الرئيسية / الحشرات / ما هو حيوان الغرير

ما هو حيوان الغرير

ما هو حيوان الغرير

غرير العسل ، حيوان يحب العزلة طوال العام، بإستثناء شهر مايو وهو شهر التزاوج يعيش غرير العسل لمدة تصل عادة إلى 24 عاماً ،وهو يعيش في حفرة داخل الأرض قد يصل عمقها إلى 3 أمتار ، يتميز غرير العسل بالذكاء والجرأة، والمواجهة حتى مع أشرس الحيوانات إرتفاع غرير العسل يتراوح بين 23-28 سم وطوله من الرأس للذيل 68-75سم،ويتميز بجلد سميك يحميه من لدغات الأفاعي والنحل ،ويمتاز بمخالب حادة ، ويصل وزن الغرير إلى 16 كغميعيش غرير العسل في جنوب إفريقياو جنوب المغرب وجنوب غرب الجزائر ، ليمتد إلى السعودية و إيران وشبه الجزيرة الهندية .

يتغذى غرير العسل على أي شيء يمكنه الإمساك به بمخالبه القوية ،وهو يأكل كل شيئ في فريسته كالعظام ، والشعر ، والجلد ، ويتنوع طعامه فهو يأكل السناجب والجرابيع والأفاعي والسلحفاة ، والعقارب والعناكب ،يتميز الغرير بالذكاء الحاد ، فمثلاً عند مهاجمته للضب في جحره ، فجحر الضب متعدد المسالك، لذلك يستطيع أن يهرب من تفرع لآخر ، فإن الضب يغلق جميع هذه المسلك ولا يبقى للضب سوى مسلك واحد فيكون الغرير بإنتظاره .

.العربي في كثير من المواضع حيث ذكر في كتاب الحيوان للجاحظ وحياة الحيوان الكبرى لكمال الدين الدميري . ولكن الغذاء الرئيسي للغرير هو العسل ويساعده في الحصول عليه طائر يسمى دليل المناحل الذي يدله على خلايا النحل ، ثم بعد ذلك يتقاسم مع الغرير جزءاً من هذا العسل وهذا الطير ، يعتبر من الطيور النادرة والتى تعيش فى المناطق المشجرة والسافانا وفى افريقيا.تم تناول غرير العسل في الأدب العربي ، فقد ذكره الجاحظ وكمال الدين الدميري .

غرير العسل المعروف أيضا باسم حيوان الراتل هو نوع من الحيوانات فصيلة العرسيات أصلية في أفريقيا ، جنوب غرب آسيا ، وشبه القارة الهندية.

على الرغم من اسمها غرير العسل لاتشبه غيرها من أنواع الغرير ، هو في المقام الأول من أنواع الحيوانات اللاحمة الطبيعية ، لديها عدد قليل الحيوانات المفترسة بسبب جلدها السميك وقدرات دفاعية شرسة.

اسم حيوان الراتل هو كلمة أفريقية ، وربما مشتقة من الهولندية ، غرير العسل هو النوع الوحيد من جنس Mellivora.

ظهر أول نوع خلال منتصف العصر الحديث في آسيا ، وتطورت إلى العديد من الأنواع المختلفة في جميع أنحاء العصر الحديث كله في كل من قديم و العالم الجديد.

وغرير العسل له جسم طويل إلى حد ما ، الجلد فضفاض بشكل ملحوظ ، الجلد حول الرقبة هو 6 ملم سمكاً ، الرأس صغيرة ومسطحة ، عيون صغيرة ، ساقين قصيرة وقوية ، مع خمسة أصابع في كل قدم ، يتم تسليح القدمين مع مخالب قوية جدا ، والتي هي قصيرة على رجليه الخلفيتين وطويلة بشكل ملحوظ على الأطراف الأمامية.

العسل الغرير البالغين قياس 23 إلى 28 سم في ارتفاع الكتف و55-77 سم في طول الجسم ، مع ذيل 12-30 سم ، الإناث هي أصغر من الذكور.

تزن الذكور 9-16 كجم بينما تزن الإناث 5 إلى 10 كجم ، طول الجمجمة هو 13،9-14،5 سم في الذكور و 13 سم للإناث.

يتغذى غرير العسل علي العسل اساساً ، الضفادع والقوارض مثل الجربوع والسناجب البرية

وهم قادرون على التغذي على السلاحف دون صعوبة بسبب فكه القوي ، إنهم يقتلون ويأكلون الثعابين حتى السامة جدا أو الكبيرة مثل الكوبرا.

يتواجد هذا النوع بالاكثر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، من ويسترن كيب ، جنوب أفريقيا إلى جنوب المغرب وجنوب غرب الجزائر ، السعودية ، إيران وغرب آسيا إلى تركمانستان و شبه الجزيرة الهندية.

 

شاهد أيضاً

ما هي حشرة القرادة

ما هي حشرة القرادة القرادة اسم يُطلق على أحد الكائنات المفصلية الأرجل ، صغيرة الحجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com