريات.
وضع زجاج مزدوج على الشبابيك والأبواب، فالزجاج المزدوج يحافظ على درجة الحرارة في المنزل، كما أنّه يمنع من حدوث التكثيف في المنزل.
الأفضل استخدام التهوية الميكانيكية في المنزل، وخاصّة في الغرف التي لا يوجد بها شبابيك.
وضع قطعة من الفحم في الغرفة، فالفحم فعال في امتصاص الرطوبة من المنزل، وكذلك يخلّص الغرفة من رائحة الرطوبة المزعجة، وتوضع قطعة الفهم في علبة مثقوبة بعدة ثقوب في الغرفة، ويجب تجديد قطعة الفحم كل أسبوع.
وضع ملح خشن في وعاء مفتوح في الغرفة التي يوجد بها الرطوبة، وفي غضون أيّام ستزول الرطوبة من الغرفة بشكل كبير؛ وذلك لأنّ الملح من المواد الفعالة في امتصاص الرطوبة.
تجديد طلاء النوافذ والأبواب الخشبية، وذلك لمنع وللحدّ من نموّ العفن والفطريات.
الماء البرك هي السبب الرئيسي في الرطوبة، لذا يجب بعد الاستحمام تهوية الحمام، ويجب أيضاً تجديد الأختام موجودة حول المصارب والحمام، وذلك للحيلولة من تسرب المياه.
تجنّب تجفيف الملابس داخل المنزل، بالمياه المسببة لرطوبة الملابس ستتبخّر وتتحوّل إلى بخار ماء، وبالتالي سيترسب بخار الماء على جدران المنازل، وبالتالي ستتشكل الرطوبة.
إذا كانت جدران المنزل تحتوي على الشقوق والفتحات يجب العمل على إغلاقها، وسدّها وذلك حتّى تتسرّب المياه إلى داخل المنزل، وبالتالي تتكوّن الرطوبة.
استعمال المواد المخصصة لمكافحة الرطوبة، وخاصة تلك المواد التي تحتوي على مادّة هلام السيليكا.
عزل الجدران من الداخل والخارج، ويكون العزل من الداخل باستخدام الألواح جبسنبورد وهذه الألواح المصنوعة من مادّة البولسترين، ومدعمة بألواح الجبس، وتلصق هذه الألواح على الجدران باستخدام نوع خاص من اللواصق، وعزل الجدران من الخراج يكون بدهن الجدران باستخدام مادة الزفتة، ثّم قصارتها مرّة أخرى، ومن الأفضل لفّ المنزل بالحجر وهذه الطريقة في حال كان المنزل بعيداً عن المنازل المجاورة، ولكن في حال كان المنزل قريب من منزل آخر، فيتمّ عزله باستخدام الصوف الصخري.

تعاني الكثير من المنازل من مشكلة ظهور الرطوبة على جدران المنزل و يعود ذلك اما لسوء التهوية او عدم تهوية المنزل و عدم دخول الشمس اليه بالقدر الكافي ربما لوجوده في الدور السفلي و احيانًا بسبب تواجد لمنزل في مدينة ساحلية حيث ترتفع نسبة الرطوبة بها او أن المكان او المدن عالية الرطوبة بشكل عام حتى و إن كانت غير ساحلية .

يمكن تصنيف الرطوبة الى نوعين : –
1- رطوبة داخلية : – يحدث هذا النوع من الرطوبة بسبب الغسيل و التنظيف و مياه الحمامات و مسح الأرضيات و كافة طرق التنظيف التي تستخدم فيها المياه بشكل غزير .
2- رطوبة خارجية : – يحدث هذا النوع من الرطوبة بسبب عوامل خارجية كالطقس كما في حال المدن الساحلية و بخاصة تلك المنازل التي تطل على المياه , او بسبب تواجد المكان في طابق منخفض و عدم حصوله على التهوية و الشمس الكافية .

كيف تتخلص و تكافح الرطوبة في جدران المنازل ؟
يوجد أكثر من طريقة تساعدنا على التخلص من رطوبة الجدران و منها : –

1- العزل الداخلي : – العمل على عزل الجدران من الداخل و توجد أكثر من طريقة يتم بها عزل الجدران لمنع الرطوبة و منها إستخدام الواح البوليسترين حيث يتم لصقها على بالواح من الجبس و تسمى في هذه الحال جبسنبورد , و نقوم بعملية لصق تلك الألوان على الجدران المهددة بظهور الطوبة و يتم اللصق بإستخدام أنواع خاصة من اللاصق التي تناسب الحوائط الاسمنتية , تعتبر تلك الطريقة من الطرق الجيدة في عزل الرطوبة حيث تقوم بعملية عكس الحرارة من الداخل و الخارج حسب درجة الحرارة و تمتاز هذه الطريقة بتكلفتها القليلة و عملها على إعطاء الجدران التزيين و المنظر الجيد , مع الإمكانيات المادية العالية يمكن عزل الجدران عن طريق تبطينها بالسيراميك الملون حيث يقوم بمنع تسرب الرطوبة تمامًا .

2- العزل الخارجي : – القيام بعزل الجدران من الخارج و منها تلك الطريقة التي تكون مناسبة عندما يكون المنزل غير ملتصق من الخارج مع منازل اخرى , و في هذه الطريقة يتم رش جدران المنزل من الخارج بالزفت ثم عمله بالقصارة او المحارة او الحجر حيث يتم لصقه على كل الجدران و بذلك يصبح المنزل من الخارج كله من الحجر , في حال التصاق المنزل مع منازل أخرى على أن يكون هناك فراغ بسيط بين المنازل يتم حشو هذا الفراغ بالصوف الصخري ثم القيام بردم الفراغ و كبسة بالحجارة و الإسمنت و بذلك يصبح المكان معزول بشكل جيد .

3- معالجة الجدران : – و تتم تلك الطريقة بالطريقة التالية :
• تكسير سطح الجدران المهددة بالرطوبة و بذلك تظهر الاجزاء الداخلية للجدار .
• تبطين الجدار بطبقة من الإسمنت الرغوي و الصوف الصخري و تصبح هذه الطبقة عازلة للحرارة وبالتالي تعمل على عزل الرطوبة .
• يمكن بدلًا من الصوف الحراري و الاسمنت إستخدام مادة البولي يورثيان او الزفته و يتم بإستخدامها في سد الفراغات في الجدران ثم إعادة قصارة الجدار او المحارة و طلائه مرة أخرى كما يمكن قبل الطلاء دهن الجدار بإحدى المواد اللاصقة مما يعتبر عازلا للرطوبة على الجدران .

نصائح للوقاية من الرطوبة و التخلص منها ان ظهرت .
1- المحافظة على تهوية المنزل و الفرش على الاقل مرتين في الاسبوع دائمًا .
2- عند تنظيف الجدران و المنزل لا تقومي بإستخدام مياه غزيرة .
3- إستخدام الاجهزة الطاردة للرطوبة .
4- في النوافذ ذات الشيش الخشبي قومي بالعناية بها و تغييرها في حال إصابتها بالرطوبة .

الرطوبة

تتعرض المنازل -ولا سيما في فصل الشتاء- إلى العديد من المشاكل نتيجةً للتغيرات الجوية المختلفة، وأحد أكثر هذه المشاكل انتشاراً هي مشكلة الرطوبة والعفن؛ لذلك كان لا بد من وجود نصائح تساعد على التخلص منها والتخفيف من وجودها، نظراً لما تسببه من مشاكل تتعلق بالجهاز التنفسي وتحديداً للأطفال.

خطوات التخلص من الرطوبة

ومن أهم الخطوات التي يؤدي اتباعها إلى التخفيف والتخلص من مشكلة الرطوبة ما يلي:

  • يجب عليكِ كربّة منزل أن تعملي على تهوية البيت بشكل مستمر يومياً من خلال فتح النوافذ والسماح للهواء ولأشعة الشمس بالدخول إلى البيت؛ لأن ذلك يقضي على آثار الرطوبة أو نموّ ما يسببها كالفطريات.
  • حاولي أن يكون زجاج منزلكِ مزدوجاً، بحيث يحفظ درجة حرارة البيت عاليةً.
  • في حالة احتواء منزلكِ على غرف خالية من النوافذ، فينصح بتركيب ميكفات أو أنظمة تهوية ميكانيكية تساعد على تهوية هذه الغرف.
  • احرصي على وضع الصحف في أسفل رفوف الخزائن الموجودة في بيتك، سواء إن كانت في المطبخ أو لتخزين الملابس؛ لأنها تقوم بامتصاص الرطوبة، إضافةً إلى إمكانية استخدام الفحم، فهو ذو فاعلية كبيرة في امتصاص الرطوبة وكذلك رائحة العفن.
  • يمكنكِ أيضاً الاستعانة بالملح من خلال وضع كمية من الملح في الأماكن التي تكون أكثر تعرّضاً لوجود الرطوبة فيها.
  • أخبري زوجك بضرورة إعادة طلاء أو دهان الأثاث أو النوافذا الخشبية؛ لأنه يمنع نمو الفطريات التي تسبب العفن.
  • ضرورة فتح منافذ الحمام بعد استخدامه؛ لأنه يعتبر المصدر الرئيسَ للرطوبة بسبب وجود البانيو فيه، إضافةً إلى تغيير أختام المصارف لتجنب تسرب المياه وبالتالي الرطوبة.
  • ابتعدي عن تجفيف الملابس أو القطع القماشية بداخل البيت نفسه؛ لأن المياه التي ستتبخر منها ستتكاثف على جدران غرف المنزل.
  • ضرورة إصلاح التشققات والثقوب الموجودة في الجدران أو الأسقف؛ لأنها تؤدي إلى تسرب المياه.
  • استعملي المواد المزيلة للرطوبة، واحرصي على أن تكون محتوية على كمية من هلام السيليكا، الذي يساعد على التخلص من الرطوبة والعفن بشكل سريع.

شاهد أيضاً

كيف اقضي على الصراصير

كيف اقضي على الصراصير الصّراصير تعتبر الصّراصير مشكلةَ العديد من السّيدات، وهي تشكّل لهنّ رعباً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com