الرئيسية / الحشرات / كيف تقضي على البراغيث

كيف تقضي على البراغيث

كيف تقضي على البراغيث

البراغيث

البرغوث حشرة صغيرةٌ عديمةُ الأجنحة تتغذّى على دم الحيوانات والطّيور، ويُعتبر البرغوث من الطفيليَّات لأنّه يعيشُ عالةً على أجساد الحيوانات أو على جسم الإنسان، فيجعلُ منها مأوىً له يسكنُ فيه، ويستفيدُ من دمائها كمصدرٍ لغذائه، وهو يُكثر التنقّل من جسمٍ إلى آخر، فينقلُ معه الأمراض ما بين حيوانٍ إلى آخر أو إلى الإنسان، وذلك بسبب كميَّات البكتيريا الكبيرة التي يحمِلها معه من دماء الكائنات التي يتطفَّلُ عليها. يتغذّى البرغوث على دم الإنسان عن طريق مصِّ الدّم من الجلد بعد ثقبهِ بلسعةٍ قويّةٍ، وهو يُشبه في ذلك القمل إلا أنَّه أقلُّ تكيُّفاً واختصاصاً في وظائفه، وتُسبِّب لسعة البرغوث حكّةً قويّةً جدّاً تؤدّي إلى انتفاخٍ متوسّط – وأحياناً كبير – حسب حساسيّة الجلد. عدا عن ذلك، قد تكونُ هذه الحشرات خطرةً جداً بسببِ قُدرتها على نقلِ الأمراضِ ونشرِها بين النّاس، أو نقلها إليهم من الحيوانات، ومن أخطر الأمراض التي تنقُلها: الطّاعون، والتّيفوس أو الحُمّى النَمَشيّة.[١]

يُفضَّلُ القضاءُ على البراغيث التي تعيشُ على الحيوانات، خصوصاً الأغنام والقطط والكلاب، وهذه الحيوانات عادةً ما تكون حولَ المنزل، ممَّا يجعلُ من السَّهل على البرغوث القفز منها إلى الإنسان والاختباء في ملابسه ومن ثمّ التغذّي على دمه، ولا تُحبُّ البراغيث البقاء لفترةٍ طويلة على جسم الكائن نفسه، فهيَ تُفضّل الانتقال والقفزَ بصُورةٍ دائمة من حيوانٍ إلى آخر، وفي حال موتِ الكائن المُعيل لها فهي تتركُه لأنّه يفقدُ قدرته على تزويدها بغذائها. تشتهر هذه الكائناتُ بقوّة أرجلها، وقُدرتها على القفْز لمسافاتٍ كبيرةٍ بالنّسبة لحجمها، فيُمكن للواحدِة منها القفزَ مسافةَ ثلاثين سنتيمتراً دفعةً واحدةً.[١]

دورة الحياة

لدى البرغوث – مثل باقي الحشرات – ثلاثة أزواجٍ من الأرجل ورأسٌ صغير، وجسمه مُسطَّحٌ تقريباً من الجانبيْن، فعند النّظر إليه من الأعلى أو الأسفل (وليس جانبياً) يبدو مُسطَّحاً مثل القمل تقريباً. تضع الأنثى بيُوضها داخل شعر أحد الحيواناتِ، أو بين طيَّات الملابس القذرة، أو بين أرضيَّات المنازل، وتفقسُ البيوض خلال عِدّة أيام فتخرجُ منها يرقات عديمة الأرجل، ولا تستطيعُ هذه اليرقات التغذّي على الدّماء، فهي تعيشُ على الفتات العضويّ والنباتات الجافّة فحسب، ويكونُ هدفها الوحيد الحُصول على الغذاء لتُكملَ نموّها وتطوّرها. وبعد فترةٍ تصنعُ اليرقة لنفسها شرنقةً تدخلُ فيها طور “الخادرة”، ويُمكن أن تبقى داخل الشرنقة لشهرٍ أو اثنين، وعندما تخرجُ منها تكونُ قد تحوّلت إلى برغوثٍ مُكتمل النموّ قادرٍ على امتصاص دماء الحيوانات.[٢]

أنواع البراغيث

تنقسمُ البراغيث إلى أنواعٍ كثيرة، لكنّ كلَّ واحدٍ من هذه الأنواع لهُ اختصاصٌ بكائنٍ حي واحدٍ لا يعيشُ عادةً سوى عليه، فقد تطوَّرت البراغيث مع الوقت لتتكيَّف مع ظُروف واحتياجات التطفُّل على كلِّ جسدٍ من أجساد الحيوانات، فمن أنواعها: برغوث الكلاب الذي لا يعيشُ سوى على أجساد الكلاب، ومنها كذلك برغوث القطط، وبرغوث الخنازير، وبرغوث الجرذان، وحتى برغوث الإنسان. وتستطيعُ براغيث الكلاب أن تعيش على جسم إنسانٍ وكذلك فإنَّ العكسَ صحيح، لأنّ لديها التكيُّفاتٍ التي تحتاجُها لتتغذّى على دم الإنسان أيضاً، لكنّ هذا ليسَ الحالة الطبيعية. تتشابهُ جميع أنواع هذه الحشرات في مظهرها، ووظائفها، وأسلوب حياتها.[٢]

كيفيّة القضاء على البراغيث

من المُمكن اتّباع الخطوات الآتية، أو أجزاءٍ منها، للقضاء على البراغيث في المنزل:[٣]

  • عندما يشعُرُ الإنسان بحكّة نتيجةَ قرصة البرغوث لمرّات عديدة في الجسم يُنصَح بخلع ملابسه وتغييرها، ويُفضل أخذ حمام دافئ قبل تغيير الملابس؛ لأنّ البراغيث لا تستطيعُ السّباحة وتكرهُ الحرارة، وتُوضَع الملابس القديمة في الغسَّالة حتى يتم القضاء على أيّة بيوضٍ وَضَعها البرغوث عليها.
  • قبل البدء بمَهمّة القضاء على البراغيث، من الضروريّ مُحاولة التعرّف على مصدرها، قد تصلُ البراغيث إلى المنزل بسببحيواناتٍ أليفةٍ تتطفّل الحشرات على أجسامها، ويُمكن لطبيبٍ بيطري أن يُساعد في التخلّص منها في هذه الحالة، كما يُحتَمل أن تنتقل البراغيث من قطعة مُعيّنة من الملابس أو القُماش، مثل سجّادة أو ما شابه، وعندها يجبُ تنظيفها جيّداً والتخلّص من أيّة بُيوضٍ مزروعةٍ فيها.
  • يتم بدايةً تنظيفُ المنزل بالكامل وغسله جيّداً، وتمشيط الأرضيّات بالمِكنسة الكهربائية، بعد ذلك، يُمكن البدء برشّ المنزل وما حوله بالمبيدات الحشريّة التي تعملُ على القضاء على البراغيث وبيوضها، وبعدها يُشطَفُ المنزل شطفاً كاملاً بمواد التّنظيف المُعقّمة والمُطهّرة.
  • عند الاحتفاظ بحيوانٍ أليف (مثل القطط أو الكلاب) يجبُ العناية بها وتنظيفُها، وذلك بإعطائها حمّاماً يوميّاً لأجسامها وشعرها، ومسح جلدها وشعرها بمساحيق التّنظيف الخاصّة بالقضاء على البراغيث التي تُبَاع في محلات الأدوات البيطريّة، وأحياناً يُفضّل قص شعر القطط والكلاب بين فترة وأُخرى.
  • يتمّ رشّ الأماكن التي تعيش بها القطط والكلاب بسائل حمض البوريك المُخفّف بالماء، ويتم كذلك رشّ المنزل وشطفُهُ بالماء مرّتين في الأُسبوع للتخلّص من الفضلات التي قد تؤدّي لنمو البراغيث عليها، ولا يُعتَبر حمض البوريك سامّاً أو مؤذياً للإنسان ولا للحيوان، لكنّه يقتلُ جميع البراغيث، ولذلك فهو حلٌّ رائجٌ جدّاً لمُشكلتهم.
  • إذا انتشرت البراغيث في المنزل قد يتوجَّبُ إخراج الأثاث وتركُهُ في الشّمس، حيث تعمل أشعة الشّمس على قتل البراغيث وبيوضها، ويُمكن رشّ المنزل بعد ذلك ببودرة خاصّة بقتل البراغيث توضع على زوايا الغُرَف، ويُشطَفُ المنزل بعد ساعتين بالماء أو بحمضِ البوريك لضمان القضاء على أيّة بقايا من البراغيث.
  • عندَ الرّغبة باللُّجوء إلى طُرُقٍ طبيعيَّة في مُكافحة هذه الآفة، يُمكن استعمال خلِّ التفّاح أو الأرز، فعند رشّه في أنحاء المنزل تُسبّب رائحته الحادّة ازعاجاً شديداً للبراغيث فتتركُ المكان. ومن الحُلول التقليديَّة الأُخرى إطعام خميرة الطّهي للحيوانات الأليفة، فبعضُ الخبراء يزعُمون أنّ الكلاب عندما تأكل الخميرة تُصبح طاردةً للبراغيث التي لن ترغبَ بالتغذي على دمائها. وأخيراً، يُعتَبر زيت زهرة اللافندر مُضادّاً طبيعيّاً فعَّالاً للبراغيث، ويُمكن دهن شعر الحيوانات الأليفة به لحمايتها من هذه الطُفيليّات.
  • البراغيث تلك الحشرة اللعينة , هي عامة لا تاتي في منزل الا و يكون فيه حيوانات كالقطط و الكلاب و من اسبابها عدم النظافة بانتظام و دخول اشعة الشمس الى المنزل لتطهيره و تخليصه من كل الحشرات التي تضر و التي تعتبر من الافات التي تصيب الاسرة بأكملها و في السطور القادمة سنقوم بتوضيح بعض الطرق الفعالة و المجربة للتخلص من البراغيث تماماً .

    طرق التخلص من البراغيث

    1ـ سائل تنظيف الصحون :
    احضري اناءاً و قومي بملئه بالماء ثم اسكبيها في جميع اركان المنزل و احضري اطباقا صغيرة نوعا ما و املئيها بسائل الاطباق و ضعي في منتصف كل طبق شمعة و قومي باشعالها و ستجدين بعد الانتظار قليلا من الوقت بأن البراغيث تنجذب الى ضوء الشمعة و تقع في الفخ  حيث سائل تنظيف الصحون سيكون هو الفخ الذي تنجذب اليه البراغيث .

    2-رش الأعشاب :
    نظراً لانك في المنزل فبقدر الامكان حاولو تجنب استعمال المواد الكيميائية و استعيضوا عنها بعمل خليط من مكونات طبيعية و لكنه فعال في القضاء على البراغيث فقط نقوم باحضار جالون مملوء بالخل و اضيفي اليه نصف جالون من الماء مضافاً اليه كمية كبيرة من عصير الليمون  و نصف كمية الليمون اضيفي محلول كحولي و قبل استخدام الخليط يجب تنظيف المنزل جيدأ بالمكنسة الكهربائية كي يمكن التخلص من البراغيث المختبئة في اركان المنزل و المكان الذي لا تصل اليه المكنسة قومو بغسلة بالماء و يفضل ان تكون درجة الحرارة للماء على أعلى درجة حرارة ممكنة و بعد كل هذه الخطوات استخدموا زجاجة بخاخ لرش الخليط الفعال في كل اركان المنزل و في الارضيات و الاماكن الموبوءة و ينصح بتكرار الرش عند الحاجة .

    3ـ الملح:
    الملح الناعم فعال في القضاء على البراغيث فقط قومي برشه على السجاد في كل جزء من أنحاء المنزل و بعد اثني عشرة ساعة او خلال ثمانية و اربعين ساعة قومي بكنس المنزل بالمكنسة الكهربائية و هذه الطريقة تقضي على حشرة البرغوث تماما لكنها لا تستطيع القضاء على يرقاتها .

    4ـ  زيت الأرز :
    احضري زيت الارز و قومي باضافة حوالي ثلاثة الى خمس قطرات و اضيفي له ملعقة الى ثلاثة ملاعق صغيرة من الماء ثم قومي بوضع هذا الخليط و مسحه على رقبة الحيوان او احضار قطعة من القماش النظيف و اغمسيه في الخليط و ضعيه على رقبة الحيوان الاليف و يمكن استبدال زيت الأرز بزيت اللافندر وهذه الزيوت آمنة على اسرتك و تعتبر علاجاً فعالا للحيوانات من البراغيث  سواء مع القطط أو غيرها من الحيوانات الاليفة و كل شيئ باعتدال افضل فلا تفرطي فالاستخدام فيضر الحيوان ،و يستخدم هذا الخليط مرة أسبوعياً .

    5ـ  خل التفاح :
    هذا المحلول البسيط فعال في التخلص من براغيث الكلاب فقط نضع ملعقة واحدة من خل التفاح لكل كيلو من وزن الكلب و يتم وضع هذا الخل في الاناء المخصص لشرب الكلب مما سيطرد البراغيث و ينظف متعلقات الكلب  .

    6ـ  عصير الليمون :
    تصلح هذا الطريقة لكلا من الكلاب و القطط على حد سواء فقط نقوم بتقطيع الليمون شرائح و توضع في اناء به ماء مغلي و عند تمام الغليان يرفع الاناء من على النار و يغطى و يترك طوال الليل و في الصباح نحضر مشط أو فرشاة  و نغطسها في هذا المزيج و نقوم بتسريح معطف الكلب و نحضر قطعة من الاسفنج و نمشط بها شعر الحيوانات الأليفة ذات الشعر القصير .

    7ـ النعناع :
    يعتبر النعناع من العلاجات المنزلية ذات الفعالية القوية الطاردة و التي تقضي على البراغيث و يمكن زراعتها بساحة المنزل او حتى في اصيص مخصص للزراعة في مطبخ منزلك .

    يمكن وضع أكياس صغيرة من عشب النعناع المجفف في انحاء المنزل و ينصح بوضعها في أماكن عالية حتى لا تصل الى يد الأطفال و الحيوانات الأليفة, كما يمكن وضع قطرات من زيت النعناع في طوق الكلب بطريقة لا تلامسجلد الحيوان بشكل مباشر  و عند ملاحظة علامات حكة او حساسية قم بنزع الطوق على الفور .

شاهد أيضاً

النمل الأبيض

النمل الأبيض ما هو النمل الأبيض؟ وأين ينشأ؟ وما هي أضرارهُ؟ وكيف يمكن التخلص منه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com