الرئيسية / الحشرات / ما هو اليعسوب

ما هو اليعسوب

ما هو اليعسوب

يوجد أنواع كثيرة ومتنوّعة من الحيوانات والكائنات الحيّة الدقيقة التي تعيش على كوكب الأرض. من هذه الحيوانات الحشرات، حيث تعتبر الحشرات من أول الحيوانات التي عاشت على الأرض منذ ملايين السنين. والحشرات في حيوانات طائرة، وهي نوع من القشريّات ذات الأربع أرجل أو أكثر، وهي حيوانات لا فقاريّة تعيش في مختلف أنواع البيئة. أحد أنواع هذه الحشرات “اليسعوب”، فما هو اليعسوب؟ وما هي أشهر أنواعه؟

اليعسوب هي حشرة تنتمي لرتبة “اليعسوبيّات”، وهي حشرة لها اثنان من الأجنحة الأماميّة واثنان من الأجنحة الخلفيّة القويّة والتي تكون شفّافة، ووسط هذه الأجنحة لها جسم ممدود، وعيون كبيرة متعددة الوجوه، في كلّ عين منها ما قرابته الثلاثين ألف عدسة، وهما كرويتا الشّكل يمكنّاها من الرؤية في كل الإتجاهات. وتمتلك حشرة اليعسوب ستة أرجل، لكنها لا تستخدمها كلّها في المشي، وإنّما في اصطياد فرائسها. وتعتبر من أسرع حشرات العالم، حيث قد تصل سرعتها إلى تسعين كيلو متراً في السّاعة، وهذا سلاحها الذي يمكنّها من الإفلات من أعدائها. وقد تتشابه في الشّكل مع حشرة الرعاش. لليعسوب أسماء أخرى منها “الراتقة”، وهي لا تضرّ البيئة، وإنمّا تساعد في التخلّص من الحشرات الضّارّة بها كالبعوض.

يعتبر اليعسوب من الحشرات المفترسة، حيث أنّه يتغذّى على البعوض، وحشرات أخرى ضعيفة؛ كالنّحل، والذّباب، والدّبور، والنّمل. وتفضّل العيش في المستنقعات والبحيرات وجداول الماء، والأراضي الرطبة، و”الحوريّة” أو يرقات اليعسوي هي بداية حياة اليعسوب حيث يعيش في المناطق المائيّة فقط، ولذلك فهي حشرة مائيّة. تعتبر حشرات اليعسوب غذاء لغيرها من الحيوانات؛ كالضّفادع، والعناكب، والسّحالي، والأسماك، والطّيور، وغيرها من الحيوانات التي تتغذّى على الحشرات.

أمّا دورة حياتها فهي تشبه الحيوانات البرمائيّة، حيث أنّها تضع بيوضها في الماء إو التربة القريبة من الماء، وتفقس هذه البيوض لتخرج منها يرقات اليعسوب أو ما تسمّى “الحوريّات”، والتي تتنّفس من خلال خياشيمها في الماء، حتّى تتحوّل هذه اليرقات إلى يعاسيب، وهذه العمليّة تستغرق وقتاً طويلاً يختلف باختلاف أنواعها، ولكنّه يمتّد من عدّة شهور إلى عدّة سنوات.

هناك أنواع عديدة وكثيرة من اليعاسيب، حيث قد يصل عددها إلى ما قرابته الخمسة آلاف نوع أو أكثر. ولكنّها تندرج تحت رتبتين أساسيتين، وهما:

أوّلاً: الرّعاش الصّغيرة: وهذه تكون صغيرة الحجم، وتكون المسافة بين عيونها قليلة، وأجنحتها ترتفع إلى أعلى ظهرها.

ثانياً: الرعاش الكبيرة: وهي اليعاسيب الكبيرة الحجم، وتكون سرعة طيرانها عالية، ولا توجد مسافة بين عيونها.

يذكر في بعض المصادر أنّ اليعسوب هو ذكر النّحل، ولا وظيفة له في الخليّة سوى أن يقوم بإخصاب الملكة وتلقيحها لإنتاج البيوض. وتنتظر اليعاسيب من النّحل العامل في الخليّة أن يطعمه. ومع ذلك فإنّ بعض الألقاب قد وصفت لأمراء المؤمنين كون اليعسوب هو قائد خليّة النّحل، وأمير المؤمنين قائد العرب.

اليعسوب هو حشرة كبيرة مفترسة ، تتواجد في جميع أنحاء المناطق المائية في كل من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي . اليعسوب هي حشرة مشابهة جدا ل مقترنات الأجنحة ، بينما تأتي أجنحتها المختلفة إلى حد كبير .
هناك أكثر من 5000 نوعا من اليعسوب والتي تنتمي إلى نظام Odonata .يتم العثور على اليعسوب الذي يحوم بالقرب من البحيرات والمستنقعات كما تحتوي يرقات اليعسوب (الحورية / الطفل) في المناطق الغير مائية . حورية اليعسوب تكون قادرة على لدغ الإنسان لدغة مؤلمة . اليعسوب تشتهر بألوانها الجميلة المميزة بالطريقة على الجسم والأجنحة التي تتألق عندما يطير اليعسوب حول المياه .

اليعسوب لها هيئة رقيقة وملونة بها لها من عيون كبيرة وزوجين من الأجنحة الشفافة . كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من الحشرات ، لدى اليعسوب أيضا ستة أرجل ولكنها غير قادر على المشي على أرض صلبة .

الوصف
اليعسوب هو حشرة لديها 6 أرجل ، وصدر ، ورأس ، وبطن . البطن طويلة ومجزأة . على الرغم من وجود 6 أرجل ، اليعسوب لا يمشي بشكل جيد على الأراضي الصلبة . يمكن لليعسوب أن يحوم في مكان واحد ، ويطير بسرعة للغاية ، وحتى يطير إلى الوراء . انه من بعض الحشرات الأسرع تحليقاً في العالم بسرعة تصل إلى أكثر من 30 ميلا في الساعة . شكل الجسم طويلة وكبيرة ، وأجنحة شفافة

تأتي حشرة اليعسوب بألوانها المتنوعة بما في ذلك الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر . هم من بعض أكثر الحشرات الملونة على هذا الكوكب . كما أنها تأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام من نصف بوصة في الطول لأكثر من 5 بوصات .

النظام الغذائي
اليعسوب من الحشرات الآكلة للحوم ، والتي تتغذى بشكل حصري على الحيوانات الصغيرة الأخرى . من أهم فرائس اليعسوب هم البعوض ، والذباب والنحل بالإضافة إلى الحيوانات اللافقارية للحشرات الأخرى الصغيرة .

الحجم
يبلغ حجم اليعسوب في أمريكا الوسطى بما لديه منا أجنحة تصل إلى 19 سم . اليعسوب الأضخم المعروف بـ Petalura ingentissima في أستراليا ، لديه أجنحة تصل إلى 16 سم . كما يأتي حجم اليعسوب الصغير من جنس Agriocnemis بما يصل إلى 17-18 ملم . (7/10 بوصة) .

التكاثر
تضغ إناث اليعسوب في أو بالقرب من المياه ، وغالبا ماتكون عائمة أو ناشئة من قبل النباتات . بيض اليعسوب يفقس إلى الحوريات . حوريات اليعسوب تعيش تحت سطح الماء ، وذلك باستخدام فكيها عن طريق تمديدهم بالقبض على غيرها من اللافقاريات أو حتى الفقاريات مثل الضفادع والأسماك . مرحلة اليرقات من اليعسوب الكبيرة قد تستمر طويلا إلى خمس سنوات .

البصر
بصر اليعسوب حاد ، حيث يستطيع اليعسوب أن برى بعينه من كل الزاوية تقريبا . وتتكون عيونهم من حوالي 30،000 عدسة فردية ، والتي تمنح رؤية ممتازة .

سرعة اليعسوب في الطيران
تشير التقديرات إلى أن السرعة القصوى لحشرة اليعسوب ما بين 30 و 60 كلم / ساعة (19-38 ميلا في الساعة) . تختلف الحد الأقصى كثيرا للسرعة من بين الأنواع المختلفة

الهجرة
مثل العديد من الطيور المهاجرة ، فإن بعض أنواع اليعسوب تطير إلى الجنوب خلال فصل الشتاء وشمالا عند ارتفاع درجة حرارة الطقس . غالباً ما يسافر إلى 11000 ميل ذهابا وإيابا فوق المحيط الهندي .

الموائل
غالبا ما يتم العثور على اليعسوب بالقرب من المياه: البرك والبحيرات والقنوات والجداول والأنهار والمستنقعات . بعض اليعسوب يكمل دورة اليرقات القصيرة (خلال بضعة أسابيع) ، كما يمكنه أيضا أن يعيش في برك المطر . يعيش اليعسوب جميع أنحاء العالم . أنها ترغب في العيش في المناخات الدافئة وبالقرب من المياه .

الحيوانات المفترسة 
تتعرض حشرة اليعسوب للإفتراس من قبل عدد من الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الطيور ، الأسماك والزواحف مثل السحالي . كما يؤكل اليعسوب من قبل البرمائيات مثل الضفادع ، وسمندل الماء الكبير .

العمر
متوسط عمر اليعسوب حوالي 6 سنوات ، إلا انه من الأنواع المهددة بالإنقراض .

شاهد أيضاً

ما هي حشرة القرادة

ما هي حشرة القرادة القرادة اسم يُطلق على أحد الكائنات المفصلية الأرجل ، صغيرة الحجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com