الرئيسية / الحشرات / ما علاج لدغة العقرب

ما علاج لدغة العقرب

ما علاج لدغة العقرب

يمكن أن يتعرض بعض الأشخاص إلى لدغة العقرب في حدائقهم أو في المزارع أو إثناء مشيهم في الغابة، ويكون تأثير سم لدغة العقرب على الجهاز العصبي والقلب، ويؤثر حسب كمية السم وعمر الشخص الذي لدغ، الحالة الصحية والمكان الذي لدغ فيه ويمكن أن يسبب السم إلى شلل في الجسم أو خلل في الجهاز التنفسي.

قد يتعرض بعض الناس الى لدغ العقارب أثناء تجوالهم في المنتجعان والغابات ، ويؤثر سم العقارب على الجهاز العصبي والدورة الدموية والقلب ، ويكون هذا التأثير حسب نوع السم وكميته وعمر المصاب وحالته الصحية ومكان اللدغة ، وقد يسبب السم شللاً في أعضاء الجسم وعضلات الجهاز التنفسي.

من الأعراض التي تسببها لدغة العقرب ما يلي

  1. الخوف وشحوب الوجه بعد لدغة .
  2. ضعف عام في الجسم، وسرعة في التنفس.
  3. تقيء والغثيان والإرتعاش المستمر.
  4. حدوث خلل في رؤية العيون.
  5. تسارع في دقات القلب وضعف في عضلة القلب.
  6. وجع في البطن وإسهال شديد.
  7. ورم كبير مكان اللدغة.
  8. ضعف في جميع أعضاء الجسم.
  9. إحمرار وإزرقاق الجلد بعد اللدغة.
  10. إنخفاض في ضغط الدم والإعياء الشديد.

كيفية الوقاية من لدغة العقرب

  • تجنب المشي في الليل وخاصة في وقت الصيف.
  • عدم الأقتراب من الحفر الصغيرة أو الحجارة المتراكمة وتدخيل اليدين لها.
  • على كل شخص أن يرتدي حذاء مرتفع عن الأرض وسميك عند ذهاب إلى الغابات أو أي مكان مهجور.

طرق العلاج من لدغة العقرب

  1. يجب أن نقوم بتهدئة المصاب، وأن نخفف من حدة التوتر لديه ويجب أن لايتحرك كثيراً حتى لاينتشر الدم المسموم في جميع أنحاء جسمه.
  2. يجب أن نقوم بتنضيف مكان اللدغة بالماء الفاتر والمعقمات.
  3. العمل على حجب السم ومنع وصوله إلى منطقة القلب.
  4. عدم تجريح اللدغة لإزالة السم.
  5. عدم مص السم لأنه يمكن أن ينتقل السم إلى الشخص المسعف.
  6. التسريع في ذهاب المصاب إلى المستشفى للقيام بالإجراءات الطبية السليمة لإنقاذه.
  7. يمكن تناول التفاح بعد التعرض للدغة فهي تحسن من حالة المصاب المرضية.
  8. صنع خلطة من المكونات التالية:- ( الملح، المر، السكر، وثمرتين من التمر) وخلطهم مع بعضهم ووضعهم على مكان اللدغة ويلف على الخليط قماشة وتكرر هذه الخلطة كل مرة حتى تمتص كل السم.
  9. الحنظل والبابونج والليمون والثوم عند خلطهم مع بعضهم البعض ونضع الخليط على اللدغة ونكررها لعدة مرات فهي تخفف وتنهي كل السم الموجود في المكان وتخفف من ورم اللدغة.

اللسعة او القرصة تكون لعدد من الحيوانات الحشرية العقرب بجميع انواعه و العنكبوت البيتي و هما اخطر اللدغات التي يمكن ان يتعرض لها أي انسان تؤدي إلى جروح بجلد الانسان و احيانًا يخترق السم الأوردة هناك ما يقرب من اثنى عشر نوعًا من العقارب اخطرها هو العقرب الاصفر لكونه اكثر سمية ، تتخبأ العقارب عادة تحت الحجارة و بين الصخور حتى لا يكتشفها أحد و تكون لدغتها سامة و تجري في مجرى الدم و اغلب اللدغات تكون بالأطراف السفلى محدثة الاحمرار و الألم الموضعي و التورم و احيانًا يكون السم قوي خصوصًا على الصغار فيسبب الشلل و نقص التقلصات و تتطور الحالة لمضاعفات خطيرة جدًا بصفة عامة هناك درجات للخطورة لكل لدغة لذلك سوف نقسم الاعراض من حيث الدرجات طبقًا للخطورة :

أولًا اعراض لدغات العقرب الدرجة الأولى :يحدث الألم و الخدر بعد اللدغة و لا يوجد اعراض فجة و يتأكد المرء من حدوث اللدغة بواسطة مكان النقر .

ثانيًا اعراض لدغات العقرب الدرجة الثانية : سرعة ضربات القلب بشكل مفاجئ مع بوردة الأطراف و ارتفاع و انخفاض في ضغط الدم بصورة غير منتظمة .

أعراض لدغات العقرب الدرجة الثالثة : الغثيان و القئ و سرعة ضربات القلب و تهيج المريض و دفء الاطراف و ارتفاع و انخفاض ضغط الدم .

أعراض لدغات العقرب الدرجة الرابعة : الخلل العصبي و عدم وضوح الرؤية و صعوبة البلع و زيادة افرازات اللعاب و صعوبة التنفس مع الاضطرابات الحركية و ارتخاء الاطراف و قد يتضاعف الامر ليحدث فشل بنظام القلب و تورم الرئة و التهابات البنكرياس و اضطرابات النزف و نخر الجلد .

بصفة عادة كل انواع العقرب ما عدا الاصفر غير سامة و نسبة الوفاة تشكل 1% فقط و لكن تكمن الخطورة في درجة مستوى اللدغة ، يعد سم العقارب شبيه بسم الافاعي و لكن الكمية الناتجة من العقرب تكون أقل بكثير من الكمية الناتجة من الأفاعي في حالات صغر الملدوغ و ضعف بنيته تحدث الوفاة و لكن في حالات عقرب الصحراء يكون الموت محقق لأنها تحدث سمًا بالدم و سم بالأعصاب و لا يعتبر ابدًا حجم العقرب و طوله مقياس لمدى خطورة اللدغة بل بنوعه اشدهم بالتأكيد العقارب الصحراوية و اشدهم الاصفر .

طريقة الإسعاف اللازمة للدغة العقرب :

أولًا : يجب نزع الشوكة ما يعرف بكيس السم من جلد الملدوغ بحرص شديد .

ثانيًا : وضع رباط بعرض 2 سم على كامل العضو المصاب على الاقل مكان اللدغة مع عدم ضغط الرباط بشدة لمنع تدفق الدم و يكون النبض محبوس اسفله مع ارتخاء الرباط و اعادة الضغط عليه كل 15 دقيقة .

ثالثًا : وضع كحول او كمادات باردة لتبريد مكان اللدغة .

رابعًا : البدء بوضع العضو الملدوغ على مستوى القلب .

خامسًا : بالطبع البدء بنقل المصاب إلى اقرب مركز رعاية صحية لتقديم الدعم و اعطاءه الحقن المضادة لسم العقرب عن طريق الحقن الوريدي .

سادسًا : منع المريض من الحركة لتهدئة الدورة الدموية بالتالي تقليل امتصاص السم بالدم .

سابعًا : بعد التأكد من كل السابق البدء بإعطاء الملدوغ المسكنات لتسكين مكان الألم و مساعدته على الاسترخاء .

ثامنًا : اعطاءه تطعيم الثيتانوس كل 5 سنوات بعد اللدغة و يفضل رقية المريض كما ورد في دواوين السنة .

العلاج الذاتي في حالة عدم وجود مسعف : هي نزع الشوكة و تبريد مكان اللسعة و تعقيم الجرح و تطعيم الثناتوس في حالة وجود ثقب بالجلد على المريض اللجوء فورًا لأقرب مستشفى .

شاهد أيضاً

ما هي حشرة القرادة

ما هي حشرة القرادة القرادة اسم يُطلق على أحد الكائنات المفصلية الأرجل ، صغيرة الحجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com